: آخر تحديث

حزب الله: قصف مطار التيفور أدخل اسرائيل في قتال مباشر مع ايران

بيروت: اعتبر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الجمعة أن اسرائيل أدخلت نفسها في "قتال مباشر" مع ايران بعد قصفها مطلع الأسبوع مطاراً عسكرياً في وسط سوريا، تسبب بمقتل سبعة مقاتلين ايرانيين قال إنهم من "الحرس الثوري".

وقال نصرالله في خطاب ألقاه عبر الشاشة خلال احتفال انتخابي لحزبه في الضاحية الجنوبية لبيروت إن الاسرائيليين "ارتكبوا خطأ تاريخياً.. وحماقة كبرى وأدخلوا أنفسهم في قتال مباشر مع ايران"، مضيفاً إنها "حادثة مفصلية في وضع المنطقة، ما قبلها شيء، وما بعدها شيء آخر، هذه حادثة لا يمكن العبور عنها ببساطة". 

واتهمت دمشق وموسكو الاثنين اسرائيل بشن ضربة جوية استهدفت مطار التيفور العسكري في محافظة حمص، الذي فيه مقاتلون ايرانيون ومن حزب الله اللبناني.

واتهم نصرالله الاسرائيليين بـ"تعمد" استهداف قوات الحرس الثوري الايراني في سوريا. وقال "هذا الأمر ليس له سابقة منذ سبع سنوات، أن تقوم اسرائيل وبشكل واضح باستهداف قوات الحرس الثوري" الايراني في سوريا.

ولطالما كررت اسرائيل أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في سوريا، إلا أن وزير دفاعها أفيغدور ليبرمان قال تعليقاً على الضربة "لا أعرف من كان في سوريا ولا أعرف من هاجم التيفور".

ومنذ بدء النزاع في سوريا العام 2011، قصفت اسرائيل مراراً أهدافاً عسكرية للجيش السوري أو أخرى لحزب الله في سوريا. ونادراً ما تتحدث اسرائيل عن هذه العمليات.

ولم تكن هذه الغارات الأولى على مطار التيفور العسكري، اذ استهدف في العاشر من شباط/فبراير الماضي، في واقعة شهدت أيضاً على اسقاط القوات السورية لطائرة حربية اسرائيلية. 

وتعليقاً على التهديدات الغربية والأميركية خصوصاً بشن ضربة عسكرية في سوريا بعد تقارير حول هجوم كيميائي مفترض في مدينة دوما قرب دمشق، قال نصرالله "ليعلم العالم كله أن كل هذه التغريدات والتهديدات الترامبية (في اشارة للرئيس الأميركي) الهوليودية الاميركية لم تخف ولن تخيف لا سوريا ولا ايران ولا روسيا ولا حركات المقاومة في المنطقة ولا شعوبها".

ووصف نصرالله الهجوم المفترض في دوما بأنه "مسرحية" متسائلاً "لماذا يستخدم المنتصر (السلاح) الكيماوي؟".

ويقاتل حزب الله المدعوم من ايران الى جانب قوات النظام في سوريا بشكل علني منذ نيسان/أبريل 2013، ويعد من أبرز خصوم اسرائيل. وخاض الطرفان حرباً مدمرة في تموز/يوليو 2006.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نهج الخميني
Salah - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 22:15
وانته اكيد خايف على ايران لن انته احد عبيد الولي السفيه. ليش ما تهدد بالصواويخ الان. لماذا خنستم لمجرد تغريدة من ترمب. منافقون على نهج الخميني شعارات ومخدرات ولطم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ضابط مظلي يخطط لإزاحة ترمب من البيت الأبيض
  2. 13 سفيرا مغربيا جديدا تلقوا الموافقة على اعتمادهم باستثناء العمراني
  3. باحثون أميركيون: كوريا الشمالية تخفي قواعد للصواريخ
  4. الدراسة حول تغيير الساعة جاءت تحت الطلب... ولا يمكن تصديقها
  5. العاهل السعودي يكرم الفائزين بجائزة الملك خالد
  6. بريطانيا: هبوط عدد المهاجرين يسبب نقصًا في الأيدي العاملة الماهرة
  7. طائفة الروهينغا يفرون من المخيمات!
  8. باحثون يكتشفون كيف يبدو الحزن في الدماغ
  9. الرزاز للأردنيين: شمّروا عن سواعدكم!
  10. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  11. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  12. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  13. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  14. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  15. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  16. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
في أخبار