أعلن مجلس النواب المصري عن قيامه بتوثيق جرائم جماعة الإخوان ضد الشعب المصري، خاصة الأقباط، وإرسالها إلى &كل الجهات الدولية في العالم، من بينها الكونغرس الأميركي والأمم المتحدة، كما أعلنت دار الإفتاء المصرية السير على نهج البرلمان بتوثيق جرائم الجماعات الإرهابية والإخوان ونشرها عبر وسائل الإعلام الدولية.

إيلاف من القاهرة: في تحرك سريع تجاه الجرائم الإرهابية ضد المسيحيين في مصر، عقب حادث دير الأنبا صموائيل في محافظة المنيا في صعيد مصر، والذي تسبب في مقتل 7 أقباط، وإصابة مثلهم، أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية في مجلس النواب، أن البرلمان لن يصمت أمام جرائم الإخوان، وهو يعمل الآن على توثيقها وإرسالها إلى كل الجهات في العالم، من بينها الكونغرس الأميركي والأمم المتحدة وغيرهما من المنظمات الدولية.

جرائم وحشية&
أشار رضوان إلى أن البرلمان سوف يقوم بتوثيق جرائم الإخوان تجاه الأقباط خلال حكم الجماعة الإرهابية، حيث تعرّض الأقباط &لعنصرية شديدة ضدهم، بجانب تعمد الجماعات الدينية الحاكمة في تلك الفترة إلى نشر خطاب تحريضي ضد الأقباط.

وكشف النائب طارق رضوان لـ"إيلاف" عن قيام الجماعات الإرهابية والإخوان باستهداف الأقباط من خلال 83 عملية إرهابية &طاولت كنائس وأديرة ومنازل وممتلكاتهم، مما ترتب عليها وفاة مئات الأقباط.

وتابع رضوان أن توثيق الجرائم ضد المواطنين والأقباط سيوضح الحقائق كاملة أمام العالم في الخارج تجاه جرائم الإخوان، ويؤكد سعيهم نحو حدوث التفرقة والفتنة بين المصريين.

استهداف الكنائس وحرقها
هناك محطات تاريخية لمحاولة الإخوان في إثارة نيران الفتنة والعنف المسلح، حيث بدأت الوقائع بتفجير الكنائس (كنيسة القديسين 2011، وأطفيح 2011، وإمبابة 2011)، ثم قام الإخوان بتشكيل ميليشيات العمليات النوعية التي تستهدف المصريين المسيحيين وكنائسهم بعد اعتصام رابعة مباشرة، حيث أعطت الجماعة الأوامر إلى ميليشياتها المتواجدة في المحافظات لتمارس ما تدربت عليه من إجرام وإرهاب لحرق أكثر من 80 كنيسة في محافظات مصر، خصوصًا في الصعيد، وخلق بؤر توتر بين الناس، كما شجعوهم على تنفيذ عمليات مسلحة ضد الأقباط، واستمرت الجماعة على مدار 4 أيام في رباعية دموية من 14 – 17 أغسطس كان حصادها 184 عملية إرهابية.

للمرة الثانية، وخلال أقل من عامين، استهدف إرهابيون، حافلة تقلّ أقباطًا أثناء عودتهم من دير الأنبا صموائيل في محافظة المنيا، ففي مايو 2017، قتل 29 شخصًا، وأصيب أكثر من 20، إثر هجوم مسلح استهدف حافلتين وسيارة نقل كانت تقلّ مسيحيين في محافظة المنيا إلى الدير نفسه.

تحرك دار الإفتاء
تزامنًا مع تحرك مجلس النواب، أعلنت دار الإفتاء المصرية عن استجابتها للرئيس عبد الفتاح السيسي بتوثيق جرائم الإرهاب ضد المواطنين ومؤسسات الدولة المصرية، وتبني مبادرة توثيق الجرائم الإرهابية التي تقوم بها الجماعات الإرهابية والتكفيرية، وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي&ضد الأقباط وغيرهم&من المصريين.

وأوضحت دار الإفتاء، في بيان لها، أن توثيق جرائم الإرهاب على محاور أساسية عدة، منها فتاوى وعمليات التنظيمات الإرهابية المحرّضة على إثارة الفوضى باستهداف الجيش والشرطة وتخريب مؤسسات الدولة، وزعزعة استقرار الوطن وإثارة الفتنة بين المسلمين والأقباط في مصر، وما تسعى إليه تلك الجماعات من استهداف اقتصاد مصر باستهداف المنشآت الاقتصادية وقطاع السياحة.

تابعت الإفتاء "إن الدولة المصرية شهدت خلال السنوات الماضية إرهابًا لجماعات مختلفة، بدءًا من الجماعات التكفيرية في سيناء والخلايا النائمة وأذرع تنظيم الإخوان الإرهابي في مصر، وقد استهدفت تلك التنظيمات البنية التحتية ومؤسسات الدولة المصرية وكل أطياف المجتمع، مثل الأقباط والقضاة وعلماء الدين".

جرائم موثقة &&
من جانبها، طالبت النائبة مارغريت عازر، وكيلة لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، جميع المؤسسات المصرية والمنظمات الوطنية &، وعلى رأسها مجلس النواب، بالتحرك بقوة نحو مخاطبة العالم الخارجي، وخاصة شعوب الدول الكبرى الداعمة للإخوان، وذلك عن طريق توثيق جرائمهم، وإرسالها إلى المنظمات الدولية، وعلى رأسها الكونغرس والأمم المتحدة ومجلس الأمن &والجنائية الدولية.

وأشارت عازر إلى أن المسيحيين تعرّضوا لاستهداف واضح من الإخوان، عقابًا لهم على مساندتهم ثورة 30 يونيو والرئيس عبد الفتاح السيسي، والمشاركة بقوة في الحياة السياسية في الوقت الحالي.

وأكدت وكيلة لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب لـ"إيلاف" أن الإخوان يعملون على ضرب العنصر المسيحي؛ لمزيد من الاحتقان في الشارع؛ اعتقادًا منها بأن ذلك سيزيد الفرقة بين المصريين، وبالتالي سيحدث فتنة طائفية، لكن وطنية الأقباط ومدى إدراكهم للإرهاب تجعلهم يدركون أنهم يستهدفون ذلك لضرب قلب الوطن.

وطالبت مارغريت عازر بضرورة تحرك وزارة الخارجية المصرية، حتى يستجيب المجتمع الدولي، ويدرج الإخوان على قوائم الإرهاب داخل الكونغرس الأميركي، خاصة أن جرائم الإخوان ضد الأقباط والجيش والشرطة موثقة.

&

&