: آخر تحديث
لا يؤذي كبار السن بمن فيهم المصابون بعجز القلب

دراسة جديدة: كأس من النبيذ في اليوم يطيل العمر

لندن: كشفت دراسة جديدة أنّ كأساً من النبيذ أو قدحاً من البيرة في اليوم لا يؤذي كبار السن، بمن فيهم المصابون بعجز القلب، بل يساعد في الحقيقة على إطالة عمرهم. 
 
وبحسب الدراسة التي نُشرت نتائجها في صحيفة الديلي ميل فان الذين تزيد أعمارهم على 65 سنة ممن يتعاطون الكحول بإعتدال يعيشون اطول من الذين يقلعون تماماً عنه بعد تشخيص اصابتهم بعجز القلب. 

وتشير نتائج الدراسة الى عدم وجود ضرر على مرضى عجز القلب من تعاطي الكحول بإعتدال ولكن أخصائيين بأمراض القلب والأوعية الدموية لفتوا الى ان بياناتهم تستند الى المراقبة ولم تتوصل الى إيجاد علاقة سببية. 

وعجز القلب أو فشل القلب حالة طويلة الأمد تصيب كبار السن حيث يصبح القلب ضعيفاً أو متصلباً بحيث لا يستطيع ضخ الدم حول الجسم كما ينبغي. ويمكن ان يحدث العجز إثر نوبة قلبية أو الاصابة بأمراض مزمنة أخرى مثل السكري أو مرض الكلى. 

وقال رئيس فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة في كلية الطب بجامعة واشنطن البروفيسور ديفيد براون ان المرضى الذين شُخصت اصابتهم بعجز القلب حديثاً يسألون في احيان كثيرة إن كان يجب أن يتوقفوا عن تناول كأس واحد من النبيذ كل مساء. 
 
ونقلت صحيفة الديلي ميل عن البروفيسور براون قوله: "نحن نعرف ان الآثار السامة للافراط في تعاطي الكحول يمكن ان تُسهم في عجز القلب. وعلى النقيض من ذلك لدينا معطيات تبين ان اصحاء الجسم الذين يتناولون الكحول بإعتدال تتوفر لهم بعض الوقاية من عجز القلب على المدى البعيد بالمقارنة مع الذين لا يقربون منه بالمرة". 

وقال براون ان الدراسة اظهرت وجود "فائدة على مستوى البقاء" لمن يتناولون الكحول بإعتدال مقارنة مع الذين أمسكوا عنه. 

وعموماً يزيد متوسط العمر الذي يعيشه المعتدلون في تناول الكحول ما يربو قليلا على عام أطول من الممتنعين وهو فارق قال الباحثون انه "مهم إحصائياً". 

ولكن الباحثين حذروا من ان نتائج دراستهم لا تعني ان الممتنعين يجب ان يبدأوا بتناول الكحول بعد تشخيص اصابتهم بعجز القلب. وقال البروفيسور براون ان الأشخاص الذين يُصابون بعجز القلب في الشيخوخة ولم يتعاطوا الكحول سابقاً يجب ألا يبدأوا بتناوله. 

شملت الدراسة 5888 شخصاً تطوعوا للمشاركة في البحث خلال الفترة الممتدة من 1989 الى 1993. وكان متوسط اعمارهم 79 سنة نحو نصف المصابين منهم بعجز القلب نساء و86 في المئة بيض. 

وحدد الباحثون الجرعة اليومية من الكحول بـ 175 مليليتر من النبيذ أو 285 مليليتر من البيرة أو 42.5 غرام من المشروبات الكحولية الأخرى. وأخذ الباحثون بالاعتبار عوامل تتعلق بنمط الحياة مثل السن والجنس والعرق ومستوى التعليم والدخل والتدخين وضغط الدم، الخ.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.dailymail.co.uk/health/article-6535839/A-daily-glass-wine-NOT-harmful-pensioners-heart-disease-study-finds.html
 

.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الأعمار بيد الله
عصام حبيب - GMT الثلاثاء 01 يناير 2019 06:42
ترويج دعائي على شكل خبر. ذلك ما تنتهجه عادة شركات السجائر والكحوليات بحجة أن قليل من الخمر يطيل عمر الإنسان، وشيء من النيكوتين يفيد القلب وما إلى ذلك من أكاذيب ترويجية حتى وصلوا إلى إباحة تعاطي الحشيش والماريوانا.قال الله تعالى: (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه) وما أسكر كثيره فقليله حرام، والله يعلم ما يفيد خلقه وما يضرهم، وقد قرن الخمر والقمار بعبادة الأصنام والأوثان ووصفهما بالرجس ، والرجس هو كل شيء نجس وقبيح وقذر وعذاب ولعنة.
2. فيه شفاء للناس ...
مسطول على طول - GMT الخميس 03 يناير 2019 16:16
لقد أفتى احد الشيوخ ، عدل الله مزاجه، وأباح على منبر قناة ذات مرة بشراب كأساً واحداً من النبيذ يومياً لفوائده الصحية.
3. السيف
Jan - GMT الجمعة 04 يناير 2019 13:51
الى السيد عصام حبيب, يا اخي لم يجبرك احد على شرب ما لا تريد. لماذا تتدخل في امور الاخرين؟؟هل انت مسؤول الله على الارض لتنهي وتفصل وتخطب؟؟؟يعني انت الوحيد العاقل في هذا العالم وكل العالم حمير لا يفهمون؟بس دخلك الساعه اللي لابسها حضرتك هي صنعها انسان يشرب الخمر والنبيذ.والكلسون الذي تلبسه صنعه انسان يشرب النبيذ.والسياره التي تقودها صنعها رجل يشرب النبيذ.والدواء الذي تشربه صنعه انسان يشرب النبيذ.والكمبيوتر الذي تستعمله لكتابة تعليقاتك السفيهه والتي اكل عليها الزمن وشرب هي من صنع انسان يشرب النبيذ والخمر...فيا سيد عصام حبيب, لماذا لا تفكر بانك وامثالك اصبحتم عاله على ثقافة وحضارة و تقدم وتكنووجيا الانسانيه اذا كنتم تعرفون كل هذه الاشياء القبيحه والقذره والملعونه؟؟؟يعني بشرفك اليس عيب عليك هذا؟شكرا لايلاف


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نهاية ضبابية لاستراتيجية أميركية يعكس انتهاء
  2. فاجعة الموصل تحرم سكانها فرحة الاحتفال بهزيمة داعش في سوريا
  3. الملك سلمان يُسلّم الفائزين جوائز مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل
  4. صور ثلاثية الأبعاد لقلب الجنين في رحم أمه
  5. إيران: ملوكنا القدماء هم من أنقذ اليهود
  6. داعش سيحتفظ بالقدرات الدعائية لـ
  7. كاتبة أسترالية: أردوغان معلم السياسة الرخيصة !
  8. معارض سوري يوضح لـ
  9. تربة
  10. تظاهرة واسعة في لندن للمطالبة باستفتاء جديد حول بريكست
  11. قوات سوريا الديمقراطية: الحرب ضد داعش مستمرة
  12. مسلمو الصين يُجبرون على أكل لحم الخنزير ويُمنعون من الصلاة
  13. في جولة جنيف الثانية .. الجزائر مرعوبة من مبادرة الحكم الذاتي
  14. المدمرة البريطانية (HMS Dragon) في بيروت الإثنين
  15. إضاءة برج خليفة في دبي بصورة لرئيسة وزراء نيوزيلندا
  16. قمة مصرية عراقية أردنية السبت
في أخبار