: آخر تحديث
"ماراتون" نسائي في الموصل التي نكّل بها "داعش"

اضرابات وتظاهرات عبر العالم لحقوق النساء

باريس: من اضراب عام للنساء في اسبانيا الى "ماراتون" نسائي في معقل سابق لتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في العراق، سجلت عدة احداث وتظاهرات اليوم الخميس في العالم الذي يصادف اليوم العالمي للمرأة.

اسبانيا : اضراب عام "دعما لحقوق المرأة"

اطلقت تعبئة الخميس من اجل حقوق النساء مع اضراب عام غير مسبوق في اسبانيا حيث تعطلت حركة المترو والقطارات ونشرت الاوتاد امام المتاجر الكبرى وتغيبت نجوم الاذاعة والتلفزيون. والدعوة التي وجهتها نقابات ومنظمات نسائية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المراة تهدف للدفاع عن المساواة في الرواتب والتنديد بالتحرش والعنف الذي تتعرض له ودعت ابرز نقابتين اسبانيتين الى التوقف عن العمل لساعتين وامتثل لذلك 5,3 ملايين شخص عبر البلاد بحسب تقديراتهما. وكانت حوالى عشر نقابات دعت الى اضراب طوال النهار مستوحى من تحرك مماثل في ايسلندا في 1975.

العراق: "ماراتون" نسائي في الموصل

شاركت حوالى 300 امرأة في "ماراتون" رمزي على مسافة 900 متر على جادة في الموصل ثاني مدن العراق التي تمت استعادتها من جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية في تموز/يوليو. وقالت منظمة الحدث فاطمة خلف "بهذا الماراتون نريد ان نعيد الى المرأة مكانتها بعد ان تم ابعادها لفترة طويلة" في الموصل. ورفعت منظمات لافتات ذكرت بالواقع المأسوي للعراقيات "كفى زيجات القاصرات!" و"اخرجي عن صمتك وقولي +لا+!" و"لدي الحق في التعبير عن الرأي بحرية".

المانيا : ميركل تريد واجبات جديدة للرجال

قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في فيديو ان "معركة النساء من اجل مساواة الحقوق مستمرة" مؤكدة ان ثمة عملا كثيرا "لتحصل النساء على الحقوق نفسها وايضا هناك واجبات جديدة للرجال". واضافت انه "سيكون هناك بالتأكيد مزيج من الرجال والنساء" في حكومتها الجديدة.

مصر: تكريم نفرتيتي

ويعرض متحف القاهرة بشكل استثنائي ثلاثة كنوز تسلط الضوء على دور النساء في مصر القديمة، احداها رأس الملكة نفرتيتي المصنوع من الكوارتز التي اطلعت بدور سياسي وديني اساسي قبل 3300 سنة الى جانب زوجها الفرعون اخناتون.

النروج : تمثال "الفتاة الشجاعة" في اوسلو

ودشنت نسخة "الفتاة الشجاعة" (فيرليس غيرل) التمثال الشهير للفتاة الصغيرة التي تواجه الثور ونشرت قبل عام في وول ستريت، في اوسلو قبالة البرلمان النروجي. وقال الملياردير كريستيان رينيس الذي اشترى التمثال لقناة تي في 2 "انها هنا لان النروج نجحت في ايصال نساء الى الحكومة وفي اوساط الاعمال وايضا للتذكير انه لا يزال هناك الكثير من العمل نقوم به".

فرنسا : بيع صحيفة بسعر اعلى للرجال

بيعت صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية بسعر اعلى للرجال الخميس بنسبة 25% للاشارة الى التفاوت في الرواتب بين الجنسين بمعدل 25% في البلاد. واعلن رئيس الوزراء ادوار فيليب سلسلة تدابير لوضع حد لهذا التفاوت بين الرجال والنساء في اوساط العمل في حين تصنف فرنسا من اسوأ الدول في هذا المضمار.

روسيا : تجمع امام الدوما

بمبادرة من منظمة العفو الدولية تجمع حوالى 10 اشخاص بينهم كزينيا سوبتشاك مرشحة المعارضة للانتخابات الرئاسية في 18 آذار/مارس امام الدوما في موسكو لدعم صحافيات اتهمن النائب ليونيد سلوتسكي بالتحرش الجنسي. وكان الاتحاد السوفياتي سباقا لجهة حقوق النساء قبل قرن واعلن الثامن من آذار/مارس يوم عطلة في العام 1965 وهذا اجراء لا يزال يطبق في روسيا اليوم. لكن حالات التحرش الجنسي في هذا البلد لا تؤخذ على محمل الجد وحتى ينظر اليها باستخفاف.

ايطاليا : اضراب ضد العنف

واطلقت دعوة للاضراب احتجاجا على اعمال العنف التي تتعرض لها النساء في ايطاليا لاقت تجاوبا كبيرا. واثر الاضراب خصوصا على وسائل النقل العام لاسيما المترو والباصات في روما وحركة القطارات والملاحة الجوية. والغيت عدة رحلات داخلية من مطار فيوميتشينو في العاصمة الايطالية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن راشد: نربي أولادنا على التسامح واحترام التنوع والاختلاف
  2. العموم
  3. صالح يدعو عبد الله الثاني لمعلومات عن مهربي الأموال والمطلوبين
  4. دار الإفتاء المصرية تواجه التطرف بـ
  5. غوتيريش: إعادة العراق ممتلكات كويتية خطوة لتطبيع كامل للعلاقات
  6. تيريزا ماي في مأزق وتحت حصار!
  7. ماذا بقي من اتفاق الطائف.. وهل ثمة مخاوف جديّة من سقوطه؟
  8. السعودية: توجيه التهم إلى 11 شخصا في قضية خاشقجي
  9. شابٌ ثلاثيني نال إعجاب إيفانكا ترمب فأصبح سلاحها للإنتقام
  10. توسك يعلن عن قمة أوروبية في 25 نوفمبر لتوقيع اتفاق بريكست
  11. البرلمان يحقق.. والصدر يدعو إلى اعتقال مسببي غرق 6 ملايين دولار
  12. الجمهوريون ينتخبون كيفن ماكارثي زعيمًا لهم في مجلس النواب
  13. حصيلة ضحايا حرائق كاليفورنيا ترتفع إلى 59 قتيلًا و130 مفقودًا
  14. جماعات
  15. الولايات المتحدة قد تخسر حربًا أمام الصين أو روسيا
  16. خاتم من الألماس الوردي النادر يباع بخمسين مليون دولار في مزاد في جنيف
في أخبار