: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الجمعة

زلزال ملكي جديد في الحقل الديني بالمغرب

 عناوين كثيرة حفلت بها الصحف اليومية الصادرة الجمعة، وضمنها التعيينات الجديدة لرؤساء المجالس العلمية المحلية، ومراقبة أميركا لتحركات المغرب لاقتناء  رادارات روسية متطورة، وتقرير المجلس الأعلى للحسابات عن فاتورة الانتخابات، ومخاوف المملكة من "الدواعش" العائدين من بؤر التوتر.
  
إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "أخبار اليوم" أن المجلس العلمي الأعلى  حصل على الضوء الأخضر من الملك محمد السادس، وقام بإحداث تغييرات واسعة في صفوف رؤساء مجالسه المحلية طالت 16 إقليما وسلمهم ظهائر تعيينهم.
 
وقالت الصحيفة، إنه حسب المعطيات التي حصلت عليها، فإن المجلس العلمي الأعلى تسلم ظهائر تعيين رؤساء المجالس العلمية قبل أن يكشف عنها مع حلول احتفالات عيد المولد النبوي، لكل من أقاليم :الخميسات، صفرو، الجديدة، ميدلت، سيدي إفني، الفحص، أنجرة، بوجدور، عين السبع، الحي المحمدي، المحمدية، فجيج، إفران، تازة، وزان، الفقيه بنصالح، شيشاوة، والرشيدية.
 
واستنادا لنفس المعطيات المتعلقة بـ"الزلزال الملكي"، الذي عصف بوجوه قديمة، وأتى بوجوه أخرى جديدة داخل المجالس العلمية المحلية، فقد خلت التعيينات، من وجود أسماء محسوبة على الحركة الإسلامية المغربية، وفي مقدمتهم أعضاء سابقون بحركة التوحيد والإصلاح.
 
وأكدت مصادر الصحيفة أن التعيينات شملت بعضًا من المحسوبين على تيار السلفية التقليدية، والتيار الصوفي والزوايا المدعوم من أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
 
أميركا تراقب تحركات المغرب لاقتناء رادارات روسية متطورة
 
كتبت صحيفة " المساء" أن المخابرات المركزية الأميركية كشفت عن وجود اهتمام مغربي بعقد صفقة تسلح كبيرة يحصل بموجبها على منظومة الصواريخ "إس 400" في تقرير استخباراتي يرصد الدول التي ترغب في اقتناء الصواريخ، بعد تهديد واشنطن بفرض عقوبات على الدول التي تشتريها.
 
وحسب تقارير أميركية، رصدت المخابرات المركزية الأميركية، أن المغرب يوجد ضمن 13دولة أخرى أبدت رغبتها في اقتناء منظومة صواريخ روسية مضادة للطائرات، هي منظومة "إس 400"، رغم تهديد الولايات المتحدة بمعاقبة مشتري الأسلحة الروسية.
 
وذهبت وكالة روسية، وفق ما نشرته الصحيفة، إلى أن شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأميركية نقلت عن  مصادر استخباراتية أميركية أن عددا من الدول العربية، ( السعودية وقطر والمغرب ومصر والعراق) بحثت استيراد أسلحة من روسيا.
 
وترغب أميركا في إقناع عدد من الدول الحليفة لها بعدم عقد صفقات تسلح مع روسيا، خصوصا في ما يتعلق  باقتناء منظومة "إس 400"، التي تروج لها الوكالات وشركات السلاح الروسية  على أنها الأفضل في العالم.
 
المجلس الأعلى للحسابات يكشف فاتورة الانتخابات
 
تطرقت صحيفة " الأحداث المغربية" إلى تقرير حديث صادر عن المجلس الأعلى للحسابات حول المصاريف الانتخابية للأحزاب السياسية المغربية، كشف أن المبلغ المالي الذي تم منحه فعليا لـ29 حزبا بلغ ما مجموعه 99.248 مليون درهم، أي بنسبة قدرها 60.99 في المائة من مجموع الاعتمادات المقررة في هذا الصدد، والتي حددت في مبلغ 250 مليون درهم.
 
وتوزعت مصاريف الدعم، الذي حصلت عليه الأحزاب السياسية، التي شاركت في الانتخابات التشريعية، بين دعم مالي لوكلاء الترشيح، والطبع، والدعاية والتواصل، وأجور العاملين وتنظيم اللقاءات والاجتماعات العامة،  والتنقل وكراء السيارات والوقود، ومصاريف مختلفة.
 
سجل المجلس الأعلى للحسابات، حسب الصحيفة، أن مبالغ الدعم العائدة لبعض الأحزاب السياسية فاقت مبالغ النفقات المصرح بصرفها، حيث تم حصر مجموع المبالغ غير المستعملة في الانتخابات في مبلغ يقارب 650 مليون سنتيم.
 
وتم منها إرجاع ما يقارب النصف للخزينة العامة، في حين تخلفت بعض الأحزاب عن إرجاع مبلغ إجمالي قدره 400 مليون سنتيم، تصدرها حزب النهضة والفضيلة بمبلغ يقارب 29 مليون سنتيم، وكذلك حزب الحركة الشعبية بما يقارب 4 ملايين سنتيم.
 
الدواعش العائدون من بؤر التوتر يثيرون مخاوف المغرب
 
كشفت صحيفة " العلم" أن المغرب يتابع بقلق، مصير الجهاديين المغاربة العائدين من بؤر التوتر في كل من سوريا والعراق، منهم من شارك في جبهات القتال والتدرب على استعمال السلاح، ما يفرض ضرورة مراقبة المعتقلين منهم أو من هم في حالة سراح.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن تقريرا جديدا للمعهد الإسباني للدراسات الدولية والإستراتيجية، تحدث عن خروج 50 جهاديا مغربيا وإسبانيا من الجارة الشمالية منذ سنة 2012 إلى مختلف بؤر التوتر، وعادوا لكن لا يعرف مكان وجود بعضهم سواء في المغرب أو اسبانيا.
 
وأكد التقرير أن الجهاديين المغاربة يمثلون 60 في المائة من مجموع  العائدين ممن خرجوا من اسبانيا صوب بؤر التوتر سنة 2012، موضحا أن "10 فقط من العائدين في حالة سراح يوجدون فوق التراب الإسباني، بينما  ما بين 10 و 20 آخرين يوجدون في حالة سراح بالخارج، لكن ليس في المغرب وحده".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اكتشاف مقبرة تعود لأكثر من 4400 عام جنوب القاهرة
  2. الأميرة للا مريم تدشن
  3. في يومه العالمي: تعرف على دور الشاي في استقلال أمريكا
  4. مئات من الستر الصفراء يتظاهرون في بروكسل بهدوء
  5. مستقبل الـ(ناتو) وسؤال
  6. أزمة الخبز ترهق الكوبيين
  7. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  8. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  9. حرب داخلية في حكومة ماي
  10. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  11. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  12. الإمارات تعلن 2019
  13. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
  14. ترمب يتفاخر بما حقق عام 2018
  15. منتدى الفكر العربي يرحب بتفاهمات اليمن
  16. فريق ترمب يدافع عن العلاقات مع السعودية
في أخبار