: آخر تحديث

الأمم المتحدة تحض واشنطن على الكفّ عن فصل أبناء المهاجرين عن أهاليهم

جنيف: دعت الأمم المتحدة الثلاثاء واشنطن إلى التوقف فوراً عن فصل ابناء المهاجرين عن أهاليهم القادمين من أميركا الوسطى على حدودها الجنوبية.

وأعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن "عميق قلقه" ازاء سياسة "عدم التساهل التام" التي تنتهجها إدارة الرئيس دونالد ترمب ازاء المهاجرين غير الشرعيين.

وقالت المتحدثة رافينا شمدساني ان السياسة الأميركية "أدت إلى إخضاع الداخلين إلى البلاد بصورة غير قانونية للملاحقة الجنائية وبالتالي فصل أبنائهم عنهم - وبعضهم صغار جداً".

وقالت ان المعلومات التي جمعتها جمعيات المجتمع المدني الأميركي تشير إلى فصل المئات من الأطفال عن أهاليهم على الحدود منذ اكتوبر، وأحدهم عمره سنة واحدة.

وقالت شمدساني للصحافيين في جنيف "على الولايات المتحدة أن توقف فوراً هذه الممارسة. إن فصل العائلات يرقى إلى التدخل الاعتباطي والمخالف للقانون في ياة الأسرة، ويعد انتهاكاً خطيراً لحقوق الطفل". واعتبرت ان اللجوء إلى سجن المهاجرين وتفريق العائلات كإجراء رادع يعارض معايير ومبادئ حقوق الإنسان.

وأوضحت شمدساني أن الولايات المتحدة "تولي على العموم" اهتماماً كبيراً بحقوق الأطفال، معربة عن أسفها لأنها ما زالت بين الدول غير المصدقة على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

مع ذلك، أكت على أن واشنطن ملزمة بالقوانين الدولية الراعية لحقوق الأطفال وأن الممارسات الحالية تستهين بهذه الحقوق.
وقالت "إن مصلحة الطفل يجب أن تأتي أولاً، بما في ذلك قبل أهداف إدارة الهجرة أو المشاغل الإدارية الأخرى. وبالتالي فإن ما يثير بالغ القلق أن الولايات المتحدة تولي ضبط الهجرة أهمية أكبر من الرعاية الفعلية وحماية الأطفال المهاجرين".

أضافت إن "الاعتقال لم يكن يوماً في مصلحة الطفل، ويمثل على الدوام انتهاكا لحقوق الطفل"، داعية واشنطن إلى تبني بدائل لا تتضمن الحجز وتتيح بقاء الأطفال مع أهلهم.

تقول واشطن ان سياستها ترمي الى وقف تدفق العائلات المهاجرة من غواتيمالا والسلفادور وهندوراس. ويجتاز الآلاف منهم اسبوعيا الحدود الأميركية المكسيكية، ويسلمون انفسهم الى السلطات، طالبين الحصول على اللجوء بسبب العنف اليومي في بلادهم.

وقال وليام سبندلر من المفوضية العليا للاجئين الثلاثاء ان "حق طلب اللجوء هو حق إنساني أساسي وجزء من القانون المرعي في الولايات المتحدة".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. دعوة أممية للأحزاب العراقية إلى منح عبد المهدي حرية اختيار وزرائه
  2. القاهرة تنفي تعرّض جثمان سائح بريطاني لسرقة أعضاء
  3. نصائح إلى ترمب قبل الاجتياح المتوقع للحدود الأميركية
  4. العثماني يعمق أزمة التحالف الحكومي
  5. الجزائر تحاكم خمسة من كبار جنرالاتها
  6. العاهل السعودي وولي العهد يعزيان أسرة جمال خاشقجي
  7. ترمب وإردوغان يتفقان على وجوب توضيح ملابسات مقتل خاشقجي
  8. وزير الخزانة الأميركي يشدد على أهمية العلاقة مع السعودية
  9. كيف نجا أمريكي من الثعابين بعدما بقي معها داخل حفرة عميقة ليومين
  10. الفتاة السويدية التي عطلت ترحيل أفغاني تواجه السجن
  11. الجبير: الملك سلمان مصمم على محاسبة قتلة خاشقجي
  12. نتانياهو: سنفاوض الأردن لاستئجار منطقتي الباقورة والغمر
  13. بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعو السعودية لبذل المزيد من الجهود في قضية خاشقجي
  14. روحاني يقترح تعيين 4 وزراء
  15. انتخابات منتصف الولاية: المد الديموقراطي لم يعد بالزخم نفسه
  16. الولايات المتحدة تعود إلى الملف السوري بقوة
في أخبار