: آخر تحديث
حقيبتا الشباب والذكاء بين أيديهم

لا يتجاوز عمرهما الثلاثين…الوزيران الإماراتيان الأكثر تأثيرا

«إيلاف» من دبي: برز في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرا نجم وزيرين شابين لا يتجاوز عمرهما حاجز الثلاثين عاما، حيث أن أحدهما 23 عاما والآخر 28 عاما، وقد حملا بين أيديهما حقيبتين من أهم حقائب الحكومة الاتحادية الإماراتية "حكومة المستقبل" التي تم تشكيلها في فبراير 2016، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في فكرها الجديد الطامح بقوة نحو اكتشاف المستقبل والوصول للمريخ وغزو الفضاء وفق رؤى وخطط استراتيجية ومئوية.

المزروعي والعلماء

وهذين الوزيرين هما: شما بنت سهيل المزروعي وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون الشباب، وعمر بن سلطان العلماء وزير الدولة الإماراتي للذكاء الاصطناعي، اللذين اختارتهما "فوربس الشرق الأوسط" مؤخرا ضمن النسخة الأولى من قائمة "Arab 30 under 30"، التي تحوي مزيجا من رواد الأعمال والفنانين والمشاهير والمبتكرين ذوي الأصول العربية وأعمارهم أقل من 30 عاما.

وضمت القائمة عدة قطاعات، وهي الفنون والثقافة، والتكنولوجيا الاستهلاكية، والتعليم، والطاقة، وتكنولوجيا الشركات، والترفيه، والموضة، والتمويل، والأغذية والمشروبات، والرعاية الصحية، والقانون والسياسة، والدعاية والتسويق، والإعلام، والموسيقى، والتجزئة والتجارة الإلكترونية، والعلوم، وريادة الأعمال المجتمعية، والرياضة، ورأس المال الجريء.

الجيل المقبل

وجاء الوزيران عمر بن سلطان العلماء (28 سنة) وشما المزروعي (23 سنة) ضمن قطاع القانون والسياسة، وهما الوزيرين الوحيدين اللذين ظهرا على هذه القائمة التي نشرتها فوربس الشرق الأوسط على موقعها الإلكتروني. ومن بين المدرجين على القائمة، المطربة بلقيس (29 سنة)، ولاعب الكرة المصري محمد صلاح (25 سنة)، ومصور فيلم "الخوذ البيضاء"، السوري خالد الخطيب (21 سنة).

وتستعرض القائمة عددا من الشباب العربي الذين تألقوا في بلدانهم، وآخرين وجدوا فرصا مناسبة لإثبات أنفسهم في الخارج، وتميزوا جميعا بتحدي الطرق التقليدية لنماذج الأعمال في مجالاتهم المختلفة، وابتكار اتجاهات جديدة للجيل المقبل

أهم 7 شخصيات نسائية

ومن جهتها اختارت مؤسسة CNBC الإعلامية الوزيرة شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب الاماراتية ضمن قائمة أهم 7 شخصيات نسائية شابة تحت سن 23 يقدن التغيير في العالم.

وتأتي القائمة بالتزامن مع يوم المرأة العالمي، وضمن الشعار الذي تم اختياره هذا العام لهذه المناسبة وهو "العمل من أجل التقدم" #PressForProgress، حيث تضم القائمة عددا من الشخصيات النسائية الشابة في مختلف المجالات، واللواتي كان لهن دور فعال في تغيير مجتمعاتهن، وقصص وتجارب ألهمت العديد حول العالم.

وغردت المزروعي تعليقا على ذلك في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلة "الله يقدرنا نخدم وطننا، وقيادتنا، وشبابنا في كل يوم... الإنجاز بدايته نية صادقة، وعمل مشترك لفريق مجتهد، وقلوب تنبض لخدمة الوطن".

قضايا الشباب

تشغل شما بنت سهيل بن فارس المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم، حيث تتركز مهامها في تمثيل قضايا الشباب وطموحاتهم في المجلس، ووضع الخطط والاستراتيجيات لتطوير إمكانيات الشباب وتأهيلهم، بالإضافة إلى تعزيز الاستفادة من طاقاتهم في مختلف المجالات.

عملت سابقا في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، بالإضافة لعملها كمحلل للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة. كما عملت أيضا كمحلل سياسات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وكمحلل بحوث في سفارة الدولة في واشنطن، وباحثة في مجال سياسات التعليم لدى "تمكين" أو ما يعرف بجهاز الشؤون التنفيذية.

اكسبو والتسامح

والمزروعي هي نائب رئيس مركز الشباب العربي، ورئيس مجلس الإمارات للشباب منذ 2016، ونائب رئيس لجنة المجتمع والإرث في الأولمبياد الخاص الإماراتي 2019. كما تشغل عضوية كل من مجلس أمناء المعهد الدولي للتسامح منذ 21 يونيو 2017، ومجلس التعليم والموارد البشرية التابع لمجلس الوزراء الإماراتي، ومجلس إدارة مؤسسة الإمارات، ولجنة الثورة الصناعية الرابعة، واللجنة العليا لعام زايد 2018، واللجنة العليا لعام الخير 2017، واللجنة الاستشارية لجناح دولة الإمارات العربية المتحدة خلال معرض إكسبو 2020 .

كانت الوزيرة الشابة مسؤولا للاتصال والعلاقات الخارجية في منتدى دراسات أوكسفورد للخليج وشبه الجزيرة العربية في المملكة المتحدة، ومندوبا لعلاقات الخريجين في "كلية بلافتنك للدراسات الحكومية" في المملكة المتحدة، وشريكا مؤسسا وعضوا في "معهد النهضة" في "جامعة نيويورك أبوظبي"، كما كانت عضوا مشاركا في "مؤتمر سان فرانسيسكو". وحازت على "جائزة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للتميز"، و"جائزة كوتوس لقائد المستقبل".

قيادة شابة

حصلت المزروعي على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة عام 2015، وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة رودز للقيادات الشابة في العمل الحكومي، وضمن أفضل طلاب الدفعة في حينها. كما حصلت على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا كأفضل 5% من طلاب جامعة نيويورك لعام 2014. وأنهت عدة دورات حول القيادة والشراكات متعددة القطاعات في كل من مركز بحوث جامعة نيويورك، وكلية وافر للخدمة الاجتماعية، وكلية شتيرن لإدارة الأعمال في جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية وجامعة ييل.

كوادر المستقبل

وكان التشكيل الوزاري الأخير للحكومة الاتحادية الذي اعتمده الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات عام 2016 وأعلنه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بعد التشاور مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، قد شهد استحداث مناصب وزارية جديدة للتعامل مع مجموعة من الملفات المستقبلية إضافة إلى بعض التعديلات الهيكلية ضمن مسعى الحكومة لتلبية متطلبات المرحلة المقبلة التي سيكون عنوانها تكنولوجيا المستقبل ومهارات المستقبل وكوادر الإمارات المستقبلية.

وزير الذكاء

وشغل عمر بن سلطان العلماء منصب مدير مؤسسة القمة العالمية للحكومات في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل. وتعد القمة أكبر تجمع حكومي سنوي عالمي يلتقي فيها قيادات الحكومات والخبراء وصانعو السياسيات من أكثر من 130 دولة لمناقشة سبل تطوير مستقبل الحكومات بناء على أحدث الاتجاهات المستقبلية.

وانضم عمر العلماء إلى فريق إدارة المستقبل في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل وساهم في إعداد استراتيجية "مئوية الإمارات 2071" التي تهدف إلى الارتقاء بجميع القطاعات التنموية في الدولة وتعزيز مكانتها لتكون أفضل دولة في العالم من خلال التركيز على أربعة محاور هي توفير أفضل تعليم في العالم، وأفضل اقتصاد في العالم وأسعد مجتمع في العالم وأفضل حكومة في العالم.

الثورة الصناعية الرابعة

وشارك العلماء في إعداد استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، التي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة، والمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية التي تدمج التقنيات المادية والرقمية والحيوية.

عمل عمر العلماء في قطاعات عدة من بينها القطاع المصرفي، وتنظيم الاتصالات وأولى اهتماما خاصا بمجالات مثل تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات وتحليل المخاطر. وقد ولد العلماء في العام 1990، وهو يحمل الدبلوم في إدارة المشاريع والتميز من الجامعة الأميركية في الشارقة، وشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في دبي.

 

 

 

 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مصطلحات خاطئة
زارا - GMT الأحد 11 مارس 2018 07:55
انه لامر جيد وفقهما الله، والامارات رائده في كل شي«. ولكن لنبتعد عن هذه المصطلحات الغربية الجديدة السخيفة. المسالة ليست مسالة شباب او توظيف نسا« او هذه الامور الشكليه السخيفة، المسالة يجب ان تكون مسالة من هو الاكفآ لاي منصب سوا« كان شابا او امراة متقدما في العمر


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  2. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  3. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  4. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  5. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  6. ولكواليس
  7. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  8. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  9. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  10. اتهام الأردن بـ
  11. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
  12. أبوظبي تحتضن مؤتمر
  13. خمسة وزراء بريطانيين يهددون بالإستقالة
  14. صالح لروحاني: لن ننسى دعم إيران لمواجهتنا صدام وداعش
  15. زخم في العلاقات مع موسكو يتوّج زيارة بوتين إلى الرياض
  16. هل تتكرر أحداث غزة في لبنان؟
في أخبار