: آخر تحديث
نال موافقة السيستاني والمالكي والكورد والسنة

حزب الدعوة العراقي يرشح طارق النجم لرئاسة الوزراء

إيلاف من أمستردام: رشح حزب الدعوة الاسلامية القيادي في الحزب طارق النجم لرئاسة الوزراء بديلاً عن رئيس الحزب نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي لم ينل قبولاً من الفرقاء السياسيين لتشكيل الحكومة المقبلة. 

وكشف مصدر سياسي عراقي قريب الصلة من المفاوضات الجارية لتشكيل الكتلة الأكبر واختيار رئيس الوزراء في حديث لـ"إيلاف"، عن دعم المرجعية الشيعية في النجف المتمثلة بآية الله علي السيستاني لترشيح النجم، ونيله المقبولية لدى الكتل السنية والكردية التي يحتفظ بعلاقات طيبة معها، حسب تأكيد المصدر.

وحول قبول الكتل الشيعية الأخرى لترشيح النجم قال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن المرجعية الشيعية طرحت اسم طارق النجم ولم يعترض أحد من الكتل السياسية الشيعية عليه حتى الآن، لكنه اضاف أن زعيم تحالف النصر رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي مترددٌ بين القبول والموافقة سعياً منه للعب آخر ورقة سياسية مع زعيم التيار الصدري داعم تحالف (سائرون) مقتدى الصدر الذي كان قد أعلن قبل أربعة أيام اتفاقه مع العبادي على تشكيل الكتلة الأكبر من أجل تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

وقال المصدر أن العبادي أوصل الى الصدر أنه سيضغط بورقة انفجار كدس عتاد في حسينية تابعة للتيار الصدري بمدينة الصدر مطلع الشهر الجاري وتسبب بخسائر بشرية ومادية كبيرة، وأضاف المصدر أن العبادي هدد بفتح ملف السلاح في مراكز العبادة التابعة للأحزاب والتيارات السياسية.

وقد تصدر تحالف سائرون نتائج الانتخابات العراقية الأخيرة بـ54 مقعداً وحلّ تحالف الفتح بزعامة العبادي في الترتيب الثالث بـ 42 مقعداً وبينهما تحالف الفتح بزعامة هادي العامري القريب من طهران والقيادي في الحشد الشعبي الذي حلّ ثانياً بـ 47 مقعداً ونال ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي بـ 26 مقعداً. 

ولم تتم المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات بعد انتظاراً للانتهاء من العد والفرز اليدوي بعد اتهامات وطعون حول شبهات تزوير في العد والتصويت الالكتروني.

يذكر أن طارق النجم ولد عام 1946 في محافظة ذي قار جنوباً. يحمل شهادة الدكتوراه في النحو العربي من جامعة القاهرة وعمل مدرساً في جامعة بغداد وفي جامعة البصرة حتى سنة 1991، ثم انتقل إلى اليمن التي عمل فيها أستاذاً بجامعة صنعاء حتى عام 1996، قبل أن ينتقل الى لندن التي يقيم بينها وبين بغداد التي عمل فيها مديراً لمكتب رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وكبير مستشاريه قبل أن يختلف معه في ولايته الثانية حيث كوّن علاقات طيبة مع المرجعية الشيعية ومع كتل سياسية عراقية شيعية وكوردية وسنية.

ووفق المصدر فإن النجم يتمتع بعلاقات جيدة مع دول الجوار ومع نافذين في واشنطن ولندن، ويشار له بالرجل الكتوم والغامض البعيد عن الاضواء. وهو عضو بالمكتب السياسي في حزب الدعوة.
ويتوجب على تكليف المرشح لرئاسة الوزراء أن ترشحه الكتلة الأكبر في البرلمان وينال موافقة 165 نائباً من عدد نواب البرلمان البالغين 329 نائباً. ولم ترشح حتى الآن أي كتلة سياسية عراقية، رسمياً، أي مرشح لها لرئاسة الوزراء.


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هذول
Wahda - GMT الثلاثاء 26 يونيو 2018 15:49
بعدهم يأخذون رأي السستاني في كل صغيرة وكبيرة؟ عندي فضول اعرف كم يبلغ من العمر السستاني وما هو مؤهله العلمي وما هي درجة ال IQ عنده
2. هم حزب الدعوه !!!؟
ليش ماكو غيرهم - GMT الثلاثاء 26 يونيو 2018 15:53
طارق النجم باقلاء جديده ما مجربيهه بعد . والطلابه مرشحته المرجعيه الدينيه التي تقف على مسافة واحده من التناطح على السلطه ! حسب علم وفلسفة " المجرب لا يجرب" وطارق نجم لم يُجرب بعد , لآن العراق صار مُختبر تجارب لهؤلاء .. طيب ما قلنا شيء غلط , خليه يكون رئيس وزراء , لكن اذا طلع مثل رفاقه السابقين من حزب الدعوه " أبو اسراء" و "أبو يُسر" " لا يحل ولا يربط وموزّع صلاحياته ومسئولياته على حلفائه بحجة المحاصصه , فلا خير فيه ولا أهلاً ولا سهلاً
3. ابتزاز
وخِسّه - GMT الثلاثاء 26 يونيو 2018 16:30
وقال المصدر " ان العبادي اوصل الى الصدر انه سيضغط بورقة انفجار كدس عتاد تابعه للتيار الصدري بمدينة الصدر .... الخ من الفقره" ماذا يعني هذا ؟؟ يعني ان السياسيين عندنا في العراق جميعهم وبدون استثناء تكون آخر أوراقهم وآخر دعواهم هو نشر الفضائح فيما بينهم ؟!! وهذه يعتبروها من الشطاره والذكاء , هو البارحه كان عنده في بيته بالحنانه وخرج من عنده متحالف معاه , واليوم يهدده بفضحه !! ياسبحان الله , نعوذ بالله م يعرف ويحرف , يعرف انها كانت كارثه أحلّت بالعراق ولكن كان مغطي عليهه لمصالحه , والآن بعد ان شعر بان مصالحه سوف تتضرر بدأ يهدد بفتح الملف , انه أبتزاز , وهذه هي أخلاق حزب الدعوه الأسلاميه وجميع المتسترين بالدين في العراق
4. 12 سنة
د. ليث نعمان - GMT الثلاثاء 26 يونيو 2018 17:22
حكم العراق حزب الدعوة ما هي انجازاته؟ قارن هذه الفترة بأي 12 سنة من تاريخ العراق ملكي أو جمهوري و حتى سنوات الحصار 1991-2003. الا يخجلون؟ تخرب بيدي ولا تعمر بيد غيري؟
5. الحقيقة
تاج راسي - GMT الثلاثاء 26 يونيو 2018 19:51
يبدو انه لم يعد في العراق رجالا يقودوا الوطن غير اعضاء حزب الدعوة العميل ..
6. وضاع العراق الى الابد
تاج راسي - GMT الثلاثاء 26 يونيو 2018 19:57
الم يبقى في العراق غير حزب الدعوة المتخلف والعميل حتى يقود العراق ؟ عجبي من شعب العراق كل يوم يرجع الى الوراء والعالم يتقدم !
7. بالدليل القاطع
طالب محمد_كندا - GMT الثلاثاء 26 يونيو 2018 21:48
اقطع رجلي ويدي وانفي واذني وافقع عيني انه تم ترشيحه من قبل اعظب ايران المجوسية وبمباركة المرجعية العراقية الايرانية في سراديب في النجف وكربلاء .وسيكون كلبا بارا الى اغا سليماني المسيطر الفعلي على العراق بمباركة كلابه المسعورة من الائتلاف الشيعي العميل
8. طارق نجم
نكرة اخرى - GMT الثلاثاء 26 يونيو 2018 21:59
نكرة جديدة نزلت الى السوق ولكن بالتاكيدهو سركال جديد من سراكيل قاسم سليماني
9. ........
غير مُجرّب - GMT الأربعاء 27 يونيو 2018 07:44
اللّي تدعمه و ترشحه المرجعيه ماذا يكون ؟ خادم مُطيع . ثانياً انه من حزب الدعوه المنافقين العملاء ولازال على العهد , واحداً منهم مثل المالكي والعبادي والأديب والجعفري ولا يختلف عنهم وثالثاً من اهل الناصريه "الشجرة الخبيثه" فهل يرتجى منه خيرٌ واصلاح


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. معضلة جبل طارق تهدد جهود ماي
  2. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  3. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  4. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  5. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
  6. كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!
  7. الملك سلمان يدشن عدداً من المشاريع التنموية بتبوك
  8. تركيا تعاند بشأن دميرتاش: قرار لا يلزمنا!
  9. السيسي يدعو الأئمة ومشايخ الأزهر إلى ثورة على سلوكيات المصريين
  10. بوتين وعبد المهدي يتبادلان دعوات لزيارة البلدين
  11. استقبال زعماء لمحمد بن زايد في الأردن
  12. المسلمون يحيون ذكرى المولد النبوي
  13. السعودية والإمارات تطلقان مبادرة
  14. المسفر يوغر صدر الأردن ضد الإمارات
  15. إيفانكا ترمب استخدمت بريدًا الكترونيًا خاصًا لرسائل حكومية!
  16. محمد بن زايد يلتقي الرئيس الفرنسي غداً في باريس
في أخبار