إيلاف من لندن: اقترح علماء بينهم باحثون في وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" خطة لإرسال حفارة آلية نووية الى أحد الأقمار في منظومتنا الشمسية للتنقيب تحت سطحه بحثاً عن مخلوقات خارج الكرة الأرضية.

وقالت صحيفة الاندبندنت في تقرير عن الخطة انها ستتيح فرصة للغور في عمق أوروبا قمر المشتري البعيد والتحقق مما إذا كانت هناك مخلوقات كامنة تحت سطحه، كما يعتقد بعض الباحثين.

ويعتبر الماء المطمور تحت سطح القمر أوروبا من أفضل الأماكن الواعدة للعثور على حياة في المنظومة الشمسية خارج الأرض. ولكن هذا الماء محصور تحت طبقة من الجليد تجعل من الصعب إستكشافه بصورة مباشرة.

الآن اقترح علماء ارسال روبوت حفار يفتح نفقاً في القشرة الجليدية لإستكشاف الماء الكامن تحتها ومحاولة العثور على حياة خارج الأرض.

وقال العلماء في خطتهم التي قدموها في المؤتمر السنوي للاتحاد الجيوفيزيائي الاميركي انهم أجروا دراسة تتضمن إرسال مسبار يعمل بالطاقة النووية لإختراق القشرة الجليدية والوصول الى المحيط الكامن تحتها حاملا أجهزة تستطيع البحث عن أدلة على حياة موجودة أو منقرضة.

واضاف العلماء أن الروبوت الحفار يمكن ان يقيّم امكانية العيش على القشرة الجليدية والمحيط الموجود تحتها.
&
واشار العلماء الى مشاكل يتعين حلها منها إيصال حفار النفق النووي الى عالم القمر أوروبا البعيد وتشغيله هناك.

وطرح العلماء امكانيتين لعمل الحفار الآلي الأولى بمفاعل نووي والثانية بقوالب تكون مصدراً للحرارة. وكلاهما تستخدمان الحرارة المتولدة من هذه المصادر لإذابة طبقات الجليد.
&
وهناك تحديات أخرى، فقد قال العلماء انه من الضروري إيجاد حلول لها، منها صعوبة إرسال معلومات من تحت الجليد ويعني هذا ان الروبوت الحفار يجب ان يحمل سلكاً لنقل الرسائل الى السطح ومنه الى الأرض.

كما لاحظ العلماء ان الروبوت الحفار يجب ان يستخدم سلكاً أو طوافة حين يصل الى المحيط لكي لا يسقط في الماء اثناء الحفر في الجليد.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/life-style/gadgets-and-tech/news/nasa-nuclear-robot-drill-alien-jupiter-moon-europa-ocean-a8687811.html