قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

كشفت تقرير إخباري بلجيكي عن هوية أحد المتورطين باغتيال الطيار الأردني معاذ الكساسبة في يناير 2015 حرقا في سوريا، وقال إنه معتقل على خلفية هجمات باريس، وسيتم تسليمه يوم الجمعة إلى فرنسا. 

ويعتقد المحققون البلجيك أن أسامة كريّم (25 عاماً) الحامل للجنسية السويدية والمنحدر من أصول سورية، قام بدور مهم في الإعداد لاعتداءات باريس في نوفمبر 2015 التي أودت بحياة 130 شخصاً وبعد 4 شهور في هجمات بروكسل التي راح ضحيتها 32 شخصاً، شارك في اغتيال الطيار الأردني معاذ الكساسبة. 

وكان أسامة كريم قاتل في صفوف تنظيم داعش، منذ 2014 حتى عاد إلى أوروبا في أكتوبر 2015 عندما استضافه صلاح عبد السلام هو أحد المقاتلين الذين نفذوا اعتداءات باريس، إلى جانب جهاديين آخرين.

وقالت صحيفة (20 مينيت) الفرنسية اليوم الجمعة، إن السلطات البلجيكية تعمل الآن على استكمال الإجراءات الخاصة بعملية ترحيل الإرهابى السويدى اسامة كريم إلى فرنسا لاستكمال محاكمته لتورطه فى ارتكاب هجمات باريس التى وقعت فى 13 نوفمبر وكانت الأبشع على الإطلاق

ووفقاً للمعلومات التي نشرتها وسائل الاعلام الفرنسية، انه من المقرر ان يتم تسليم كريم إلى فرنسا قبل يوم الإثنين المقبل، وذلك لأنه سيحضر أولى جلسات محاكمته فى فرنسا للمشاركة فى تفجيرات باريس، وذلك بعد ان خضع للتحقيق من الجانب البلجيكي أيضا، لتورطه في هجمات مطار ومترو في بروكسل.

وقالت الصحيفة الفرنسية إن كريم كان عضوا بارزا في الخلية الارهابية التى كان يقودها عبد الحميد آبا عود العقل المدبر لهجمات باريس وبروكسل، وتم العثور على بصماته فى العديد من الاماكن التى ارتكب فيها أعمال عنف، وكذلك فى الأماكن التى تم تصنيع المتفجرات فيها وكانت السلطات قد داهمتها.

يذكر أن كريم، عرف بإسم مزور آخر هو (نعيم الحامد)، حيث امتلك جواز سفر سوري مزور يحمل هذا الاسم، ليتنقل خلاله في اوروبا، وتمكنت السلطات الامنية من كشفه ايضا.