: آخر تحديث
صور للأقمار الصناعية تؤكد توجه بيونغ يانغ نحو السلام

تفكيك موقع تجارب كوريا الشمالية النووية يتقدم بشكل جيد

تشير صور حديثة ملتقطة بالأقمار الاصطناعية إلى أن عملية تفكيك موقع التجارب النووية الوحيد المعروف في كوريا الشمالية "تتقدّم في شكل جيد"، بحسب ما أفاد موقع أميركي متخصص الثلاثاء قبل قمة تاريخية مرتقبة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون والرئيس الأميركي دونالد ترمب.

إيلاف: كانت بيونغ يانغ أعلنت في نهاية الأسبوع الماضي أنها ستدمر "بالكامل" موقع بونغيي-ري في شمال شرق البلاد، في حضور الصحافة الأجنبية بين 23 و25 مايو. لكن لم تتم دعوة أي مراقبين من وكالات دولية ما اثار مخاوف بشأن شفافية العملية.

بالأدلة المصورة
شهد موقع بونغيي-ري كل التجارب النووية الستّ التي أجرتها كوريا الشمالية، بما في ذلك اقوى تجاربها في سبتمبر الماضي، والتي قالت بيونغ يانغ إنها قنبلة هيدروجينية.

تعهدت كوريا الشمالية إغلاق موقع التجارب، بعدما اعلن كيم في الشهر الماضي ان الموقع "أنجز مهمته"، وأنه لم تعد هناك حاجة إليه.

كتب موقع "38 نورث" المتخصص، والتابع لجامعة جون هوبكنز في واشنطن، أنّ صور الأقمار الاصطناعية المؤرخة في 7 مايو تظهر "أوّل أدلة لا جدال فيها على أنّ تفكيك موقع التجارب يتقدّم في شكل جيد".

وقد تم تدمير العديد من المباني التشغيلية المهمة إضافة إلى مبان أصغر في محيط الموقع. وأزيلت السكك التي تربط الأنفاق، بحسب ما أضاف الموقع. كما تم وقف أعمال حفر نفق جديد منذ مارس.

منصة للصحافيين
تظهر الصور ايضًا اعمالًا تحضيرية لحفل تفكيك الموقع، مع منصة مثبتة في ما يبدو أنه محاولة لاستقبال الصحافيين المدعوين. وكتب "38 نورث" أنه "يُمكن أن يكون الهدف وضع كاميرات لتصوير اغلاق البوابة الغربية".

لكن ليست هناك ادلة تشير إلى اغلاق مداخل الأنفاق بشكل دائم، فيما بعض المباني الرئيسة لا تزال في حالة سليمة، بحسب الموقع الذي اضاف إن تدمير تلك المنشآت سيتم على الارجح أمام وسائل الإعلام الاجنبية.

واسفرت جهود قادتها كوريا الجنوبية عن تحول في العلاقات الاميركية-الكورية الشمالية من تبادل الاهانات الشخصية والتهديدات بشن حرب في العام الماضي إلى قمة مرتقبة بين كيم وترمب في سنغافورة في 12 يونيو المقبل.

وفي آخر تقارب دبلوماسي له عقد كيم قمة مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن، وسافر مرتين خلال اقل من شهرين للقاء الرئيس الصيني شي جينبينغ.

يعقد اجتماع رفيع المستوى بين الكوريتين الاربعاء لمناقشة متابعة نتائج قمة الشهر الماضي، بحسب وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية.

مشككون يحذرون
وتسعى الولايات المتحدة إلى "تكفيك كامل، ويمكن التأكد منه ودائم" للترسانة الشمالية، وتشدد على أهمية التحقق من تلك الاجراءات. لكن المشككين يحذرون من أن بيونغ يانغ لم تقدم بعد أي التزام علني بالتخلي عن ترسانتها التي تتضمن صواريخ قادرة على الوصول الى اراضي الولالات المتحدة.

وأظهرت صور الاقمار الاصطناعية في الشهر الماضي أدلة على اعمال بناء في منشأة يونغبيون النووية في الشمال. وقال موقع "38 نورث" إن الهدف من الابنية الجديدة في مركز يونغبيون للاختبارات العلمية غير معروف، مع "غياب مؤشرات يمكن رؤيتها الى عمليات وشيكة للمفاعل الاساسي".

وقامت كوريا الشمالية بتدمير برج تبريد في المنشأة النووية في 2007 في اعقاب اتفاق مع الولايات المتحدة، لكنها سرعان ما اعادت تشغيل المفاعل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لكن الكرملين يتهرب من السؤال!
  2. الملك سلمان: نتطلع لعودة العراق إلى مكانته البارزة في المنطقة
  3. إطلاق أول مركبة فضائية إسرائيلية إلى القمر
  4. المغرب: العثور على جثتي سائحتين مقتولتين في سفوح جبل توبقال
  5. أردوغان ووزير داخليته يتناقضان
  6. الأمن الإيراني يداهم منازل عمال الاهواز ويعتقل العشرات
  7. البرازيل من البلدان التي لا تزال تنتظر من يكتشفها
  8. و.. أرطغرل يثير ضجة في الأردن
  9. ممثلة الأمين العام للامم المتحدة الجديدة في العراق تباشر مهامها
  10. ردود فعل غاضبة من زيارة البشير إلى دمشق
  11. وهج حراك المجتمع المدني اللبناني يخفت بعد الانتخابات
  12. المغرب ينشئ خلية أمنية مع حلفائه الأوروبيين تحسبًا للعمليات الإرهابية
  13. دراسة: صفحات فايسبوك المؤثرة في العراق تدار من الخارج
  14. الأرثوذوكس في أوكرانيا يؤسسون كنيستهم المستقلة عن الكنيسة الروسية
  15. ماي تحذر من
  16. فيسبوك يحظر صفحة نجل نتانياهو بعد نشره تعليقات اعتبرت معادية للمسلمين
في أخبار