وافقت محكمة طوكيو على تمديد الحجز الاحتياطي لرئيس مجلس إدارة تحالف رينو- نيسان- ميتسوبيشي كارلوس غصن عشرة أيام إضافية، كما أفادت وسائل إعلام يابانية الأربعاء.

إيلاف: أوقف غصن الاثنين في طوكيو بشبهة التهرب الضريبي، وكان أمام المدّعين مهلة 48 ساعة، لكي يقرروا إما توجيه التهم أو الإفراج عنه أو طلب تمديد فترة حجزه لمواصلة الاستجواب.

سوء سلوك
في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس قالت المحكمة إنها لا تتحدث عن مثل هذا النوع من القرارات. وكارلوس غصن (64 عامًا) الذي كان يعتبر أحد أقوى قادة صناعة السيارات أوقف في طوكيو عند نزوله من طائرته الخاصة، ما أحدث صدمة في اليابان وفرنسا.

اتهمته مجموعة نيسان بالتقليل من حقيقة عائداته في بيانات الضرائب خلال فترة امتدت سنوات عدة، وكذلك "سوء سلوك في مسائل عدة".

وأفاد التلفزيون الياباني الرسمي "إن إتش كي" أن نيسان دفعت "أموالًا هائلة" لتزويد غصن بمنازل فخمة في ريو دي جانيرو وبيروت وباريس وأمستردام من دون "وجود أي مبرر مشروع يتعلق بالأعمال".

تعيين نائب موقت
كانت الحكومتان الفرنسية واليابانية أكدتا الثلاثاء دعمهما للتحالف بين شركتي رينو ونيسان لصناعة السيارات غداة توقيف غصن الذي أثار مخاوف من اهتزاز هذه المجموعة.

كما أعلنت مجموعة رينو الفرنسية لصناعة السيارات أنّ مجلس إدارتها قرّر مساء الثلاثاء في ختام اجتماع طارئ إبقاء غصن في منصبه، وتعيين الرئيس التنفيذي للعمليات تييري بولوريه بصورة موقتة نائبًا لرئيس مجلس الإدارة يتمتّع بـ"صلاحيات" الرئيس نفسها.
&