اهتمت الصحف اليومية الصادرة الجمعة بمجموعة من المواضيع المختلفة، من بينها تراجع المغرب في ترتيب الرخاء العالمي، وانزعاج وزير الصحة من صور تخص وزارته، ووصول التسعيرة الجديدة للقطار إلى البرلمان، ووقوع خطأ في تسليم جثتين بمدينة العيون، واحدة لمغربي والثانية لفرنسي، وترحيل 1306مهاجرين&من المغرب إراديا.

إيلاف المغرب من الرباط: أوردت صحيفة "العلم" أن المغرب تراجع في سلم الترتيب العام لمؤشر الازدهار والرخاء العالمي منذ ما يفوق عقدا من الزمن، كما فقد درجة واحدة في نفس المؤشر مقارنة بالسنة الماضية، حيث نزل المغرب من الرتبة 102 إلى الرتبة 103 ضمن 149 دولة تضمنها تقرير صادر عن معهد "ليغاتوم" البريطاني.

أضافت الصحيفة أن مؤشر الرخاء العالمي توصل إلى نتيجة الترتيب الذي احتله المغرب، انطلاقا من مؤشرات متعلقة بعدد من المعطيات المرتبطة بمستوى المملكة في مجالات عديدة.

واستنادا لما جاء في تقرير المعهد البريطاني ، فإن المغرب احتل الرتبة 96 في مجال الاقتصاد الجيد، والرتبة 84 في مجال التجارة، واحتل الرتبة 120 في مجال الحكامة، و117 في مستوى التربية والتعليم، والرتبة 45 في مجال السلامة والأمن، والدرجة 130 في مجال الحريات الفردية، و134 في مجال الرأسمال الاجتماعي، و55 درجة في مجال الحفاظ على البيئة، والرتبة 91 في مجال الصحة.

وتصدرت النرويج الترتيب العالمي، تلتها نيوزيلندا، ثم فيلندا، ومن بعدها سويسرا، ثم الدانمارك والسويد وبريطانيا وكندا وهولندا وايرلندا.
&
وحسب التقرير دائما، فإن الرخاء في دول الخليج جاء بشكل رئيسي من التصنيف الجيد على مستوى السلامة والأمن .

صور و"فيديوهات" تزعج وزير الصحة المغربي

كشفت صحيفة "الأحداث المغربية" أن أنس الدكالي، وزير الصحة، راسل المصالح المركزية بوزارته، وكذا المؤسسات العمومية التابعة لها، حول نشر وتداول صور ومقاطع "فيديو" ووثائق تتعلق بالمرافق الصحية.

وأشارت الصحيفة إلى أن منشور الوزير، الذي جاء في ثلاث صفحات، أكد أن المدة الأخيرة شهدت تزايدا في مظاهر التقاط الصور ومقاطع "الفيديو"، خلال أوقات معينة، لحالات ووقائع وصفها المنشور بـ" المعزولة".

وأوضح منشور الوزير أن هذه الحالات يتم فصلها عن سياقها، وتنشر للرأي العام، لأغراض وأهداف لا علاقة لها بالدفاع عن المصلحة العامة، &مما يلحق أضرارا بسمعة المرفق العام الصحي ويسيء إلى موظفيه.

بالنسبة للمعطيات والوثائق والأخبار المتعلقة بالسر المهني، أو تبليغ أوراق المصلحة ومستنداتها للغير بصفة غير قانونية، ذكر المنشور بمقتضيات السر المهني، ومنع اختلاس أوراق المصالح الطبية وتبليغها للغير بصفة مخالفة للنظام.

المنشور، توضح الصحيفة، منع كذلك، الاستناد إلى الحق في الحصول على المعلومات، لتبرير إفشاء السر المهني، باعتبار مجالات الحق المذكور منظمة بمقتضى القانون.

التسعيرة الجديدة للقطار تصل إلى البرلمان

نشرت صحيفة " المساء" أنه في سياق ردود الفعل الغاضبة التي أثارتها التسعيرة الجديدة للقطارات، استدعى مجلس النواب، كلا من عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، وربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية.

ومن المنتظر، حسب الصحيفة، أن يحضر الرجلان لاجتماع ستعقده لجنة مراقبة المالية العامة يوم 5 ديسمبر المقبل.

وكشفت لجنة مراقبة المالية العامة أن هذا الاجتماع يأتي في إطار استكمال النقاش حول موضوع "قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية بالمغرب..العمق الاستراتيجي والحكامة".

وسارع المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى التواصل مع المغاربة بمختلف الطرق، منها "فيسبوك"، للإجابة عن مختلف الأسئلة والملاحظات، في سياق ردود الفعل الغاضبة، والاتهامات الموجهة إلى المكتب برفع أسعار النقل عبر القطار.

وتفاعلا مع تلك الملاحظات، أكد &مسؤولو المكتب الوطني للسكك الحديدية أن النظام الجديد يسعى إلى تشجيع الحجز المسبق لتذاكر السفر، وأيضا ضمان مقعد لكل مسافر، كما قدموا تفسيرات وتوضيحات بخصوص أسعار التذاكر واختلافها بين أوقات الذروة وخارجها.

"جنازة فرنسي" على الطريقة الإسلامية

في خبر آخر، أوردت صحيفة "المساء" أن خطأ وقع في مستودع الأموات بمستشفى مولاي الحسن المهدي بمدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء، كاد يتسبب في أزمة، لولا تفهم أسرة فرنسية للخطأ.

وحسب التفاصيل التي أوردتها الصحيفة، فإن المستودع سلم جثة مواطن فرنسي لأسرة مغربية، واحتفظ بأخرى لمواطن مغربي عن طريق الخطأ على أساس أنها للمواطن الفرنسي.

وقع مستودع الأموات في هذا الخطأ يوم الاثنين الماضي، بعد أن سلم جثة المواطن الفرنسي لعائلة مغربية، أقامت عليه صلاة الجنازة بالطقوس الإسلامية، وتلقت واجب العزاء على أساس أن الجثمان لرب الأسرة المغربي المتوفى.

وكانت المفاجأة صادمة لأسرة المواطن الفرنسي، حين تقدمت أول من أمس الأربعاء لاستلام جثة "أندري" المتوفى، والتي تم إيداعها منذ ثلاثة أيام بمستودع الأموات قصد وضعها في صندوق خاص، لنقلها إلى الديار الفرنسية.

وبعد إخراج الجثة من ثلاجة المستودع، فوجئ أفراد الأسرة الفرنسية أن الجثة ليست لـ" اندري" بل لمواطن مغربي استلمت عائلته جثة "أندري " عن طريق الخطأ، وقامت بدفنه، وأن المكلف بمستودع الأموات قد وقع في هذا الخطأ.

هذا الحادث استنفر مختلف السلطات المحلية، وبإشراف من النيابة العامة تم فتح تحقيق في الموضوع لمعرفة تداعياته.

وفي هذا السياق، أفادت مصادر مطلعة " المساء" أن الخطأ الذي وقع فيه المستودع إداري صرف، ناتج عن تسجيل الجثتين بنفس الرقم "13"، وقد استلمت العائلة المغربية الجثة الحقيقية للأب المتوفى، وأقامت عليه صلاة الجنازة من جديد، الأربعاء.

أما الأسرة الفرنسية فإنها تنتظر قرار النيابة العامة لاستخراج جثة الفرنسي المتوفي "أندري" من القبر، الذي دفنت به بالمقبرة الجديدة بخط الرملة بالعيون، قبل نقلها إلى فرنسا.

1306 مهاجرين&رحلوا من المغرب إراديا

كتبت صحيفة"أخبار اليوم" أن منظمة الهجرة الدولية كشفت أن السلطات المغربية رحلت بالتنسيق معها خلال السنة الحالية 1306 مهاجرين&سريين&من إفريقيا جنوب الصحراء، في إطار برنامج "العودة الإرادية إلى بلدانهم الأصلية".

وذكرت منظمة الهجرة الدولية، وفق الصحيفة، أن عدد المرحلين إراديا منذ سنة 2005، بلغ حوالي 11285 مهاجرا سريا، مشيرة إلى أن عملية الترحيل تمولها الحكومة المغربية والاتحاد الأوروبي.

وعن أسباب اختيار هؤلاء المهاجرين العودة إلى بلدانهم الأصلية، تشرح آنا فونسيكا، مديرة المنظمة الدولية للهجرة في الرباط:" إنهم محبطون، حيث أدركوا أنهم لا يستطيعون العبور إلى أوروبا، أو فهموا أن أوروبا ليست فردوسا".

كما رفضت المنظمة جملة وتفصيلا، ما يقال عن كونها تحولت إلى وكالة أسفار لا حول ولا قوة لها، كما يذهب إلى ذلك البعض، بل هي وكالة "لمساعدة من ليست لديهم الوسائل" لتحمل تكاليف العودة، حسب مديرة المنظمة.