سيول: سلك الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي - إن قبل وصولهما إلى السلطة مسارين مختلفين تماما مثل بلديهما، لكنهما التقيا الجمعة في قمة تاريخية في المنطقة المنزوعة السلاح.

فوالدا مون ولدا في قرية صغيرة في هونغنام، في الاراضي الحالية لكوريا الشمالية، ووالد مون يونغ-هيونغ تخرج من ثانوية للنخبة قبل أن يصبح مسؤولا زراعيا في الحكومة المحلية.

ومع نشوب الحرب الكورية أواخر 1950 وقيام قوات كيم إيل سونغ بحصار المدينة، كان الوالدان بين 100 ألف مدني فروا من الشمال في عملية اجلاء هونغنام، وهي واحدة من أكبر عمليات الانقاذ التي قام بها الجيش الأميركي لمدنيين على الإطلاق.

ووالدة مونالتي بقيت شقيقتها في القرية ولّدت الرئيس المستقبلي في مخيم للاجئين في جيوجي، بكوريا الجنوبية حاليا.

كان والد مون المثقف ولكن الكتوم، مهتمًا بالمواضيع الاجتماعية ويقرأ مجلة أدبية معروفة لدى النخبة المثقفة لكنه لم يكن ملمًا بشؤون الاعمال فتراكمت عليه الديون الهائلة وأصيب بالاكتئاب.

وكتب مون في سيرته الذاتية "حتى عندما فتح محلا صغيرا، كان في موقع قال الجميع إنه لن ينجح. هكذا كان كل الوقت".

واعتمدت الاسرة على المساعدات الغذائية من راهبات كاثوليكيات ولا يزال مون يصف نفسه بالكاثوليكي، وأصبحت والدته المعيل الرئيسي فزاولت بعض الاعمال الصغيرة ومنها بيع الملابس على جانب الطريق وكثيراً ما كان مون يساعدها في دفع عربة مليئة بقطع الفحم.

توفي الوالد عن عمر 58 عاما في 1978 بعد أن انهى مون جاي-إن الخدمة العسكرية. وكتب مون في وقت لاحق "كل حياته عانى كلاجئ ولاحقا من الفقر. كان يعلق الكثير من الآمال عليّ، لكنه توفي قبل أن يرى نجاحاتي. فطر قلبي وشعرت بالذنب".

لكنه ورث عن والده القدرات الاكاديمية والوعي الاجتماعي، فأصبح محاميًا وناشطًا مدافعًا عن حقوق الانسان خلال الحكم الاستبدادي لبارك شونغ-هي قبل أن يعينه الرئيس الليبرالي روه مون-هيون أحد أكبر مساعديه في 2003.

في العام التالي، رافق والدته كانغ هان-اوك للقاء مؤثر ذرفت فيه الدموع مع شقيقتها في جبل كومغانغ، وبصفته مدير مكتب الرئيس حضر قمة الكوريتين الاخيرة في بيونغ يانغ في 2007.

خسر في 2012 معركته الرئاسية أمام بارك غيون-هي، ابنة بارك التي أقيلت من منصبها العام الماضي، وفاز في الاقتراع ليخلفها.

حياة بذخ

تقول بيونغ يانغ إن والد كيم جونغ أون، كيم يونغ إيل، ولد في معسكر سري للمقاتلين في جبل بايكتو، وهو موقع مقدس للكوريين، في الاقليم المجاور لهونغنام.

ويقول خبراء مستقلون وسجلات سوفياتية إنه ولد في قرية سيبيرية حيث كان والده كيم إيل سونغ يقيم في المنفى.

وكثير من سنوات كيم جونغ أون الأولى يحيط بها الغموض الى حد أنه حتى التاريخ الدقيق لولادته غير معروف، لكنه عاش حياة بذخ.

فوالدته هي الزوجة الثالثة لأبيه الراقصة الكورية المولودة في اليابان كو يونغ هوي. وتلقى تعليمه في مدرسة في سويسرا وكانت عمته وزوجها يعتنيان به.

ويتذكره موظفو المدرسة وأصدقاؤه، الذين تقول تقارير إنهم لم يكونوا مدركين لانتمائه إلى الاسرة الحاكمة في كوريا الشمالية، فتى خجولاً يهوى التزلج وكرة السلة، وكان من المعجبين بممثل هوليوود جان-كلود فان دام.

لكنه اليوم وفي منتصف ثلاثينياته، يقال إنه كان يعرف بأنه سيصبح زعيم كوريا الشمالية منذ عيد ميلاده الثامن، عندما تلقى بزة عسكرية كجنرال وانحنى له كبار المسؤولين العسكريين في البلاد.

لكن كيم لم يظهر على الساحة العامة إلا في 2008 عندما تعرض والده لسكته دماغية وسرعت بيونغ يانغ خطط الوراثة.

عندما ورث السلطة عام 2011 كان يعتبر بدون خبرة، وانه يمكن التأثير عليه ربما من جانب شخصيات بارزة. لكنه سرعان ما اثبت نفوذه وأمر باعدام عمه جن سون ثايك بتهمة الخيانة بعد عامين.

وتدور تكهنات على نطاق واسع بأنه يقف وراء اغتيال أخيه غير الشقيق كيم جونغ نام في ماليزيا العام الماضي، بغاز أعصاب محظور.

واتبع أسلوب جده في قصة الشعر واللباس والتصرف والخطابات وحتى خط الكتابة. وأشرف على التقدم السريع للتكنولوجيا النووية والصواريخ البالستية لكوريا الشمالية.

لكن لا يعرف عنه الكثير على الساحة الدولية. فقبل زيارته المفاجئة إلى حليفته بكين الشهر الماضي لتهنئة الرئيس شي جينبيغ، كان أبرز شخصية أجنبية التقاها في السنوات الاربع الأخيرة هو النجم الأميركي السابق في كرة السلة دنيس رودمان.