موسكو: فاز المرشح المدعوم من الكرملين الأحد في انتخابات محلية في الشرق الأقصى الروسي بحسب النتائج الرسمية التي نشرت الإثنين رغم تشكيك المراقبين في مصداقية الاقتراع في غياب مرشح المعارضة الأكثر شعبية.

بحسب النتائج النهائية التي نشرتها السلطات المحلية فاز أوليغ كوجيمياكو الحاكم بالوكالة لمنطقة بريمورييه في الانتخابات المحلية ب61,88% من الأصوات.

ولم يحصل خصمه أندريه أندريتشينكو من الحزب اليميني المتطرف سوى على 25% من الأصوات.

وجرت هذه الانتخابات الجديدة لاختيار حاكم جديد، بعد ثلاثة أشهر من قيام اللجنة الإنتخابية بإلغاء إعلان فوز المرشح المدعوم من الحزب الحاكم.

ولم يسمح للمرشح الشيوعي أندري إيشتشينكو الذي كاد يفوز خلال الإنتخابات السابقة في أيلول/سبتمبر، بالترشح مجددا بحجة أنه لم يحصل على تواقيع كافية من نواب محليين.

وكوجيمياكو الحاكم السابق لمنطقة سخالين، عينه الرئيس فلاديمير بوتين حاكما بالوكالة لمنطقة بريمورييه بعد الانتخابات الأولى التي جرت في أيلول/سبتمبر خلفا لأندريه تراسينكو.

وتم إلغاء الإنتخابات السابقة بعد احتجاجات تقدم بها المرشح الشيوعي الذي اعتبر أن تزويرا حصل لمصلحة مرشح الحزب الحاكم.

وقال غريغوري ميلكونيانتس نائب رئيس منظمة "غولوس" غير الحكومية التي راقبت سير الاقتراع إن انتخابات الأحد "كانت منافسة من طرف واحد".

من جهته رأى سيرغي شبيلكين الخبير المستقل المتخصص في دراسة الانتخابات الروسية أن النتيجة "الحقيقية" لكوجيمياكو تقارب 46% من الأصوات.

والغاء اللجنة الإنتخابية المحلية لنتائج الانتخابات في أيلول/سبتمبر سابقة لاقتراع بهذا المستوى منذ وصول فلاديمير بوتين إلى سدة الحكم.

وتلقى حزب "روسيا الموحدة" الحاكم صفعات انتخابية أقليمية عدة في أيلول/سبتمبر الماضي بسبب حالة الاستياء السائدة نتيجة تعديل قانون التقاعد.