: آخر تحديث

روحاني: قد نبقى في الاتفاق النووي حتى إذا انسحبت واشنطن

طهران: أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين ان بلاده يمكن ان تبقى في الاتفاق النووي الايراني حتى اذا قررت الولايات المتحدة الانسحاب منه شرط ان يضمن الاطراف الاخرون تحقيق اهداف طهران.

وقال روحاني "إما ان تتحقق أهدافنا من الاتفاق النووي بضمان من الاطراف غير الاميركيين، واما لا تكون الحال كذلك ونتابع طريقنا" بحسب ما اوردت الرئاسة الايرانية على موقعها الالكتروني.

وسيعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب بحلول 12 مايو ما اذا كان سينسحب من الاتفاق النووي الايراني المبرم في يوليو 2015 في فيينا بين الجمهورية الاسلامية ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا). وكان روحاني اعلن الاحد ان واشنطن ستندم "ندما تاريخيا" اذا انسحبت من الاتفاق كما يهدد ترمب منذ اشهر.

وكرر الرئيس الايراني الاثنين "لقد فكرنا في كل السيناريوهات، واتخذنا الاجراءات المناسبة. ستكون الولايات المتحدة اكبر خاسر في هذه القضية"، وذلك في اشارة الى الاتفاق الذي كان احد ابرز مهندسيه من الجانب الايراني.

والخميس، حذر مستشار المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي من ان ايران ستنسحب من الاتفاق في حال خروج واشنطن منه. ومع اقتراب هذا الموعد، تراوح تصريحات القادة الايرانيين بين المتشددة والمعتدلة، وابقى المحافظون المتشددون نهجا حازما فيما لا يزال روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف غامضين حيال طبيعة الرد الايراني.

ترمب الذي ندد على الدوام بالاتفاق النووي المبرم في ظل رئاسة سلفه باراك اوباما، امهل الاوروبيين حتى 12 مايو لايجاد نص جديد يصحح "الثغرات الرهيبة" الواردة في الاتفاق الحالي بحسب قوله والا فان الولايات المتحدة ستنسحب منه.

بموجب هذا الاتفاق تعهدت ايران عدم السعي الى امتلاك السلاح الذري ووافقت على الحد من انشطتها النووية لاعطاء ضمانات بان برنامجها محض سلمي. في المقابل خففت العقوبات الدولية تدريجيا عن ايران.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إسلاميو الجزائر يهاجمون العمامرة: كفى تحريضا ضدّنا!
  2. الاتحاد الأوروبي يعلن إنهاء الاستعدادات لمواجهة احتمال بريكست بدون اتفاق
  3. هكذا يقتسم الروس والأميركيون النفوذ في المنطقة
  4. العاهل الأردني يلغي زيارة كانت مقررة الاثنين إلى رومانيا
  5. هيئة التفاوض السورية: تقدم يلوح في الأفق
  6. إطلاق جائزة
  7. ماكرون يسعى إلى الحد من الطموحات الصينية
  8. هذه هي الرسالة التي أعطت صك البراءة لترمب ورفاقه!
  9. العراق يستنفر لدرء مخاطر سيول كارثية تجتاج البلاد
  10. رئيسة وزراء نيوزيلندا تأمر بإجراء تحقيق قضائي مستقل في هجوم المسجدين
  11. بدء إعادة جثامين ضحايا مجزرة مسجدي نيوزيلندا إلى بلادهم
  12. العاهل السعودي يسلم الفائزين جائزة الملك فيصل العالمية
  13. ابتكار طريقة آمنة لتصنيع غاز الهيدروجين لتشغيل السيارات الكهربائية !
  14. خلافات داخل الحزب الرئاسي في الجزائر حول
  15. تصريح خطير لوزير مغربي حول الرئيس الأميركي دونالد ترمب
  16. ترمب يقول إن تقرير مولر
في أخبار