: آخر تحديث
بينها دبابات ابرامز

الحشد الشعبي يستخدم اسلحة اميركية في العراق

واشنطن: قالت وزارة الدفاع الاميركية الجمعة ان اسلحة اميركية بينها دبابات ابرامز مخصصة للجيش العراقي، استخدمت من قبل مليشيات مؤيدة لايران في المعارك ضد المتطرفين الاسلاميين في العراق، قبل اعادتها للجيش.

واوضح اريك باهون المتحدث باسم الوزارة ان "دبابات من نوع ابرامز ام1 بيعت للحكومة العراقية في السنوات العشر الاخيرة في اطار برنامج مبيعات عسكرية" تديره الخارجية الاميركية.

وبموجب الاتفاق مع واشنطن لا ينبغي ان تستخدم هذه الدبابات الا من الجيش العراقي لكن "اكتشفنا ان معدات اميركية المصدر بما فيها دبابات ابرامز وجدت عدة مرات بايدي بعض مجموعات قوات الحشد الشعبي"، بحسب المتحدث.

وتهيمن على قوات الحشد الشعبي في العراق مليشيات شيعية مقربة جدا من طهران، وباتت هذه القوات دعامة لا غنى عنها للقوات المسلحة العراقية في مواجهة المسلحين الجهاديين.

وكان البرلمان العراقي الذي يعتبر الحشد الشعبي "مؤسسة تابعة للدولة" تتحرك "في اطار الدستور" العراقي، صوت لصالح ادماج الحشد في القوات النظامية. لكن واشنطن قلقة من نفوذ ايران في هذه الوحدات.

واضاف المتحدث "سنواصل مراقبة كافة القوات التي تلقت معدات عسكرية اميركية (..) لنتأكد من بقاء معداتنا بايدي المستخدم المعين".

واكد انه "تمت اعادة كافة الدبابات مؤخرا الى الجيش العراقي".

من جهة اخرى نفى المتحدث معلومات افادت بان شركة جنرال ديناميكس التي تصنع دبابة ابرامز، علقت عقد صيانة دبابات عراقية.

وقال "ان برنامج صيانة دبابات ابرامز التابعة للجيش العراقي يبقى ساريا".


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العراق
Rizgar - GMT الجمعة 09 فبراير 2018 22:23
ما الفرق بين الحشد الشيعي و داعش ؟ اغتصاب داعش للكورديات جريمة ولكن اغتصاب الحشد الشيعي للكورديات في كركوك ....مجرد تسلية عربية شيعية فارسية ..... امريكا ضد اعمال داعش ولكن مع افعال الحشد الشيعي
2. بصراحة
كندي - GMT الجمعة 09 فبراير 2018 23:05
الادارة الامريكيه ، وإدارة ترامب بصفة خاصه ، تجبي الاموال من السعوديه وتسلح ايران من وراء الستار ، وان كان الستار شفاف جداً لا يخفي العورات .
3. اقتراح الى حكومة اشيعية
تاسيس منظمة الدول الفاشلة - GMT السبت 10 فبراير 2018 08:01
نقترح على الحكومة الشيعية في العراق حكومة المليشيات السائبة تشكيل منظمة دولية اسمها منظمة الدول الفاشلة يرئاسة العراق والمالكي قائد الفشل بعدالفاشل صدام وهذه الدول تضم كل من جنوب السودان الصومال افريقيا الوسطى ونيجيريا والباكستان وافغانستان وزيمبابوي وساحل العاج وغينيا وغينيا بيساو وهايتي سكرتير هذه المنظمة سيكون المالكي باعتباره احد كبار المؤسسين لدول الفشل يوم اعلان تشكيل المنظمة سيعطي عطلة رسميه ليضاف الى عطل السيستاني البالغة اكثر من 40 يوم عطلة في السنة بمناسببات الائمةالمائة في ولادتهم وزواجهم وموتهم وسفرهم وترحالهم وان يضاف ذلك الى قائمة الانجازات الشيعية وتسجل في سجلات الامم المتحدة ويسند هذا الانجاز الى الحكومة الشيعية في العراق وقائدها مختار العصر سكرتير الولى الفقيه وصاحب الزمان وان يكون مقره في احد سراديب النجف ليتم زيارته والتبرك به


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نتائج نهائية... حزب بارزاني يكتسح مقاعد برلمان اقليم كردستان
  2. مستشار ترمب السابق: السعودية تخوض معركة أكتوبر 2018
  3. موسكو: واشنطن
  4. أكثر من مليار ونصف دولار جائزة اليانصيب في الولايات المتحدة
  5. ترمب: أميركا ستنسحب من معاهدة نووية مع روسيا
  6. هيئات وأمراء سعوديون: لا أحد فوق المساءلة!
  7. ترمب: تعليق مبيعات الأسلحة للسعوديين يضرّنا!
  8. مسيرة تصويت الشعب في لندن: لا لـ(بريكست)
  9. فيضانات تجتاح قطر
  10. محمد ديوجي: الملياردير المختطف في تنزانيا
  11. وزير العدل السعودي: القضاء مستقل وحادث خاشقجي سيأخذ مجراه
  12. مسؤول إسرائيلي: هل نصبت أنقرة فخًا استخباريًا للرياض؟
  13. طهران تدعو باكستان لمواجهة الإرهابيين
  14. زعيم معارض: نريد وزراء يضعون العراق بقلوبهم لا بجيوبهم
  15. مظاهرة في لندن للمطالبة بتنظيم استفتاء حول اتفاق بريكست
  16. الحملة الترويجية
في أخبار