بكين: وصل وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونغ هو إلى بكين الثلاثاء لاجراء محادثات مع نظيره الصيني بعد أسبوع فقط من زيارة غير مسبوقة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون إلى العاصمة الصينية. 

وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ عن زيارة ري يونغ هو حيث سيلتقي نظيره الصيني وانغ يي. 

ولم يوضح غينغ القضايا التي يرجح أن تتم مناقشتها لكنه أشار إلى أن الزيارة ستكون قصيرة. 

والتقى كيم الأسبوع الماضي بالرئيس الصيني شي جينبينغ في أول رحلة له إلى الخارج منذ ورث السلطة عن والده كيم جونغ ايل في ديسمبر 2011. 

ويتوقع أن يعقد كيم قمة مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان في 27 نيسان/ابريل واجتماعا تاريخيا مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وهو ما يحفز بيونغ يانغ وبكين على إصلاح علاقاتهما المتوترة. 

وتعد الصين الحليف الرئيسي والشريك التجاري الوحيد لكوريا الشمالية. لكن العلاقات شهدت برودا منذ بدأت الأولى تطبيق العقوبات الأممية الهادفة إلى تقييد برامج جارتها النووية والصاروخية. 

وتحسنت العلاقات الدبلوماسية بين كوريا الشمالية وجيرانها منذ انطلاق دورة الألعاب الاولمبية الشتوية في الشطر الجنوبي حيث أرسل كيم لاعبين ومشجعات وشقيقته كمبعوثة. وسيتوجه ري إلى روسيا واذربيجان وغيرها من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة خلال الأيام المقبلة، بحسب ما أفادت وكالة انباء "كيودو" اليابانية نقلا عن مصادر دبلوماسية.