: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

تفكيك مافيا بتهريب البشر ضمنها 5 مغاربة

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الاثنين بـ"المساء" التي كتبت أن فرق أمنيّة خاصّة تمكّنت بتنسيق مع مراكز حدودية بالشمال والحرس الإسباني من تفكيك شبكة لتهريب البشر والتهجير السرِّي من المغرب نحو إسبانيا، إذ تبيّن أن أفراد الشبكة يقومون بتوزيع الأدوار والمهام فيما بينهم، حَيْث يتكلف البعض بنقل المهاجرين من السواحل المغربية عبر قوارب مطاطية مزوّدة بمحركات قويّة، فيما يعمل البعض الآخر على مسالك العبور، وتوفير الوسائل اللوجيستية لاستقبال المهاجرين السريين ونقلهم إلى أماكن آمنة بإسبانيا، ليتضح أن الأمر يتعلق بمافيا منظمة لتهريب البشر.

وذكرت "المساء" أنه بعد تبادل للمعلومات تكلفت وحدة أمنيّة خاصّة بغية رصد تحركات المنظمة منذ عدة أشهر، ليتبين أن من بَيْن قائمة الموقوفين امرأتين.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن العمليّة الأمنيّة، التي جرت بتنسيق بين الأمن المغربي والإسباني، أسفرت 

عن إلقاء القبض على شخصين من المجموعة ببلدية بالشمال، بينما تم إيقاف الأشخاص الثلاثة الآخرين بمدينة تراغوانا بإقليم كاتالونيا.

أميركا تستلهم تجربة المغرب في محاربة التطرّف 

الصّحيفة نفسها كتبت أن الولايات المتحدة  استلهمت تجربة محاربة التطرف من المغرب، إذ يجري خبراء أميركيون في تدبير قطاع السجون سلسلة لقاءات مع مسؤولين مغاربة في سجون مختلفة، تضم معتقلين متطرفين.

وأضافت "المساء" أن اللقاءات تجرى بهدف مقاربة التجربة المغربية والتعرف على خصوصيتها والسعي إلى تعميمها على العديد من البلدان باعتبارها تجربة رائدة استطاعت محاربة الفكر المتطرّف داخل السجون، والحيلولة دون نقله إلى باقي السجناء، بل ودفع مدانين على ذمة قضايا إرهاب إلى إجراء مراجعات.

فشل تحديد سقف لاسعار وأرباح المحروقات

في الشأن الحكومي كتبت "الأحداث المغربية" أن اجتماع مجلس الحكومة فشل في فتح أول نقاش في موضـوع الخروج بتصوّر أولي حول تسقيف أسعار وأرباح المحروقات، خاصّة بعد أن برز تياران داخل الحكومة، واحد تقوده "العدالة والتنمية"، وآخر يقوده "التجمع الوطني للأحرار"، الذي رفض التصور المطروح لتسقيف الأرباح والأسعار.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن تقرير أسعار المحروقات السائلة وشروط المنافسة بعد التحرير، عاد للواجهة بعد أن فشل قادة ووزراء التحالف الحكومي فى اجتماعهم الأسبوعي في الخروج بتصور حول تحديد سقف لأرباح الشركات الموزعة للمحروقات تبعا للتوصية التي كان تقرير اللجنة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات قد أوصى بها.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة من داخل الحكومة فإن السيناريوهات المطروحة لن تخفض سعر المحروقات في المحطات سوى ما بَيْن 30 و 50 سنتيماً، مضيفاً أن الفشل في إيجاد صيغة متفق عليها حول هذا الموضوع سيدفع إلى إحالة الملف مجدداً على قادة التحالف الحكومي.

اعتقال رقيب أول بالوقاية المدنية  بتهمة تلقي رشاوى

الصّحيفة ذاتها كتبت أن وكيل الملك (النيابة العامّة) بابتدائية اسفي أمر بوضع عنصر من الوقاية المدنية (الدفاع المدني) بأسفي برتبة رقيب أول تحت تدابير الحراسة النظريّة( اهتقال احتياطي) ، في انتظار مثوله أمام النيابة العامّة، بتهمة تلقي رشوة، بعدما اتفق مع أحد الراغبين في رخصة البناء على تسليمه مبلغ 5000 درهم (500 دولار) مقابل توقيعه على الرخصة، لتقف الأمور بينهما بعد مفاوضات على مبلغ 3000 درهم (300 دولار).

شبكة متعدّدة الأطراف يقودها انفصاليو "بوليساريو" تتاجر في المساعدات الموجّهة لطالبي اللجوء بفرنسا

"بوليساريو" والمساعدات الموجهة لطالبي اللجوء بفرنسا

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال أن السلطات الفرنسيّة تعتقل المزيد من عناصر "بوليساريو" المتورطين في المتاجرة بملفات اللجوء، إذ جرى إيقاف 41 انفصالياً ضمن شبكة دولية تنشط على الحدود الإسبانية -الفرنسية في مجال النصب والاحتيال والاستحواذ على المساعدات الموجهة إلى طالبي اللجوء. 

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن التحقيقات الأمنيّة كشفت عن وجود شبكة متعدّدة الأطراف في مدينة بوردو يقودها انفصاليون، تقوم بإدخال الصحراويين الذين يعيشون في إسبانيا بطرق غير قانونية، من أجل تلقي إعانات تصل إلى 380 يورو تمنحها فرنسا إلى طالبي اللجوء، مقابل دفعهم مبلغ 50 يورو لرحلة التنقّل.

توقيف ممرضة بالرباط بعد تسريبها مُعطيات 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن إدارة المستشفى الجامعي بالرباط، أوقفت ممرضة رئيسة بقسم الولادة داخل المركز الاستشفائي، بعد تسريب مُعطيات حول ارتفاع نسبة الوفيات في صفوف الرضع بسبب الإهمال. 

وقالت فاطمة الطالب، الممرضة الموقوفة، في تصريح للصحيفة نفسها، أنها تستغرب إقحامها في هذا الموضوع و ان مستشفى الولادة شهد منذ نشر التحقيق تغييرات جذرية حَيْث لم يعد أي رضيع في حاجة إلى حاضنات في قسم الإنعاش، بعدما كانوا يظلون أياماً بقاعة الولادة في انتظار أماكن شاغرة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صنعت حلوى من رماد جدتها وقدمتها لزملائها
  2. كنز معماري غريب في بلغاريا!
  3. البحرين الأولى عربيًا في مؤشر رأس المال البشري
  4. رويترز تحذف خبر إعفاء القنصل السعودي في اسطنبول من منصبه
  5. السعودية: جسر جوي لإغاثة
  6. نصف سكان العالم تقريبًا يعيشون بأقل من 5,50 دولار يوميًا
  7. ترمب: السعودية حليف دائم ومهم
  8. كندا ثاني دولة في العالم تقنن استخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية
  9. الاعلان عبر الفيديو يهز حملة الانتخابات الأميركية
  10. هبوط إضطراري لطائرة ميلانيا ترمب
  11. قرقاش: السعودية محورية في كلّ ما يهم المنطقة
  12. امرأة تتولى قيادة القوات الأميركية
  13. تفشي الجرائم وحالات الانتحار في مصر يبلغ رقمًا قياسيًا
  14. الاتحاد الوطني لبارزاني: خسرت رئاسة الجمهورية فخوّنتنا
  15. باحثة برازيلية تستغرب إهمال العرب لجالياتهم في بلدان أميركا اللاتينية
في أخبار