: آخر تحديث
استفتاء جديد من شأنه نسف كل مساعي ماي

محللون: احتمالات إجهاض بريكست ترتفع في بريطانيا

يرى عدد متزايد من المحللين في مركز المال والأعمال في لندن تنامي حظوظ الاحتمال المتمثل في قرار عدم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وإلغاء بريكست بكل بساطة.  

إيلاف من لندن: يقدر المحلل مالكولم بار من مصرف "جي بي مورغان" الاستثماري الأميركي أن تبلغ الآن احتمالات صرف النظر عن بريكست 40 في المئة، بالمقارنة مع 20 في المئة، حسب تقديرات سابقة له. كذلك يرى مصرف نومورا الياباني تزايد احتمالات بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، مخمّنًا أنها تبلغ الآن 40 في المئة أيضًا.  

تعديل محكمة العدل
أشارت مجلة "بيزنس إنسايدر" إلى أن هذا التغيير لمصلحة احتمالات البقاء كان نتيجة أسبوع حافل، شهد قرار محكمة العدل الأوروبية بأن بريطانيا تستطيع التراجع أحاديًا عن بريكست، موضحة أن المادة 50 من معاهدة لشبونة، التي تحدد آلية الانسحاب، تتيح لبريطانيا العدول أحاديًا عن نيتها الخروج من الاتحاد الأوروبي. 
 
بدوره، يلفت المحلل بار من مصرف "جي بي مورغان" إلى هذا القرار في تبرير زيادته احتمالات البقاء. وكانت الاحتمالات التي وضعها مصرف "جي بي مورغان" لسيناريوهات مختلفة هي بريكست بلا اتفاق ـ 20 في المئة، وبريكست باتفاق ـ 60 في المئة، والبقاء في الاتحاد الأوروبي ـ 20 في المئة. وأصبحت هذه الاحتمالات الآن 10 في المئة، و50 في المئة، و40 في المئة على التوالي.  

تجاهله مستحيل
وأشار بار في تقرير أعدّه للمصرف إلى أن من القضايا المرتبطة بإجراء استفتاء جديد هي تمديد فترة تطبيق المادة 50 وإمكانية إعطاء الاتحاد الأوروبي دورًا في تصميم عملية الاستفتاء الجديد. أضاف أن لدى بريطانيا الآن خيار التراجع أحاديًا، واقتطاع فترة زمنية تحددها هي، قبل أن تقرر ما ستكون الخطوة التالية.  
 
مصرف نومورا الياباني من جانبه عندما رفع احتمالات بقاء بريطانيا تعلل بالتعديل الذي صوّت عليه مجلس العموم البريطاني، مانحًا النواب إمكانية التحكم بعملية بريكست إذا صوّتوا، كما هو متوقع، ضد مشروع الاتفاق، الذي ستقدمه إليهم رئيسة الوزراء تيريزا ماي في 11 ديسمبر الحالي.  

ورأى مصرف نومورما في تقرير أن "الاحتمالات تغيّرت لأسباب، منها هذا التعديل الذي له ثقل سياسي كبير، وسيكون من الصعوبة بمكان أن تتجاهله الحكومة".  
 
لا شيء أكيدًا
أضاف المصرف الياباني أنه "إذا هُزمت الحكومة في التصويت، سيكون النواب قادرين على إضافة وإقرار تعديلات توعز للحكومة بما تفعله تاليًا، وأن البرلمان سيفعل ما بوسعه لتجنب بريكست صلب".  

وما زال "جي بي مورغان" و"نومورا" يرجّحان خروج بريطانيا، وفق مشروع ماي، أو اتفاقا قريبا جدًا منه، ويقدران هذا الاحتمال بنسبة 50 في المئة. 
 
وقالت مجموعة ديفير غروب للاستشارات المالية إن لا شيء مؤكدًا الآن، بسبب علامات الاستفهام الكبيرة حول العديد من السيناريوهات المختلفة.
 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بيزنس إنسايدر". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.businessinsider.com/city-analysts-say-odds-of-scrapping-brexit-staying-in-eu-are-higher-2018-12?r=US&IR=T
  


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  2. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  3. حرب داخلية في حكومة ماي
  4. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  5. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  6. الإمارات تعلن 2019
  7. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
  8. ترمب يتفاخر بما حقق عام 2018
  9. منتدى الفكر العربي يرحب بتفاهمات اليمن
  10. فريق ترمب يدافع عن العلاقات مع السعودية
  11. أوكرانيا تنظم مجمعًا لتأسيس كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن موسكو
  12. ترمب يُعلنها: أهلا بالمعركة
  13. دراسة: شعب العراق فتي.. ثلثا أسره يمتلكان مساكن ونصفهم سيارة
  14. جمعيات القضاة المغاربة تدرس رفع قضية قذف ضد الوزير الرميد
  15. خفض موازنة التحقيق في تواطؤ ترمب المفترض مع روسيا
في أخبار