bbc arabic
: آخر تحديث

بوتين: أي ضربات جديدة على سوريا قد تؤدي إلى "فوضى" دولية

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن أي ضربات صاروخية جديدة من قبل دول غربية على سوريا قد تؤدي إلى فوضى في العلاقات الدولية.

وتحدث بوتين إلى نظيره الإيراني حسن روحاني هاتفيا لبحث الوضع في سوريا بعد أن وجهت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضربات صاروخية على سوريا للاشتباه في شن القوات الحكومية هجوما بأسلحة كيميائية في مدينة دوما في الغوطة الشرقية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بيان للكرملين، أن روحاني وبوتين اتفقا على أن الضربات الغربية أضرت بفرص التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وأضافت أن "بوتين أكد أنه إذا استمرت هذه الأعمال التي تمثل انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة فإنها ستؤدي حتما إلى فوضى في العلاقات الدولية".

بوريس جونسون
BBC

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم الأحد إن القوى الغربية لا تعتزم شن مزيد من الضربات الصاروخية على سوريا، لكنها ستدرس كافة "الخيارات" المتاحة إذا استخدمت الحكومة السورية الأسلحة الكيميائية.

واستهدفت الضربات الأمريكية والفرنسية والبريطانية مواقع يشتبه في احتوائها على الأسلحة الكيميائية، لكن الدول الثلاث أكدت على أن الضربات لم تكن تهدف إلى الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد ولا التدخل في مسار الحرب الأهلية التي دخلت عامها الثامن.

وعلى صعيد متصل، قالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي إن الولايات المتحدة لن تجري أي محادثات مباشرة مع الأسد.

كما أضافت في مقابلة مع قناة سي بي إس التلفزيونية أن سوريا رفضت حتى الآن المشاركة في مفاوضات متعددة الأطراف في إطار عملية سياسية ترعاها الأمم المتحدة.

نيكي هيلي
Getty Images

وحثت هيلي روسيا على الضغط على سوريا و"دفعها" إلى طاولة المفاوضات. لكنها قالت إن سوريا "ليست جديرة" بإجراء محادثات مباشرة مع واشنطن. وأردفت "لن نجري أي محادثات مباشرة مع الأسد".

كما نقلت وسائل إعلام روسية في وقت سابق عن فلاديمير إيرماكوف، المسؤول بوزارة الخارجية، قوله إن الولايات المتحدة ستحرص على الحوار مع روسيا بشأن الاستقرار الاستراتيجي بعد الضربات على سوريا.

وأضاف أنه "في الإدارة الأمريكية هناك أشخاص معينون توجد إمكانية للحديث معهم".

وفي دمشق التقى نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بمفتشين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لنحو ثلاث ساعات بحضور ضباط روس ومسؤول أمني سوري بارز.

ومن المقرر أن يحاول المفتشون زيارة مدينة دوما لتفقد الموقع الذي يشتبه أنه شهد هجوما كيميائيا.

وكانت موسكو قد نددت برفض الدول الغربية الثلاث انتظار تقرير لجنة مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قبل شن هجماتها على سوريا.

bbc article

عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بوطين الغبي
OMAR OMAR - GMT الإثنين 16 أبريل 2018 03:33
أعتقد بأنه من الأفضل لك أن تخرس
2. عدوى حمى الرد الزمكاني
بسام عبد الله - GMT الإثنين 16 أبريل 2018 03:42
يذكرني ما تردده عصابات الإجرام، من بوتين إلى معتوه القرداحة بشار أسد ودجالي قم وتاجر مخدرات الضاحية المدعو حسن نصر الله، بفلم قديم لإسماعيل ياسين اسمه ابن حميدو يردد فيه عبد الفتاح القصري جملة ( أنا كلمتي ما تنزل الأرض أبداً ) فتشخط به زوجته فيقول ( معلش تنزل المرّا دي بس إعملي حسابك المرّا الجايه ما تنزلش أبدا ) ويعيدها في الفلم للمرة المئة . ضربت اسرائيل أهداف في سوريا للمرة 112 وبعد كل مرة كان بشار وذنبه حسن أو ذنبي ايران معاً كانا يرددان أنها المرة الأخيرة وفي المرة القادمة سيكون الرد صاعقاً بعد تحديد الزمكان المناسب. ويبو أن العدوى أصابت بوتين والسبب واضح هو أن أي رد يفضح الأسلحة الخردة التي لا تصلح إلا لقتل الأطفال العزل والتي يسوق لها بوتين وبالتالي تلغى عقود البيع التي وقعها مع بعض المغفلين. وبالمناسبة إستعمل بوتين ضد صواريخ ترامب صواريخ S300 و S400 وأثبتت فشلها فشلاً ذريعاً وسقطت قبل الوصول للهدف وأحدثت أضرار بالغة في الأرواح والمنشآت السكنية بينما حققت صواريخ ةترامب أهدافها بنسبة مئة في المئة وكان أحد هذه الأهداف الفرقة الرابعة التابعة لماهر أسد والمتمركزة على جبل قاسيون المطل على دمشق التي حصنها بوتي بتلك الصواريخ الحديثة على حد قوله، لذا قال أن جيش بشار إستعمل للتصدي دفاعات جوية قديمة وأثبتت فاعلية رهيبة. ولو أن ال S''s حققت إصابة واحدة لأعلن عنها مفتخراً بها. رحم الله العبقري أنور السادات الذي سبق عصره وكشف حقيقتهم وطردهم شر طردة.
3. لم يبق لكم ماء لوجهكم .
نافع عقـراوي - GMT الإثنين 16 أبريل 2018 05:30
كانت الضربة الأمريكية بين الشك واليقين ...لوقوعهـا او عدمه ...نظرا لاختلاف وجهـات النظر بين اقطاب السـاسة في امريكـا وتردد ترامب نفسه بين سـاعة وأخرى.... ولكن حسب بعض المعلومـات كانت هنالك ((مجموعة من الصـقور)) تصـر على الضربة مهمــا كلف الأمــــــــــــــر.الذي يهمنـا قبل وقوع الضربة تعالت التصريحات والبيانات والتحذيرات والتهديدات بردود فعل قوية من أطراف عديده أهمهـا "إيران" وروسـيا تحديدا ...بالويل والثبـور والردود القاسية والدمار والخراب وان امريكــــــا وحلفائهـــــا سيتلقون الدرس البليغ ويندمون على فعلتهـم... ومن اعلى المستويات جاءت بعض التحذيرات.أمريكا تبعد عن سـوريا بحدود عشرة آلاف كيلومتر وابحرت بهذه المسـافة بقطع حربية لضرب سـوريا ... بالاشتراك مع طيران الحلفاء في اوربا الغربيـة ...ولم تستغل امريكـا قاعدة إنجرليك التركية ولا قاعدتهـا في قطر او تواجدهــا المكثف في قاعدة بالقرب من عاصمة السعودية الظهران ...او غيرهـا من القواعد في أفغانستان او باكستان ...كانت حاملة الطائرات في المتوسط هي مصدر الوحيد إطلاق الصواريخ مع طائرات فرنسية وبريطانيـا.وتمت الضـربة التي استمرت أكثر من خمسين دقيقة على أهداف محددة مسبقا وتم تدميرهـــا ...ادعت بعض "الأوسـاط الإعلامية الموالية لسـوريا " عن اسقاط عدد كبير من الصواريخ بدون نشـر صور من قشور او بقايا أي صـاروخ تم إسقاطه .... ولم يأتي أي تأكيد " رسمي " من سـوريا او روسيا او حتى إيران عن إسقاط صـاروخ واحد .... وانمـا اكتفت هذه الجهـات بالقول ان المواقع التي تمت قصفهـا ليس بالأهمية وكانت خالية والضربة اسـاسا جاءت لحفظ ماء وجه امريكـا وحلفائهـا فقط.وهذا ما اكدته اوسـاط غربية وامريكية " رسمية " عن عدم إسـقاط أي صـاروخ من قبل سـوريا او حلفائهـــــــا. يبقى السـؤال ...؟ امريكـا وعدت وضربت ...ولنفرض ان كل صـواريخهـا وقعت في مناطق خالية وبعيده لغرض حفظ ماء وجههـا فقط كما يدعى البعض ...المهم انهـــــــــا ضربت وقصفت ..فاين هي ردود الفعل من تهديدات البعض وصراخهم اذا تمت الضربة وجميعهم (( سوريا وروسيا وإيران )) لا يبعدون عن مصـادر اطلاق الصواريخ كما تبعد أمريكـا عن سـوريا . ...حيث كانت حاملة الطائرات في البحر المتوسط بمتناول قواتهم ...الم توجد قوات أمريكية في سـوريا شرق الفرات وفى منبج بالتحديد
4. كلام فارغ؟
haider - GMT الإثنين 16 أبريل 2018 07:49
أمريكا و حلفاؤها لم يتدخّلوا فعلياً في النزاع بين روسيا و أوكرانيا حول القرم. ولن تتدخل روسيا فعلياً في نزاع أمريكا و حلفاؤها مع سوريا.
5. العقل العربي اليابس
سوري - GMT الإثنين 16 أبريل 2018 10:32
الغباء والكذب متأصل فيكم يا غدارين. الغباء هذه المرّة يأخذ منحنى آخر، ربّما لا تلحظه العقول الصغيرة للعرب، هذا المنحنى هو ما سيؤسس لمنطق دولي جديد، سترتكز عليه أمريكا والغرب مستقبلا للإطاحة بأي نظام عربي أو غير عربي، لا يستجيب لسياسة أمريكا والغرب، فالحجة التي يقدمها العرب للإطاحة بسوريا، هي انعدام الديموقراطية. هل يوجد دولة ديمقراطية واحدة في العالم العربي. ربما دول الخليج!!! وليبيا القذافي!! هذا هو العقل العربي اليابس. تحرير العقل العربي من الأسلاك الشائكة التي تعمره وتغمره يستلزم وقتاً طويلاً
6. *****
أبو:شيليا -الجزائر - GMT الإثنين 16 أبريل 2018 10:47
لاتستطيع دول العالم مجتمعة أن تقف في وجه أمريكا أليوم وغدا***حب من حب وكره من كره ***وقمة الغباء من قبل حكامنا من يقاطع أمريكا وإسرائيل ***المتضرر الوحيد هو الشعب السوري المضياف الخلوق ***المغرر بهم سبب دمار سوريا ***(يسقط حكم لينيني **ويهجم حكم أمريكي **والمسحوق هو الإنسان )نزار قباني
7. أين بقايا الصواريخ
سوري - GMT الإثنين 16 أبريل 2018 12:24
‏إذا كان السوريين أسقطو ا‏معظم الصواريخ الأمريكية ‏ ‏دعنا نرى ‏مكان أسقاطها وباقيها ‏كما تفعل السعودية بصواريخ الحوثي، غير هذا الكلام فهو كذب، اخوتي السوريين روسيا وإيران ليسوا أصدقاء وشكرا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مئات من الستر الصفراء يتظاهرون في بروكسل بهدوء
  2. مستقبل الـ(ناتو) وسؤال
  3. أزمة الخبز ترهق الكوبيين
  4. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  5. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  6. حرب داخلية في حكومة ماي
  7. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  8. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  9. الإمارات تعلن 2019
  10. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
  11. ترمب يتفاخر بما حقق عام 2018
  12. منتدى الفكر العربي يرحب بتفاهمات اليمن
  13. فريق ترمب يدافع عن العلاقات مع السعودية
  14. أوكرانيا تنظم مجمعًا لتأسيس كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن موسكو
  15. ترمب يُعلنها: أهلا بالمعركة
  16. دراسة: شعب العراق فتي.. ثلثا أسره يمتلكان مساكن ونصفهم سيارة
في أخبار