: آخر تحديث
اجتماعات تحضيرية للقمة العربية

الوزراء العرب يدينون استمرار التدخلات الإيرانية

الرياض: انطلق أمس الخميس اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية التاسعة والعشرين المقرر عقدها في الظهران الأحد المقبل.

وتسلمت السعودية برئاسة وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، وذلك بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

واحتل ملف التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، صدارة اجتماعات وزراء الخارجية العرب التحضيرية للقمة العربية المقرر.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن "ملف التدخلات الإيرانية يشغل العرب جميعاً وهو من الأمور التي تتعامل معها المنظومة العربية بأعلى درجات اليقظة والانتباه". وقال إن {على جيراننا من الأطراف الإقليمية أن يعلموا أنه عندما يتعلق الأمر بتهديد الأراضي العربية أو العبث بسيادة الدول، فإن العرب يتحدثون بصوت واحد، ويتحركون انطلاقاً من فهمٍ مشترك".

وحذر من أن "القضية الفلسطينية في المرحلة الحالية تتعرض لمحاولة خطيرة لتقويض محدداتها الرئيسية، حيث شكَّل قرار الرئيس الأميركي الأُحادي وغير القانوني، بنقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل، تحدياً غير مسبوق لمحددات التسوية النهائية المستقرة والمتفق عليها دولياً، منذ بدء العملية السياسية في مطلع التسعينات".

وبدوره، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير رئيس الدورة الحالية للقمة العربية، أن السعودية لا تقبل ولا تتسامح مع الإرهاب والتدخلات الإيرانية في المنطقة، وقال: "لا سلام ولا استقرار في المنطقة ما دامت إيران تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية من خلال إشعال الفتنة الطائفية وزرع ميليشيات إرهابية واحتضانها لقيادات تنظيم القاعدة الإرهابي". وشدد على أن "إيران والإرهاب حليفان لا يفترقان؛ فهي تقف وراء إمداد ميليشيات الحوثي في اليمن بالصواريخ التي تطلقها على المدن السعودية".

 

 

ولفت الجبير إلى أن القضية الفلسطينية قضية العرب الأولى لا تزال تتصدر بنود جدول أعمال مجلس الجامعة على مستوى القمة، تعبيراً عن الموقف الثابت والداعم لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، كما نصت عليه القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأردف: "إننا إذ نعلن عن استنكارنا لاعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، فإننا نشيد بالإجماع الدولي الرافض لذلك، إذ إن من شأن هذه الخطوة إعاقة الجهود الدولية الرامية لتحقيق إنهاء الصراع العربي - الإسرائيلي".

بشأن القضية السورية، أفاد وزير الخارجية السعودي بأن الشعب السوري المظلوم يكتب فصلاً جديداً من فصول معاناته مع العدوان الغاشم الذي تغذيه قوى الشر والإرهاب. كما أكد الجبير لنظرائه العرب بأن إعادة إعمار العراق فرصة لا بد من استثمارها من أجل استثمار مساهمة العراق مع أشقائه في دعم مسيرة العمل العربي المشترك، مبيناً أن السعودية خصصت ملياراً ونصف مليار دولار لإعادة الإعمار، ودعم الصادرات السعودية له خلال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق الذي عُقِد في دولة الكويت الشقيقة أخيراً.

وأشار الوزير السعودي عن تطلع بلاده إلى أن تسهم الجهود الليبية في احتواء الأزمة من خلال دعم حكومة الوفاق الوطني ببذل الجهود الحثيثة للعمل، كما جاء في اتفاق الصخيرات من أجل حل الأزمة الليبية حفاظاً على أمنها ووحدة أراضيها.

وأكد الجبير أهمية وضرورة توحيد الجهود سعياً لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية بما يخدم مصالح الدول الأعضاء ويعزز تعاونها لتنعم شعوبها بالأمن والرخاء والاستقرار.

من جانبها، أدانت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بتطورات الأزمة مع إيران استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واستنكرت في الوقت نفسه التصريحات الاستفزازية المستمرة من قبل المسؤولين الإيرانيين ضد الدول العربية.

وأعربت اللجنة التي عقدت اجتماعها الثامن، أمس، في العاصمة السعودية الرياض والمكونة من (الإمارات، والسعودية، والبحرين، ومصر، وأمين عام الجامعة العربية)، عن قلقها البالغ إزاء ما تقوم به إيران من تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية، بما في ذلك دعمها وتسليحها للميليشيات الإرهابية في بعض الدول العربية وما ينتج عن ذلك من فوضى وعدم استقرار في المنطقة يهدد الأمن القومي العربي، الأمر الذي يعيق الجهود الإقليمية والدولية لحل قضايا وأزمات المنطقة بالطرق السلمية، وطالبَتْها بالكفِّ عن ذلك.

كما أدانت اللجنة مواصلة دعم إيران للأعمال الإرهابية والتخريبية في الدول العربية، بما في ذلك استمرار عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية من داخل الأراضي اليمنية على السعودية، إلى جانب التدخلات الإيرانية المستمرة في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين. وأدانت اللجنة أيضاً استمرار إيران في تطوير برنامجها للصواريخ الباليستية وتزويد الحوثيين بها، وأكدت على ضرورة التزام إيران بتنفيذ قرار مجلس الأمن "2215" فيما يتعلق ببرنامجها الصاروخي.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. صح النوم عرب
غريب الدار - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 06:01
كان لكم ات تكونوا قوة مؤثرة باقنصادكم و قواتكم البشرية و الحضارية و جامعتكم التي اسست قبل الاتحاد الاوربي و لكنكم استكنتم الى عنجهيتكم و خلافاتكم و نسيتم الهدف الاسمى فصارت دولنا يعبث بها من هب و دب من الشرق و الغرب دون حتى ان تنب بطرف شفة فيا امة ............. لا داعي للتكملة فمن قال ان التكرار يعلم الحمار.
2. الحل واضح ولكن؟
مع الاسف - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 14:50
نعم الحل واضح ولكن هل من المعقول انه غير معروف؟انه واضح وكما يقول المثل اذا عرف السبب بطل العجب واضيف بطلت العجائب المستحيلة وتبدا العجائب الممكنة ولكن؟ولكن امر دول الجامعة العربية وكانه يحتاج الى معجزة من خارج كوكبنا ومجرتنا ايضا مع العلم السبب او الاسباب كثيرة وساختصر واحدة واقول للملكة العربية السعودية وهل صحيح ايران فقط او تركيا او اسرائيل فماذا عن امريكا وبريطانيا هل تستطيعون ولو لبرهة عدم تنفيذ مشاريعهما والا في هذه اللحظة سافجر قنبلة الحل وكالتالي -سوريا وحكمها وقيادتها هي الحل؟لن اطيل ولا اهدد باني اتنبأ بل اقول الان اوقفوا اي حرب قادمة في سوريا لان بلدان الخليج ايضا ستنتهي ولن اكشف معلومات احتاج الى مجلدات امريكا وبريطانيا واسرائيل وبدون ثوريات ولا تقدمية فارغة هولاء انتم واموالكم حصان طروادة وفئران تجارب ومن يدفع الثمن وهذه المرة وبحق كل ما اومن وما اعرف لن تبقى بلدانكم لان ايران وغيرها لن يقفوا مكتوفي الايدي وروسيا ستدافع عن مصالحها وهي قوية وبدون مبالغة والفرصة موجودة ولا اريد ان اكون داهية تبويس اللحى -العبوا الان لعبة مصر كوسيط مع سوريا وعلاقة مصر والرئيس السيسي جيدة مع بوتين روسيا -ادخلوا هذا الباب من باب مصالحكم ووجودكم واقصد دول الخليج السعودية والامارات بالذات ولا تتعنتوا -افعلوها من باب عدم وضع البيض في سلة واحدة ولن اقول للمجاملة يا ولي عهد السعودية ان وصلتك الفكرة فمشروع 2030 لن ينجح مع الحروب والسلاح ورمي البيض في سلة ترامب وهو بالنهاية اداة وليس مقرر والمخفي اعظم والحل واضح ووكما بينت صورة اساسية منه ومسافة الالف ميل التي تحتاجها دول الجامعة العربية تبدا بخطوة -ومصر والجامعة طريقكم الى سوريا والى اعظم خطوة تاريخية من باب المصالح ولاكون واضحا ليس لانها العروبة ولا الاسلام ولا التاريخ المشترك فبب مشكلتكم تاريخ مزور وكانت سوريا-العراق دائما مصدر هجوم واجتياح وتدمير واحتلال من كل قوى العالم الغازية واستخدام بقية مجاميع المنطقة وبعد العثمانيين لعبت سايكس بيكو بخطة متمكنة لتستغل حقيقة شعوب المنطقة وصراعاتها وجاء النفط فصارا وبالا على الجميع ومن لا يصدق انظروا الى وزضعكم فكونوا مرة واحدة متعقليين وواعين من اجل دولكم وخاصة من يملك المال والعبوها صح مع سوريا كما تلعبون مع ترامب ومايا ومعكرون وبنطلون وفاصوليا حتى اسبانيا؟اعرف ان ما اطلبه خيال واسع ول


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تخوف جمهوري من
  2. العراق يعطل محتفلًا بذكرى هزيمته لداعش وفاتحًا الخضراء
  3. توجيه الاتهام رسميًا لكارلوس غصن واستمرار توقيفه بتهمة إضافية
  4. روسيا ثاني أكبر دولة منتجة للأسلحة بعد الولايات المتحدة
  5. مرشح ترمب لكبار موظفي البيت الأبيض ينوي ترك الإدارة
  6. طفلة سورية معوقة تستبدل المعلبات الفارغة بأطراف اصطناعية
  7. سياسيون وأكاديميون يناقشون نزاع الصحراء بعد لقاء جنيف
  8. ماكرون يخاطب الأمة الاثنين
  9. اليونيسف تعمم بيانات مثيرة للقلق حول أوضاع اليافعين اللاجئين والمهاجرين
  10. نائب ديموقراطي بارز: الادعاءات ضد ترمب
  11. فوضى قرارات في الأردن!
  12. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لـ
  13. التايمز: روسيا تقف وراء محاولات تضخيم احتجاجات الشارع في فرنسا
  14. المغرب: حجز أكثر من طن من مخدر الكوكايين
  15. من هو الجنرال جون كيلي آخر الراحلين من البيت الأبيض؟
  16. الرياض تؤكّد: لن نُسلّم متورطين في قضية خاشقجي لتركيا
في أخبار