نصر المجالي: رغم أجندة قمتهم الحافلة التي اختتمت في بروكسل الخميس بعد يومين من المناقشات الجادة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وقضايا مهمة كالهجرة والحدود، وجد أربعة زعماء أوروبيين مساحة من الوقت بعيدا عن البروتوكول الرسمي لاحتساء "الجعة" بعيدا عن الصخب السياسي، في واحدة من حانات بروكسل.

وفاجأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رواد حانة في بروكسل توجها إليها مع رئيسي وزراء بلجيكا واللوكسمبورج بعد حفل العشاء الرسمي، وفي ساعة متأخرة من ليل الأربعاء – الخميس.

والتقط صحافي أوكراني صورا للرباعي الأوروبي وهم يحتسون الجعة في الحانة، وكتب على تويتر يقول إنه تحدث مع مجموعة من الرواد تكلموا مع ميركل وسألوها عن خروج بريطانيا من الاتحاد، فردت قائلة "أرجوكم.. إنها أمسية رائعة، دعونا لا نفسدها".

وتجاذبت ميركل وماكرون أطراف الحديث وصافحا السياح ورواد حانة "غران بلاس" مع مضيفيهما شارل ميشيل رئيس وزراء بلجيكا وإجزافيه بيتل رئيس وزراء اللوكسمبورج الذي قال إنه دفع ثمن المشروبات احتفالا بانتخابه رئيسا للوزراء لفترة ولاية أخرى يوم الأحد.

وقال بيتل يوم الخميس لدى وصوله لحضور اليوم الثاني من القمة "كان ذلك لطيفا جدا... نحن أيضا بشر"، وأشار إلى أن ذلك أعطاهم الفرصة للحديث أثناء احتساء البيرة وتناول البطاطا (البطاطس) حيث تشتهر بهما بلجيكا.

وحسب (رويترز)، قال مساعد لماكرون إن الرئيس الفرنسي كان يسير مع ميركل يوم الأربعاء عائدين إلى الفندق بعد القمة حين جاءته رسالة نصية تدعوه لتناول مشروب في حانة قريبة. وأضاف "جاء ذلك بوحي اللحظة... وكان مريحا للأعصاب".

وفي وقت سابق يوم الأربعاء استمع زعماء الاتحاد الأوروبي لتأكيدات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ماي لهم بأنها تسعى للتوصل إلى اتفاق لتسهيل خروج بريطانيا من التكتل في مارس . وبعد مغادرتها بحث بقية الأعضاء مشكلتها في الحصول على تأييد لأي اتفاق داخل حزبها.

تصريح ماي

وقالت ماي أمام القمة: ليس هناك شك في أن الاتحاد الأوروبي سيكون قادراً على الاستفادة من صفقة الجمارك بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ، والتي سوف تسمح للاتحاد باستئناف النقاش حول القضية الجدلية "الحدود الايرلندية".

واستبعدت ماي&مرارا تمديد الفترة الانتقالية للخروج من الاتحاد، واصرت على أن بريطانيا لن تحتاج إلى تمديد الفترة الانتقالية ويمكن أن تكون لها علاقة مستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية ديسمبر 2020.

وقالت للصحافيين صباح الخميس: "لقد أحرزنا تقدما جيدا بشأن اتفاق الانسحاب والشراكة المستقبلية" وأضافت: لقد طرحنا آراءنا في شأن اتفاق الانسحاب، كما بحثنا "الاقتراح الأصلي قدمه الاتحاد الأوروبي ، وكان من شأنه أن يخلق الحدود الجمركية في البحر الأيرلندي. في وقت سابق من العام الحالي، ولقد طرحنا اقتراحًا للتعامل مع هذه القضية".

وأشارت رئيسة الحكومة البريطانية إلى أن فكرة أخرى طرحت خلال القمة وهي تمديد فترة التنفيذ لأشهر، وليس فقط للمستقبل. وأكدنا أن الانسحاب سيتم بحلول نهاية ديسمبر 2020.

كلام ميركل&

من جهتها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن المناقشات خلال القمة الأوروبية المنعقدة في بروكسل ركزت على مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد في 31 مارس 2019، مشيرة إلى أن الوقت ينفد أمام التوصل لاتفاق بشأن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ونقلت شبكة (يورونيوز) الأوروبية عن ميركل قولها إن الوقت هو جوهر المسألة في الفترة الراهنة، موضحة أن قادة الاتحاد تمكنوا من "التوصل إلى اتفاق إلى حد معين" خلال قمة بروكسل.

وتابعت قائلة "لا توجد إجابة مرضية حول مسألة الحدود الأيرلندية.. سنلتقي مرة أخرى في وقت مناسب عندما نحقق تقدمًا كافيًا.. لكني لا أستطيع أن أقول متي سيعقد الاجتماع". أضافت أنها لا تشعر بتفاؤل أقل أو أكثر عقب القمة.