: آخر تحديث
بعيدا عن الصخب السياسي بقمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل

4 زعماء في خلوة لاحتساء الجعة... لِم لا !؟

نصر المجالي: رغم أجندة قمتهم الحافلة التي اختتمت في بروكسل الخميس بعد يومين من المناقشات الجادة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وقضايا مهمة كالهجرة والحدود، وجد أربعة زعماء أوروبيين مساحة من الوقت بعيدا عن البروتوكول الرسمي لاحتساء "الجعة" بعيدا عن الصخب السياسي، في واحدة من حانات بروكسل.

وفاجأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رواد حانة في بروكسل توجها إليها مع رئيسي وزراء بلجيكا واللوكسمبورج بعد حفل العشاء الرسمي، وفي ساعة متأخرة من ليل الأربعاء – الخميس.

والتقط صحافي أوكراني صورا للرباعي الأوروبي وهم يحتسون الجعة في الحانة، وكتب على تويتر يقول إنه تحدث مع مجموعة من الرواد تكلموا مع ميركل وسألوها عن خروج بريطانيا من الاتحاد، فردت قائلة "أرجوكم.. إنها أمسية رائعة، دعونا لا نفسدها".

وتجاذبت ميركل وماكرون أطراف الحديث وصافحا السياح ورواد حانة "غران بلاس" مع مضيفيهما شارل ميشيل رئيس وزراء بلجيكا وإجزافيه بيتل رئيس وزراء اللوكسمبورج الذي قال إنه دفع ثمن المشروبات احتفالا بانتخابه رئيسا للوزراء لفترة ولاية أخرى يوم الأحد.

وقال بيتل يوم الخميس لدى وصوله لحضور اليوم الثاني من القمة "كان ذلك لطيفا جدا... نحن أيضا بشر"، وأشار إلى أن ذلك أعطاهم الفرصة للحديث أثناء احتساء البيرة وتناول البطاطا (البطاطس) حيث تشتهر بهما بلجيكا.

وحسب (رويترز)، قال مساعد لماكرون إن الرئيس الفرنسي كان يسير مع ميركل يوم الأربعاء عائدين إلى الفندق بعد القمة حين جاءته رسالة نصية تدعوه لتناول مشروب في حانة قريبة. وأضاف "جاء ذلك بوحي اللحظة... وكان مريحا للأعصاب".

وفي وقت سابق يوم الأربعاء استمع زعماء الاتحاد الأوروبي لتأكيدات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ماي لهم بأنها تسعى للتوصل إلى اتفاق لتسهيل خروج بريطانيا من التكتل في مارس . وبعد مغادرتها بحث بقية الأعضاء مشكلتها في الحصول على تأييد لأي اتفاق داخل حزبها.

تصريح ماي

وقالت ماي أمام القمة: ليس هناك شك في أن الاتحاد الأوروبي سيكون قادراً على الاستفادة من صفقة الجمارك بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ، والتي سوف تسمح للاتحاد باستئناف النقاش حول القضية الجدلية "الحدود الايرلندية".

واستبعدت ماي مرارا تمديد الفترة الانتقالية للخروج من الاتحاد، واصرت على أن بريطانيا لن تحتاج إلى تمديد الفترة الانتقالية ويمكن أن تكون لها علاقة مستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية ديسمبر 2020.

وقالت للصحافيين صباح الخميس: "لقد أحرزنا تقدما جيدا بشأن اتفاق الانسحاب والشراكة المستقبلية" وأضافت: لقد طرحنا آراءنا في شأن اتفاق الانسحاب، كما بحثنا "الاقتراح الأصلي قدمه الاتحاد الأوروبي ، وكان من شأنه أن يخلق الحدود الجمركية في البحر الأيرلندي. في وقت سابق من العام الحالي، ولقد طرحنا اقتراحًا للتعامل مع هذه القضية".

وأشارت رئيسة الحكومة البريطانية إلى أن فكرة أخرى طرحت خلال القمة وهي تمديد فترة التنفيذ لأشهر، وليس فقط للمستقبل. وأكدنا أن الانسحاب سيتم بحلول نهاية ديسمبر 2020.

كلام ميركل 

من جهتها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن المناقشات خلال القمة الأوروبية المنعقدة في بروكسل ركزت على مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد في 31 مارس 2019، مشيرة إلى أن الوقت ينفد أمام التوصل لاتفاق بشأن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ونقلت شبكة (يورونيوز) الأوروبية عن ميركل قولها إن الوقت هو جوهر المسألة في الفترة الراهنة، موضحة أن قادة الاتحاد تمكنوا من "التوصل إلى اتفاق إلى حد معين" خلال قمة بروكسل.

وتابعت قائلة "لا توجد إجابة مرضية حول مسألة الحدود الأيرلندية.. سنلتقي مرة أخرى في وقت مناسب عندما نحقق تقدمًا كافيًا.. لكني لا أستطيع أن أقول متي سيعقد الاجتماع". أضافت أنها لا تشعر بتفاؤل أقل أو أكثر عقب القمة.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هم .. ونحن
ادم - GMT الخميس 18 أكتوبر 2018 11:23
ولم لا ، فإنهم حين يحتسون الجعه يتفقون ويتخذون قرارات تدفع بدولهم الى الامام حيث المستقبل الواعد ، ام نحن الذين نحرم تلك الجعه الكافرة ، وحين نجتمع ولانتفق ابدا ثم نذهب الى المسجد ونصلي ، وبعد الصلاة وضرب الطعام ، تصدر بيان ختامي فيه السب والشتم لبعضنا البعض وباصرار مابعده اصرار بان نبقى الى الوراء وننبش التاريخ العتيق المخزي كي نمجده ونبصق على كل ماهو حضاري ومتمدن ، ونزعق باعلى صوتنا ، نحن خير امة اخرجت للناس .
2. .................
نضال - GMT الجمعة 19 أكتوبر 2018 04:04
ماهذا .. أين الناخبون العقلاء الذين انتخبوهم .. هل من المعقول أن سياسات أمم تدار تحت ظلال أكواب الخمرة .. الحمد لله على نعمة الدين الحنيف الذي حرم هذا المنكر الذي يذهب العقل .. بالمناسبة يقال أن في نسخة الإنجيل الوحيدة وغير المحرفة التي وجدوها ثمة آية تشير إلى تحريم الخمر .. ( العنب العفن ألقوه في البحر ..هو طعام الأشرار ..لاتقربوه زاداً ولا شراباً ) .
3. أحلى الكلام
21 - GMT الجمعة 19 أكتوبر 2018 08:10
" ارجوكم , انها أمسية رائعه ..دعونا لا نُفسدها" أحسنتِ الكلام يا ميركل " اليوم خمراً وغداً أمرُ " لكل وقت شأن , رحمك الله يا أمريْ القيس , ولو اني لم اشرب الخمر
4. الله يجيب الخير لكل من يحب الخير للإسلام و المسلمين السنة
I sent USA some Coffins - GMT الأحد 21 أكتوبر 2018 06:55
لو كنت مكان الأربعة لفتحت حساب طويل عريض لبريطانيا و كل الدول التي انضمت للاتحاد الأوروبي بعد العام 2003 على تبعيتهم السياسية المطلقة للولايات المتحدة الأمريكية و سرقتهم لمقدرات شعوب الدول الأوروبية عدا بريطانيا و بولندا.كاشفكم يا أمريكان لا تفكروني سايبكم في حالكم يا مجرميندمرتوا العراق و قاعدين تتلاعبون بالأوروبيينسرقتوا زبائنهم العرب المعتادين من أهل الخليج العربي (معن الصانع كمثال) و قاعدين تشوهوا بسمعة العرب عن طريق عملا'ئكم في الدول التي انضمت للاتحاد الأوروبي بعد 2003.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل سخر الجيش الفرنسي من ترامب؟
  2. معبر تندوف الجزائري يفشل في منافسة نظيره المغربي بالكركرات
  3. سعد الحريري: حزب الله يعرقل تشكيل حكومة لبنان
  4. المعارضة التركية تهاجم أردوغان بسبب ترفٍ في قصوره
  5. واشنطن تصنّف ابن حسن نصر الله
  6. ما سر العلاقة بين السمنة والإصابة بالسرطان؟
  7. واشنطن تصنف نجل الأمين العام لحزب الله
  8. الهاتف الذكي أداة أساسية غيّرت حياة كثيرين
  9. المراسلات الحربيات تربكهن حركة
  10. روسيا تدعم دورًا لسيف الإسلام بمستقبل ليبيا
  11. الحل في اليمن قاب قوسين أو أدنى!
  12. ترمب قد يقيل وزيرة الأمن الوطني هذا الأسبوع
  13. صالح إلى طهران وموقف العراق من العقوبات يتصدر المباحثات
  14. مجلس الوزراء السعودي يجدد رفضه للعنف بكل أشكاله
  15. السيسي يلتقي رئيس الوزراء الإيطالي لبحث الأوضاع في ليبيا
في أخبار