كشف مسؤولان أحدهما يعمل على أمن الجالية اليهودية والآخر بإحدى جهات إنفاذ القانون عن هوية منفذ الهجوم على المعبد اليهودي في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

وقال المسؤولان إن المشتبه به في الهجوم أميركي من أهل المدينة عمره 46 عاما يدعى روبرت باورز وكان قد نشر رسائل معادية للسامية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوردت عدة وسائل إعلام أن مطلق النار يدعى روب باورز (46 عاما) وهو من سكان بيتسبرغ، كما أشارت إلى أن تعليقاته على شبكة الانترنت مليئة بالعبارات المعادية للسامية.

وفي حين أشارت تقارير إلى أن حصيلة الضحايا قد تبلغ ثمانية قتلى، استنكر الرئيس الأميركي دونالد ترمب ما اعتبره أجواء "كراهية" في الولايات المتحدة، في حين نددت ابنته إيفانكا التي اعتنقت اليهودية &باعتداء "وضيع".

وأعلن ترمب السبت سقوط "الكثير من القتلى"، وأن "الكثير من الجرحى بحالة الخطر" جراء إطلاق النار الذي لم تصدر بعد أي حصيلة رسمية لضحاياه.

وقال ترمب للصحافيين إن "الكراهية التي تشهدها بلادنا وفي مختلف أرجاء العالم أمر رهيب".

كذلك أعرب ترمب عن رغبته بتشديد القوانين الخاصة بأحكام الاعدام. وقال "عندما يقوم أشخاص بعمل من هذا النوع لا بد من أن يحكم عليهم بالإعدام".

ومن إسرائيل أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أن "قلبه مفطور" لضحايا إطلاق النار "المروع" في بيتسبرغ، مؤكدا تضامن الشعب الاسرائيلي مع عائلات الضحايا ومع الطائفة اليهودية في بيتسبرغ ومع الشعب الأميركي في مواجهة "هذه الوحشية البشعة المعادية للسامية".

وندد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بإطلاق النار في كنيس بيتسبرغ واصفا الأمر بأنه "اعتداء رهيب معاد للسامية"، ومؤكدا تضامن الكنديين مع الطائفة اليهودية. &

وأعلنت شرطة نيويورك أنها نشرت فرقا مسلحة قرب دور العبادة في المدينة بعد إطلاق النار في الكنيس.

ويقع كنيس "شجرة الحياة" في منطقة سكنية على بعد نحو ثمانية كيلومترات شرق وسط المدينة.

وجرى الهجوم في حي سكويريل هيل في بيتسبرغ وهو الوسط التاريخي لليهود في هذه المدينة الواقعة شمال شرق الولايات المتحدة.

وقال حاكم بنسلفانيا توم وولف على تويتر "إثر هذه المأساة علينا أن نبقى موحدين ونتخذ الاجراءات اللازمة لمنع وقوع مآسٍ من هذا النوع في المستقبل. لا يمكننا أن نعتبر هذا العنف أمرا عاديا".

ويندرج الاعتداء ضمن سلسلة حوادث إطلاق نار تشهدها الولايات المتحدة كثيرا ما تسفر عن سقوط قتلى، وحيث تبلغ حصيلة ضحايا الاسلحة النارية سنويا أكثر من 30 ألف قتيل.
&