إيلاف من لندن: كشف مرصد عراقي مستقل يعنى بتوثيق ورصد الجرائم المتعلقة بالاتجار بالبشر في البلاد عن أرقام صادمة تعلق بشبكات نقل الاعضاء البشرية واستغلال الاطفال للتسول والنساء للدعارة متهما سماسرة وتجارًا وشخصيات نافذة في الحكومة متورطة بإيقاع ضحايا في شباك الإتجارمستغلة بذلك نفوذها في مؤسسات أمنية تسهل عليها التملص من المساءلة القانونية والإفلات من العقاب.&

وقال المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر في اول تقرير له تابعته "إيلاف" اليوم بعد انطلاقه في تشرين الأول اكتوبر الماضي ويقوم بمهام توثيق ورصد الجرائم المتعلقة بالاتجار بالبشر في العراق عبر شبكة موثقيه تتنشر في البلاد انه قد وثق 13 جريمة اتجار بالبشرخلال الشهر الماضي نوفمبر تنوعت ما بين استغلال الاطفال في ظاهرة التسول في التقاطعات والاسواق وتجارة الاعضاء البشرية واستدراج النساء للعمل ضمن شبكات الدعارة.

واوضح انه وفقا للمعلومات التي حصل عليها فإن الأطفال ممن هم دون السادسة عشرة والنساء يمثلون ثلثي الضحايا ويتم ذلك عبر استغلالهم ماديا أو إجبارهم على العمل بواسطة ذويهم أو تجار تحت التهديد.

شخصيات نافذة ضالعة بعمليات الاتجار بالبشر

واضاف أن سماسرة وتجارا وشخصيات نافذة في الحكومة متورطة بإيقاع ضحايا في شباك الإتجار مستغلة بذلك نفوذها في مؤسسات أمنية تسهل عليها التملص من المساءلة القانونية والإفلات من العقاب.

واوضح أن قرابة 40% من نسب جرائم الاتجار في البلاد تقع وحدها في بغداد وغالبية تلك الجرائم وراؤها عصابات جريمة منظمة تمتلك فروعا وأشخاصا أو سماسرة في عدد من المحافظات مرتبطة ببعضها البعض. وقال ان المعلومات التي حصل عليها موثقو المرصد تؤكد بأن غالبية الجرائم ضحيتها الاطفال ممن تتراوح اعمار بين (4-15) عاما ونساء استدرجن الى العمل.

بغداد

ووثق المرصد ثلاث شبكات للاتجار بالبشر في بغداد تعمل على استدراج الضحايا من خلال صفحات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، يديرها سماسرة يقتنصون ضحاياهم بأساليب تنطوي على نصب واحتيال لانتزاع اعضائهم مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 7-10 مليون دينار عراقي (الدولار يساوي 1200 دينار) لكن لا يحصل الضحية على مقدار ما نسبته 10% منها، ويتعهد ما يطلق على نفسه "المعتمد الطبي" بتوفير اوراق ثبوتية (مستمسكات) مزورة وولي امر غير حقيقي، لضمان عبور اللجنة الخاصة بنقل وزرع الاعضاء، التي تأخذ في الغالب رشى مالية تتراوح ما بين (3-5) مليون دينار عراقي.

أطباء متواطؤون مع سماسرة

وبينت ان الشبكة الاولى تعمل على اجراء عملية نزع الاعضاء بطريقة غير قانونية، في احدى المستشفيات الخاصة "المعروفة" في بغداد على يد كادر طبي عراقي متواطئ مع السماسرة.. فيما تقوم الشبكة الثانية بايقاع ضحايا من محافظات جنوب العراق، ونقلهم الى محافظة السليمانية الشمالية لانتزاع اعضائهم، بعد مواعدتهم في مراب النهضة وسط العاصمة بغداد.

وتعمل الشبكة الثالثة على اقناع الضحية باساليب ملتوية لتسفيرها الى العاصمة السورية دمشق لاجراء عملية نزع الاعضاء في مستشفى حكومي باعتبار الدولة المشار اليها لا تضع شروطا محددة لاجراء عملية استئصال ونقل الاعضاء.

استغلال مهاجرين سوريين

وفيما يتعلق بظاهرة التسول التي استشرت في العراق بعد عام 2003، حصل المرصد على معلومات تتعلق بشبكة تستغل مهاجرين سوريين، حسبما روته "م-ي (37 عاما)" ذات العينين الخضراوين، التي فرّت من حرب قاسية في بلادها لتجد نفسها فجأة في أرقى أحياء بغداد بعدما وعدها "أبو ميثم" بإيوائها داخل منزل مكتظ بمهاجرين سوريين.

"يبعتلو حمى هلكنا شغل" .. تقول "م-ي" التي بدا وجهها شاحبا نظرا لقضائها أكثر من 11 ساعة متجولة بعباءتها الرثة بين أزقة منطقة الكرادة لتأخذ منها ما تيسر لسد رمق جوعها، ومنح "أبو ميثم" باقي "الغلّة".

وتضيف المهاجرة السورية أنها تدفع ما يقارب 100 ألف دينار يوميا مقابل إيوائها داخل منزل في منطقة الجادرية يديره "أبو ميثم" الذي أوهمها في بادئ الأمر بامتلاكه منظمة إنسانية تعمل على مساعدة السوريين الفارين من بلادهم.

وليست "م-ي" الوحيدة التي أجبرت على دخول هذا العالم المحفوف بالمخاطر، حيث تقول إن "هناك أربعة عوائل من محافظة حلب تسكن في المنزل ذاته وتمارس أيضا مهنة التسول في مناطق أخرى من بغداد".

شبكات متخصصة تعمل مع مستشفيات تنشط بالسليمانية

تنشط شبكات عدة متخصصة في الاتجار بالاعضاء البشرية في محافظة السليمانية (330 كم شمال بغداد) حيث وثق المرصد وجود أربع شبكات تعمل مع مستشفيات خاصة تجري فيها عمليات نزع الأعضاء على يد كوادر طبية تركية وكردية، إذ يتم استدراج الضحية عن طريق مكاتب تعرف بـ"مكاتب الدلالين".

ويقدم السماسرة العاملون ضمن هذه الشبكات مغريات مادية ومعنوية للضحية، بهدف الايقاع بها، من بينها توفير سكن في ارقى فنادق المحافظة ودفع مبلغ (5) مليون دينار عراقي للكلى الواحدة و12 مليون دينار عراقي مقابل بيع "الخصية"، الا ان الضحية لا تحصل على اي من تلك الوعود وتجد نفسها داخل غرف مظلمة بعد سحب جميع المستمسكات الخاصة بها، لضمان عدم فرارها.

وتعمل إحدى الشبكات على نقل الضحايا من محافظة السليمانية إلى العاصمة المصرية القاهرة لانتزاع الأعضاء البشرية.

شبكتان للاتجار بالبشر في أربيل

وثق المرصد وجود شبكتين في محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان (220 كم شمال بغداد) تعملان على استدراج الضحايا وانتزاع أعضائها البشرية لاسيما (الكبد والكلى) مقابل مبالغ مالية تبدأ بمبلغ خمسة ملايين دينار وتنتهي عند 10 ملايين دينار.

وتجري عمليات نقل الأعضاء داخل مستشفيات خاصة (أهلية) بعد إغواء الضحايا بوسائل مغرية، وتتم أغلب عمليات البيع بالاتفاق مع أثرياء عرب (لاسيما الكويتيين) حيث يقومون بدفع مبالغ طائلة للحصول على تلك الأعضاء.

شبكة دعارة بمحافظة بابل

تمكن موثق المرصد في محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد) من الوصول إلى شبكة دعارة صغيرة يديرها نازح من محافظة نينوى يسكن في منطقة القاسم الواقعة إلى الجنوب من مدينة الحلة.
ويقوم "ع.و" بإرغام زوجته على ممارسة الجنس مع رجال آخرين للحصول على مكاسب مالية تبلغ 25 ألف دينار عراقي في الساعة الواحدة، وذلك من خلال تهديدها بالقتل والاعتداء عليها بالضرب مستغلا ضعفها وسلطته عليها.

وشبكة اخرى بمحافظة الديوانية&

وتدير المدعوة "م.ح" شبكة للدعارة في منطقة الاسكان بمحافظة الديوانية (180 كم جنوب بغداد) تختص بجلب الفتيات العذراوات من العوائل المتعففة بعد اغرائهن بمبالغ مالية كبيرة مقابل فض غشاء البكارة، كما تضم الشبكة اكثر من 10 فتيات تم فض غشاء بكارتهن بعد هروبهن من ذويهن.

وإلى جانب "م.ح" تعمل "ب.ع" كمساعدة للشبكة في اقناع الفتيات لاسيما العذراوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالانضمام للشبكة مقابل إيوائهن وإطعامهن والحفاظ على سرية عملهن.

ويحث المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر الجهات المعنية والمختصة على بذل جهود أكبر للحد من هذه الجرائم ومعالجة أسبابها وتوفير ملاذات آمنة للضحايا، فضلا عن تفعيل دور اللجنة المركزية العليا لمكافحة الاتجار بالبشر، واللجان الفرعية في المحافظات.

تزايد حالات الاتجار بالبشر في العراق

ونوه المرصد إلى أن العشرات من حالات الاتجار بالبشر في بغداد والمحافظات تحصل بشكل يومي ومتزايد مما ينذر بخطورة الأمر خاصة وأن تقارير دولية وأممية حذرت من تنامي هذه الظاهرة آخرها وضع العراق في المستوى الثاني للمراقبة للسنة الثانية على التوالي بحسب تقرير وزارة الخارجية الأميركية في حزيران يونيو 2018 والذي وعد بمحاسبة ومحاكمة عدد من المسؤولين العراقيين المتورطين بالاتجار بالبشر، فضلا عن عقوبات سياسية واقتصادية وعسكرية من المزمع أن تفرضها الولايات المتحدة على العراق في حال عدم وضع معالجات لهذه التجارة وتراجعه إلى المستوى الثالث في تقرير الخارجية الأميركية.

دعوة لتفعيل قانون مكافحة الاتجار بالبشر

ودعا المرصد السلطات الأمنية والقضائية العراقية إلى تفعيل وتطبيق قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012 وإيقاع أشد العقوبات بحق كل المتورطين في هذه الجرائم.

يشار الى أن المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر كان قد تأسس في 31 تشرين الأول اكتوبر 2018 وهو أول مرصد من نوعه في العراق يعنى بضحايا الاتجار بالبشر ورصد جرائمه.

ويؤكد المرصد انه مستقل، غير حكومي، وغير ربحي، يضم صحافيين وناشطين في مجال حقوق الإنسان، يؤمنون بأن الإنسان قيمة عليا ينبغي احترامها. ويشير الى ان هؤلاء الناشطين قد تطوعوا للدفاع عن حقوق ضحايا الاتجار بالبشر بغض النظر عن دينهم أو طائفتهم أو قوميتهم أو جنسهم او ميولهم السياسي.

ويؤكد المرصد انه يسعى الى تحقيق جملة أهداف إنسانية تشمل اتخاذ إجراءات سلمية وقانونية للتصدي لجرائم الاتجار بالبشر على المستويين الوطني والدولي.


&