طهران: ذكرت وكالة إيسنا شبه الرسمية للأنباء أن نائبا ايرانيا ندد الأربعاء بتوقيف مشاركين في إضراب بجنوب ايران بعد اكثر من شهر على تظاهرات لعمال مناجم كانوا يحتجون على تأخر رواتبهم.

وقال النائب علي رضا محجوب، رئيس مجموعة نيابية قريبة من اوساط العمال أمام مجلس الشوى، إن "عددا من عمال مجموعة مصانع الصلب الوطنية الذين كانوا يشتكون من شروط عملهم أوقفوا قبل يومين".

وأضاف "هذا انتهاك للدستور"، داعيا مجلس الشورى الى التدخل للإفراج عن المضربين.

وأوضحت وكالة إيسنا ان موظفي مصانع الصلب الوطنية في الاهواز، عاصمة اقليم خوزستان، البعيد اكثر من 500 كلم جنوب طهران، ينفذون اضرابا منذ التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر احتجاجا على التأخر في دفع رواتبهم، وعدم دفع تعويضات التقاعد التي يتعين على المؤسسة دفعها.

وقد بدأ الإضراب بعيد اضراب آخر بدأه موظفو مصنع هافت تابي للسكر في سوسة، المدينة الأخرى في خوزستان، للمطالبة بدفع رواتب وتعويضات متأخرة، والتنديد بعمليات تزوير منسوبة الى ادارة المؤسسة التي أدخلت الخصخصة في 2016.

&وانتهى اضراب مصنع السكر بعد حصول الموظفين على رواتبهم.

وفي اواخر نوفمبر، حذر آية الله صادق لاريجاني، رئيس السلطة القضائية، الموظفين المستائين من اوضاعهم، من محاولة "التسبب بالفوضى في البلاد"، داعيا في الوقت نفسه الحكومة الى الانكباب على معالجة مشاكلهم.
&