: آخر تحديث

السودان يستدعي سفير الاتحاد الأوروبي احتجاجًا

الخرطوم: استدعى السودان الاربعاء سفير الاتحاد الاوروبي احتجاجا على بيان للاتحاد الاوروبي ينتقد اوغندا وجيبوتي لاستضافتهما الرئيس السوداني عمر البشير.

والبشير مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وعمليات ابادة جماعية على خلفية النزاع في دارفور وهو الامر الذي ينفيه. 

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان انها استدعت سفير الاتحاد الاوروبي في الخرطوم وعبرت له عن "استياء السودان ورفضه لبيان الاتحاد الأوروبي الخاص بالضغط على بعض الدول الافريقية ودعوتها الى الاستجابة لمزاعم المحكمة الجنائية الدولية بشأن السودان".

ودشنت جيبوتي الاسبوع الماضي المرحلة الاولى من اكبر منطقة تجارة حرة في افريقيا للاستفادة من موقعها الاستراتيجي على احدى اكثر الطرق التجارية نشاطا في العالم، في حفل حضره الرئيس السوداني. 

كما زار البشير اوغندا الاسبوع الماضي لعقد قمة مع نظيره الاوغندي يويري موسيفيني ورئيس جنوب السودان سلفا كير للتفاوض على اتفاق يهدف الى انهاء الحرب في جنوب السودان.

وجيبوتي واوغندا هما من الدول الموقعة على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية وبالتالي فانهما ملزمتان بتوقيف البشير. 

وقالت الخارجية السودانية ان البشير "يمارس مهامه السيادية بما فيها الزيارات الخارجية وفقاً لما تمليه عليه واجباته الدستورية وطبقاً للقانون الدولي". 

واشارت إلى "أن السودان لا يقبل أن يُزَجّ به أو يخضع لأي إجراء أو تصرف مبني على ميثاق روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولي إذ أنه غير موقع على هذا الميثاق".

ولا تملك المحكمة الجنائية الدولية التي انشئت عام 2002 شرطة خاصة لتوقيف المشتبه بهم التي تلاحقهم بل تعتمد على الدول لتنفيذ مذكرات التوقيف الدولية التي تصدرها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. في ماليزيا ملك
  2. واشنطن تفرج عن مرضية!
  3. الأمم المتحدة تدعو إلى تجنب كارثة في فنزويلا
  4. العراق يصوت على موازنة عام 2019
  5. مادورو يعتمد على الجيش وغوايدو يحظى بدعم أميركي
  6. أزمة ثقة بين حزب الله والتيار الوطني الحر في لبنان
  7. الإمارات تحقق حلم فتاة لبنانية تعاني صحيًا وماديًا
  8. توجّه لتغيير رئيس مراقبي الأمم المتحدة في اليمن
  9. ترمب يرجئ خطابه عن حال الاتحاد حتى انتهاء الإغلاق الحكومي
  10. واشنطن: مادورو لا يملك السلطة لقطع العلاقات معنا
  11. الصين تستعين بكاميرات المراقبة والذكاء الاصطناعي لتتبع مواطنيها!
  12. هل يستخدم ترمب
  13. مسؤول كويتي كبير: سنشفي غليل هذه النائبة
  14. موغيريني: الاتحاد الأوروبي لا يعترف بـ
  15. الجيش يرفض إعلان غوايدو نفسه
  16. كيم يبدي
في أخبار