: آخر تحديث
في ظل التوتر

الرئيس الروحي للطائفة الدرزية يوقد شعلة استقلال إسرائيل

«إيلاف» من لندن: اختارت اسرائيل الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية لايقاد شعلة الاستقلال التي تستعد لللاحتفال بذكراها السبعين.

وسوف يثير هذا الحدث ردود فعل كثيرة لدى ابناء الطائفة الدرزية. وكانت اللجنة الوزارية المكلفة بالاعداد لاحتفالات العام ال 70 لاستقلال اسرائيل اختارت الشيخ موفق طريف واحداً من بين 12 شخصا يقومون بايقاد شعلة الاستقلال الى جانب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

اوساط في الطائفة الدرزية باسرائيل أعربت عن رضاها من اختيار الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للدروز في اسرائيل لاقاد شعلة الاستقلال من بين 12 شعلة الى جانب شخصيات اسرائيلية واجنبية في عيد الاستقلال السبعين لدولة اسرائيل ويتلقى الشيخ موفق طريف منذ الاعلان عن ذلك رسميا الاف الاتصالات من ابناء الطائفة الدرزية من اسرائيل ومن خارج اسرائيل ومن الدروز الذين يعيشون في المهجر.

 الشيخ موفق طريف هو حفيد الشيخ امين طريف الذي كان الرئيس الروحي للطائفة الدرزية باسرائيل منذ الاربعينات من القرن الماضي وحتى نهاية الثمانينات وكان يعتبر المرجع الديني لكافة الدروز وسمي بشيخ الجزيرة نتيجة لحكمته وتعاليمه الدينية التي الزمت الدروز في كل البلدان التي يعيشون فيها في الشرق الاوسط والعالم. وبعد وفاته خلفة حفيده موفق طريف بالرئاسة الروحية ويعتبر الشيخ موفق طريف المرجع الديني والرئيس الروحي لجميع ابناء طائفة الموحدين الدروز اينما كانوا.

مكانة الدروز عند إسرائيل

في حديث مع ايلاف قال الوزير السابق صالح طريف,:"ان هذا الاختيار يعني ان هناك مكانة واهمية كبيرة توليها اسرائيل للطائفة الدرزية في الذين يعيشون فيها", وعن انتقادات قد توجه للشيخ طريف بهذا الشأن اضاف الوزير السابق صالح طريف ان اختيار الشيخ موفق طريف جاء كممثل لكل الاقلية العربية في اسرائيل من مسلمين ومسيحيين ودروز وان الشيخ موفق الرئيس الروحي يحظى بتأييد من كل فئات الاقلية العربية على اختلاف طوائفها واضاف ان الدروز يوالون الدولة التي يعيشون فيها وليس لديهم اي تطلعات قومية لاقامة دولة او كيان ويعيشون بسلام ومحبة مع الجميع في اسرائيل وخارج اسرائيل وان الدولة تولي لهم اهتماما خاصا وتعمل لهم حسابا وشأنا كبيرا واستطرد الوزير السابق قائلا ان دولة اسرائيل مستعدة لمساعدة الدروز اينما كانوا بسبب دروز اسرائيل مستذكرا المساعدة التي قدمها الجيش الاسرائيلي للدروز في قرية حضر السورية قبل عدة اشهر وتحييد التنظيمات المسلحة التي حولت اقتحام القرية السورية الواقعة على سفوح جبل الشيخ الشرقية.

مليوني درزي في الشرق الأوسط

ويبلغ عدد ابناء الطائفة الدرزية العربية في اسرائيل نحو 150 الف نسمة وهناك نحو مليوني درزي في الشرق الاوسط والمهجر القسم الاكبر منهم يعيشون في سوريا ثم لبنان ومن بعدها اسرائيل والاردن وباقي دول العالم ويذكر في هذا السياق ان الدروز في اسرائيل ملزمون بالتجنيد الاجباري بموجب القانون الاسرائيلي هم والشركس في حين اعفي المسلمون والمسيحيون من الخدمة الاجبارية ولكن بحسب احصاءات الجيش الاسرائيلي الرسمية فهناك نحو الفي جندي مسلم ومسيحي من المتوطوعين في الخدمة النظامية مقابل نحو 2500 جندي درزي في الخدمة النظامية الالزامية الاجبارية.

اللافت ايضا ان اسرائيل مستمرة بالتحضيرات لاحتفالات عيد استقلالها ال 70 على الرغم من التوتر بالمنطقة واحتمال توجيه ضربة اميركية لسوريا وحديث عن امكانية اتساع رقعة الحرب لتكون مواجهة بين ايران واسرائيل, هذا وعلمت ايلاف ان الجيش الاسرائيلي تلقى اوامر برفع نسبة التأهب للقصوى خلال هذه الفترة.


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. السلام
منير او منيرو972524754859 - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 10:42
ليس يجب الاشعال اذا يجب الاشعال فيجب الذين عملوا او يريدون دولة اسرائيل او يمكن ممكن اذا يوجد سلام مع العرب او يعني الاشعال او والذكرى والوقوف اثناء الصفاره و لاجل السلام ويعني التعايش
2. موقف مخز ويوم
الحساب قادم - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 11:45
موقف مخزي للدروز وان كان غير مستغرب فملة الكفر واحدة ، غداً عندما يندحر الصهاينة عن ارض فلسطين سيتركونكم يا دروز خلفهم وعندها سيكون الحساب
3. تهنئة لاسراءيل
ابو صالح daleh - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 12:44
اليهود موجودين في اسراءيل منذ ان خلق الله هذا الكون ، ولهم الحق في الحياة كغيرهم من شعوب العالم ، المسلمين يقصون الشعوب الأصيلة والاصلية من بلادهم ، لم يتركوا بلد الا وخربوها ، ابتداء من الجزيرة العربية وخارج الكرة الارضيّة ، المسلمون يحاربون بعضهم بعضاً منذ بزوغ فجر الاسلام والى هذه اللحظة ، اتوكوا هذا البلد اسراءيل يعيش بأمان وستجدون خيراً ومنفعة لكل العرب ، ، البلد الأكثر امان واستقرار في العالم هو اسراءيل والذي يعكر حياتهم هم المسلمون ، لماذا ؟ شيخ الدرور موفق طريف انت انسان صادق وأمين والله يكون معك احترم البلد الذي تعيش فيه .
4. هكذا هم
اصيل - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 14:52
سياسة الدروز معروفة و هي الوقوف دائما مع القوي او من هو بالسلطة مع الابقاء بفريق منهم مع الفريق الثاني بحال دارت الدوائر و تغيرت الامور ,,, فيقولوا بانهم دعموا ايضا الفريق المستضعف... في سوريا وقفوا مع الايرانيين و حملوا السلاح معهم.. في لبنان كانوا مع النظام السوري ضد اللبنانيين و أثناء الاجتياح الاسرائيلي للبنان رحبوا بأبناء عمهم من الجنود الاسرائيليين... لا ولاء لأحد و ان خرج الاسرائيليين من فلسطين سيكونوا اول من يرفع الاعلام الفلسطينية.
5. FORGET DOMANI
SS - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 15:47
FORGET DOMANI FOR DOMANI WILL NEVER COME
6. تهديد يحاسب عليه القانون
Hassan - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 16:30
تهديد المعلق رقم ٢ تهديد واضح بالقتل ر
7. الحساب قادم
Hassan - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 16:36
ياترى هل ستحاسب الآلاف الفلسطنيون الذين يخدمون في اسراءيل وهل ستحاسب الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية وتعترف بإسرائيل
8. الموضوعية المفقودة
هادي زاهر - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 16:56
الطائفة الدرزية في فلسطين لها وجهات نظر مختلفة كما هو الحال لدى كل الشرائح العربية في فلسطين، السؤال لماذا الكثير من وسائل الاعلام العربية تتصل مع الموالين السلطات فقط فهناك قوى وطنية مناظلة ضد سياسة الاحتلال، وعندنا عدة تنظيمات تواجة سياسة الاحتلال، منها لجنة المبادرة العربية الدرزية والتي كان احد مؤسسيها طيب الذكر شاعر المقاومة الفلسطينية " سميح القاسم، والتي تظم كوكبة من الكتاب والشعراء الفلسطينيين ونذكر منهم محمد نفاع وطيب الذكر الكاتب الذي وثق الرواية الفلسطينية سلمان ناطور ، ورئيس اتحاد الادباء الفلسطينيين في الداخل سامي مهنا والقائمة طويييلة، كما ان هناك جمعيةة الجذور وحركة الحضارة العربية وغيرها فلماذا تجاهل كل ذلك؟؟!!! والاتصال مع صالح طريف ومن هم على موقفه. هناك عناوين كثيرة يمكننا ان نزودكم بها فالموضوعية تتطلب الاتصال مع النقيض ايضا لتكوين وجهة نظر صحيحة. يجب رفض هذه الخطوة لان سلطات الاحتلال ترتكب الجرائم بحق الجميع بما فيهم الدروز فلسطين التي تلاحقهم السلطات وتمنع توسيع مسطحات قراهم وتهدد بهدم 20 الف بيت بنيت بدون ترخيص وفقا لاحكامهم القرقوشية وتمنع عنهم الكهرباء في حيت توصل الكهرباء لاقنان الدجاج عندهم، وهي تصادر ما تبقى من ارض للدروز وقد كانت حصة المصادرة 83% ، إن جرائم اسرائيل تفوق كل خيال بحق الجميع،
9. رداً على الدرزي المتهود
ورداً على كل متصهين - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 20:37
ايوه يادرزي خاين يا عبد اليهود. اليهود الذين كانوا قبل قبل عام ١٨٣٧ م فقط في ظل الحكم الاسلامي اما بعد ذلك فلا ، فلهم اوطانهم. واذا كانوا يضطهدكم المسيحيون في الغرب فهذه ليست مشكلة على حساب الشعب الفلسطيني فيعمل له تطهير عرقي وقتل وتهجير حتى يحل اليهودي في داره وأرضه. مطالبنا ليس اقل من عودة اليهود الى اوطانهم الأصلية وقد أعطت اسبانيا مؤخرا للحق لأي يهودي اسلافه. ممن طرد وا منها منذ ايام الأندلس يجب اخلاء فلسطين من اليهود ومعاقبة المجرمين منهم ومن الدروز والمسيحيين والعرب والاعراب الذين يثبت خيانتهم وتعاونهم مع الاحتلال الدروز يعملون في دوائر الأمن ويعذبون الفلسطينيين أشد من اليهود ولذا وجب عقابهم على ما قدمته اياديهم الآثمة
10. مرة اخرى
هادي زاهر - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 20:55
بعد أن قرأت ما كتبة البعض من الجهلة بحقيقة الامر قررت أن اسجل تعقيبًا أخر.. هل يعلم هؤلاء بان ةعدد دروز اسرائيل 120 الف نسمة فقط وهم لا يقدمون ولا يؤخرون، نصفهم من النساء واضافة إلى الاطفال والكثير من الشباب يتهربون من الخدمة في جيش الاحتلال، وانا منهم ، وهناك من يسجن حتى ثلاث سنوات بسبب رفضة للخدمة في جيش الاحتلال ، مرة أخرى نسأل : لماذا تجاهل ذلك ، يعني قضية خدمة الدروز في جيش الاحتلال ما هي إلا زوبعة في فنجان، ثم أن الدروز الذين يخدمون في جيش الاحتلال هم عبارة عن 8% ممن يخدمون في هذا الجيش اللعين من الشباب العرب، هل تعلمون هذه الحقيقة؟؟ولكن كل عربي مسلم او مسيحي عندما يخدم في الجيش المذكور يزعم بانه درزي؟!! انتبهوا 8% ةمن العرب الذين يتطوعون هم من الدروز، بعكس الدروز الذين يتجندون اجباريا.. هنا رأس الافعى.. على الامة قاطبة أن لا تتجاهل هذه الحقيقة ، يجب ان لا يرمي البعض زبالته على البعض الأخر ، ثم إلا يعلم هؤلاء الجهلة بان الكثير من الانظمة العربية هي التي ساعدت على قيام دولة اسرائيل وهي مستمرة بدعمها وتطويرها.. ما هو مصير الاموال التي يسلبها ترمب؟ الكثير الكثير من هذه الاموال تتحول إلى اسرائيل مباشرة وهناك في فلسطين ال 48 ثورة عمرانية هائلة تنفذ بهذه الاموال.. استفيقي ايتها الامة.. ان (اسرائيل) تعمل على هدم المسجد الاقصى مسرى الرسول صلعم وفي نفس الوقت يرفرف علمها في قلب العواصم العربية.. انها تقتل بدم باددرد في كل مكان في حرب غزة الاخيرة قتلت حوالي 5000 نسمة ابادت 92 أسرة عن بكرة ابيها واليوم تقتل في غزة الاطفال بالقنص ولا ينجو من القتل حتى الصحفيين والطوقم الطبية ، كل ذلك وسط صمت عالمي وعربي مخجل، هذه هي الحقيقة الصلبة فلا تتهربوا منها ولا تتركوا شعبنا الفلسطيني بين براثن وانياب الصهاينة التي يرحب بها اليوم في عالمنا العربي، ويباد شعبنا الفلسطيني ثم يفش هذا البعض( وربما ليس بعضا؟)غله بنا ويتهمنا بوزر الامة كلها بواسطة اتهامنا لانهم يعجزون عن مناطحة الفحل فينطحون السخل، إذا صح التعبير سنستمر في النقاش للكشف عن المزيد من الحقائق العينية، إذا اردتم، فكاتب هذه السطور يعمل في مجال الصحافة وهو مواكب للحدث.. تحياتي الحارة لكل من يبغي معرفة الحقيقة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. في يومه العالمي: تعرف على دور الشاي في استقلال أمريكا
  2. مئات من الستر الصفراء يتظاهرون في بروكسل بهدوء
  3. مستقبل الـ(ناتو) وسؤال
  4. أزمة الخبز ترهق الكوبيين
  5. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  6. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  7. حرب داخلية في حكومة ماي
  8. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  9. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  10. الإمارات تعلن 2019
  11. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
  12. ترمب يتفاخر بما حقق عام 2018
  13. منتدى الفكر العربي يرحب بتفاهمات اليمن
  14. فريق ترمب يدافع عن العلاقات مع السعودية
  15. أوكرانيا تنظم مجمعًا لتأسيس كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن موسكو
  16. ترمب يُعلنها: أهلا بالمعركة
في أخبار