أعلنت حركة الجهاد الإسلامي السبت أن اتفاقًا لوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل من قطاع غزة دخل "فورًا" حيز التنفيذ، على أثر "وساطة مصرية".

غزة: قال داوود شهاب الناطق باسم الحركة لوكالة فرانس برس "بناء على اتصالات مصرية مكثفة بالفصائل بقيادة الجهاد الإسلامي تم الاتفاق على وقف شامل لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ فورًا مقابل وقف العدوان الإسرائيلي".

وأوضح شهاب أن مصر أجرت بالتعاون مع مبعوث الأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف اتصالات مكثفة مع الفصائل الفلسطينية وإسرائيل لاحتواء التوتر. ووفق مصادر أمنية وشهود عيان، لم يتم تسجيل أي غارات اسرائيلية أو هجمات من غزة تجاه إسرائيل، منذ إعلان وقف إطلاق النار بعد ظهر السبت.

من جانبه قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لفرانس برس إن "هذا التصعيد والعدوان الإسرائيلي ستكون له ما بعده في حسابات الأذرع العسكرية وفصائل المقاومة للتعامل مع أي عدوان". أضاف "لا يمكن السماح مطلقًا لا من حماس ولا غيرها أن يبقي الاحتلال دماء الاطفال والنساء والمدنيين ومواقع المقاومة مادة لتصدير أزماته الداخلية".

وكان الجيش الإسرائيلي اتهم السبت سوريا بأنها أمرت بإطلاق صواريخ من قطاع غزة على إسرائيل بدعم من إيران حليفة دمشق.

وقال الناطق باسم الجيش جوناثان كونريكوس إن "إطلاق الصواريخ ليلًا على إسرائيل تم بأمر من دمشق بمشاركة واضحة للحرس الثوري" الإيراني. وأضاف كونريكوس أمام صحافيين إن الرد الإسرائيلي "لن&يكون محدودًا جغرافيًا".

وأطلقت عشرات الصواريخ من غزة على إسرائيل ليل الجمعة السبت، ردّت الدولة العبرية عليها بسلسلة غارات على القطاع، غداة مقتل ستة فلسطينيين في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على الحدود.&

نسف لمساع مصرية
وهذه هي المرة الأولى منذ أشهر التي يطلق فيها هذا العدد من الصواريخ من القطاع الفلسطيني. جاء هذا التصاعد في العنف بينما تجري محادثات غير مباشرة بمساعدة مصر لمحاولة خفض التوتر بين إسرائيل وقطاع غزة، الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ويشهد السياج الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة منذ 30 مارس "مسيرات العودة" التي ينظّمها الفلسطينيون رفضًا للحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من عشرة أعوام، وتأكيدًا على حقّهم في العودة إلى أراضيهم، التي هجّروا منها عند قيام دولة إسرائيل في 1948.

قتل 213 فلسطينيًا على الأقلّ برصاص الجنود الإسرائيليين منذ بدء هذه التظاهرات، حسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس. وقتل قناص فلسطيني جنديًا إسرائيليا في الفترة نفسها.
&