إيلاف: عقدت جمعية ملتقى الديانات والمعتقدات البريطانية (ملتقى الديانات الثلاث سابقًا) حفلًا، تم فيه ترشيح حوالى 150 جمعية خيرية صغيرة من مختلف التوجهات لخدمة المجتمع المدني والمجتمعات المختلفة.

وقدم المركز الثقافي الإسلامي في لندن دعمًا ورعاية إلى مجموعة من هذه الجمعيات تم اختيارها، وبلغ عددها 44 جمعية. شارك مدير المركز الثقافي الإسلامي الدكتور أحمد الدبيان مع اللورد ليوتنانت ممثل ملكة بريطانيا في تقديم التكريم لعدد من هذه الجمعيات.&

قال الدبيان، في تصريح خَص فيه "إيلاف"، إن هذه الخطوة فعالة ومهمة جدًا لخدمة المجتمع المدني وتشجيعه، وخدمة المجتمعات".

أضاف "الهدف منها رعاية وتشجيع الأعمال الخيرية الناشئة، وتشجيع الشباب على المساهمة في خدمة المجتمع ورعايته، وإبراز مبدأ المشاركة، ودعم برامج الحوار من خلال التعاون على البر والخير".

منظمات غير ربحية&
تعرف المنظمات الخيرية في بريطانيا بأنها منظمات غير هادفة إلى الربح، تركز على القيام بكل الأعمال المتنوعة، والأنشطة غير الربحية من أجل خدمة المجتمعات والجاليات ورفاهيتها.

تتعدد هذه الأنشطة وتتنوع ما بين أنشطة دينية وتعليمية واجتماعية ومعرفية. والجمعيات الخيرية تجمع مجموعات من الأفراد من أجل القيام بأعمال خيرية وتخدم المجتمع المدني في مجال ما يختاره مجلس إدارتها ويحدده، ومن ثم البدء في تخصيص أشخاص ومتطوعين ليتحملوا مسؤولية العمل والإنتاج والاستمرار في المشاركة.

حظيت الجمعيات الخيرية بمكانة كبيرة في بريطانيا، وتعددت خدماتها، والأغراض التي أنشئت من أجلها، فهناك جمعيات لرعاية المسنين، ولخدمة اللاجئين، وللمساعدات القانونية والمساعدات الاجتماعية، وجمعيات لرعاية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، & والجمعيات التي تسعى إلى تحسين مستوى معيشة الأسر المحتاجة، والمساعدة على التاهيل والعمل، وتقديم الخدمات الطبية، والصحية والتعليمية.

تمويل إضافي&
وكانت الحكومة البريطانية أعلنت منذ سنوات عن تخصيص تمويل إضافي يقدر بثمانية ملايين جنيه إسترليني (12 مليون دولار) على مدى 3 سنوات للهيئة المشرفة على الجمعيات الخيرية لزيادة قدرتها على التصدي لأية انتهاكات للقوانين، وذلك عبر زيادة عمليات المراقبة والمتابعة لأنشطة هذه الجمعيات الخيرية ضمن مشروع قانون ينص على اتخاذ إجراءات جديدة لمنع أي انتهاكات من قبل الجمعيات الخيرية في البلاد، ومنح صلاحيات أكبر للهيئة المشرفة تتضمن منع كل من أدين بارتكاب أعمال غير قانونية من عضوية هذه الجمعيات، فضلًا عن فصل من تراه غير أهل للعضوية من منصبه.

.