: آخر تحديث
ماي تهاتف ترامب وماكرون بعد اتصال الرئيسين يوم الإثنين

حشد موقف دولي حازم ضد نظام دمشق

ترأست رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي اليوم اللاثاء اجتماعًا لمجلس الأمن القومي البريطاني لبحث تنسيق الموقف مع الحلفاء الغربيين وضمان موقف دولي حازم للرد على استمرار استخدام النظام السوري للسلاح الكيميائي، مع ضرورة محاسبة النظام.

إيلاف: أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية أنها ستبحث تطورات الوضع في سوريا مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مؤكدة ضرورة محاسبة المسؤولين عن الهجوم الكيميائي في مدينة دوما. وكانت ماي أجرت اتصالًا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون صباح الثلاثاء، بينما جرى اتصال لمرتين بين ترمب وماكرون يوم الإثنين لبحث الموقف. 

وصفت ماي الهجوم الكيميائي المزعوم على مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية بأنه "اعتداء همجي"، مشددة على أن لندن تعمل بشكل عاجل مع حلفائها وشركائها بغية الوصول إلى ملابسات ما حدث.

رد عسكري
وحسب (رويترز)، امتنعت ماي عن الرد مباشرة على سؤال بخصوص ما إذا كانت بريطانيا ستنضم إلى الولايات المتحدة في ما لو قررت واشنطن الرد عسكريًا على أحداث دوما، واكتفت بالقول: "نعتقد أنه من الضرورة محاسبة المسؤولين (عن الهجوم)".

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أجرى اتصالًا مع القائم بأعمال وزير الخارجية الأميركي جون سوليفان ووزير الخارجية الفرنسي بشأن الاعتداء الذي وقع يوم السبت في بلدة دوما.

وقد اتفق وزير الخارجية والقائم بأعمال وزير الخارجية الأميركي ونظيره الفرنسي على أن هذا الاعتداء، بناء على التقارير الإعلامية الحالية ومن المتواجدين على الأرض، يحمل بصمات اعتداءات سابقة بالأسلحة الكيميائية نفذها نظام الأسد. 

اتفاقية
وشدد الوزراء على التزامهم بصيانة اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، وضمان محاسبة المسؤولين عن هذه الاعتداءات. وأكدوا على ضرورة بقاء المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا على اتصال وثيق مع بعضهم البعض.

وفي حديثه مع لودريان، أكد وزير الخارجية البريطاني على الحاجة الملحّة إلى التحقيق في ما جرى في دوما، ولضمان رد دولي قوي وحازم. وقد نوه الوزيران بأن المحققين الدوليين المكلفين من جانب مجلس الأمن الدولي قد وجدوا أن نظام الأسد مسؤول عن استخدام الغازات السامة في ما لا يقل عن أربع هجمات متفرقة منذ 2014، واتفقا على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذا الهجوم.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. وحش بشري
عجز العالم عن صيده - GMT الثلاثاء 10 أبريل 2018 15:35
ماذا ينتظر العالم حتى يحاسب هذا المجرم والمعتوه والوحش البشري المدعو بشار أسد الذي قتل مليون بريء من شعبه نصفهم أطفال؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المغرب وإسبانيا يتطلعان لتقوية علاقاتهما السياسية والاقتصادية
  2. كتاب سعوديون: خطاب الملك سلمان مرجعي وشامل
  3. أزمة اليمن تدخل مرحلة الحل
  4. دبي تحتضن قمة الشرق الأوسط لشبكات التواصل لقطاع الأعمال
  5. اعتقال خمسة من حرس الملكة بعد شجار
  6. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  7. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  8. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  9. وفد برلماني أردني في دمشق
  10. دول الإتحاد الأوروبي تؤيد مشروع اتفاق بريكست
  11. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  12. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  13. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  14. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  15. ماكرون يبدأ زيارة دولة لبلجيكا
  16. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
في أخبار