: آخر تحديث
نائب رئيس الوزراء يتمسك بمرسوم 1959

الجنسية الكويتية... حق للمسلمين فقط

 أعاد نائب رئيس الوزراء الكويتي، وزير الداخلية، خالد الجراح التأكيد على عدم منح الجنسية الكويتية إلى غير المسلمين.

وأثارت هذه القضية جدلا كبيرا في أوساط المجتمع الكويتي العام الماضي بعد موافقة اللجنة التشريعية في مجلس الأمة، على مقترح قانون جديد تقدم به النواب نبيل الشطي وصفا الهاشم واحمد الفضل يسمح بمنح الجنسية إلى غير المسلمين.

للمسلمين فقط

نائب رئيس مجلس الوزراء، أشار في المذكرة التي رفعتها لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية إلى مجلس الأمة بشأن مقترح تجنيس غير المسلم "إلى أن من يردْ الحصول على الجنسية الكويتية فلا بد أن يكون مسلماً".

وأضاف، "الحكومة تؤكد أن دين الدولة هو الإسلام، وأن من يردْ الحصول على جنسية دولة الكويت فلا بد أن يكون مسلماً، وبالتالي ترى وزارة الداخلية الابقاء على النص الحالي من المرسوم الأميري 1959/‏15 لقانون الجنسية الكويتية ورفض الاقتراحين المقدمين بشأن تجنيس غير المسلمين".

مرسوم 1959

وينظم قانون الجنسية الصادر بمرسوم أميري عام 1959 حالات منح الجنسية بغير الطريقة المتعارف عليها التي يتم اكتسابها من الوالدين أو الزوج، ويشترط القانون وفق تعديل عام 1980 أن يكون الشخص المراد تجنيسه مسلما بالميلاد، أو أن يكون أسلم ومضى على إسلامه خمس سنوات على الأقل قبل تجنيسه. كما ينص على إسقاطها حال ارتداد الشخص، أو سلوكه مسلكا يقطع بنيته في ذلك. وتسقط كذلك عمن اكتسبها معه بطريق التبعية.

تعارض المرسوم والدستور

وفي سياق الدفاع عن مقترحهم، يعتقد النواب الثلاثة ان المقترح الجديد يرفع عوارا دستوريا عن القانون الحالي لكون اشتراط الإسلام يتعارض مع المادة 29 من الدستور الكويتي، التي تنص على أن الناس سواسية في الكرامة الإنسانية، وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة، ولا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين، كما أن ربط موضوع الجنسية الكويتية بالمسلمين فقط يمثل عيباً جوهرياً وخلطاً بين مبدأين أساسيين أولهما ان الجنسية هي رابطة قانونية بين الفرد والوطن تترتب عليها واجبات وحقوق، والمبدأ الثاني أن الدين هو علاقة الإنسان بربه، كما ان حصر الجنسية على المسلمين فقط يحرم البلاد من الكفاءات النادرة التي يمكن ان تشكل اضافة حقيقية في مختلف المجالات.

أفكار غريبة وشاذة

وفي المقابل، يضع المعارضون هذا المقترح في خانة الأفكار الشاذة، وقال النائب محمد هايف في وقت سابق" "لا يوافق الشرع أو العقل ولا مصلحة البلاد العامة" .

واعتبر هايف "أن هذا التعديل إضافة إلى حذف المادة الرابعة من القانون والبند الخامس منها بالتحديد ، يراد به فتح الباب لمنع إسقاط جنسية من يرتد عن الإسلام ، لأن البند الخامس بالقانون ينص على إسقاط جنسية المرتد"، مضيفا "أن هذا التوجه يخدم أفكارا غريبة عن المجتمع الكويتي تحارب الهوية الإسلامية ، وتخالف دستور البلاد وقانون الجنسية ، كما تخدم غير المسلمين وغير الكويتيين، وتفتح الباب لتغيير التركيبة السكانية والهوية الإسلامية.

أين البدون؟

هايف ذكر وفي اطار بمعارضته للمقترح بمسألة البدون، فتساءل "لماذا لا يقدم مثل هذا القانون لتجنيس الكفاءات من البدون فهم إخواننا ومن جلدتنا وأبنائنا؟"، وتابع قائلا، "أن هناك أيضا كفاءات عربية وإسلامية في كل مكان بالعالم العربي والإسلامي، مستبعدا قبول الحكومة بمثل هذا التعديل، مؤكدا أنه سيستخدم الوسائل الدستورية كافة لحماية الهوية الإسلامية والمجتمع."

وواكب النائب خالد العتيبي زميله هائف، معتبرا "ان مدنية الكويت تعني الالتزام بدستورها المدني وليس التعدي عليه، ولن تدفعنا شعارات البعض والضغوط باسم الحريات والحقوق إلى الموافقة على مقترحات تعارض الدستور والرغبة الشعبية"، وأعاد التذكير "بالمادة الثانية من الدستور الذي يحدد إطار الدولة واضحة بنصها على أن دين الدولة الإسلام، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع".


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مالت
عباس علي - GMT الخميس 17 يناير 2019 06:09
مالت عليكم يا كويتين، ما هذه النرجسية !! نسيتوا مين حرركم من غزو صدام المسلم؟ نسيتوا دماء غير المسلمين اللي سالت من أجل أن تنالوا الحرية ... وأنتوا الحين تغتالون الحرية بأسم الشوفينية الدينية ..تبون تسون الكويت فاتيكان الأسلام!! .. هي خطوة الى الوراء يا كويتين .. خطوة نحو ترسيخ التخلف.
2. لماذا الدول الاسلامية لم ينقذكم من براثن العراق؟
Rizgar - GMT الخميس 17 يناير 2019 08:22
من انقذكم من براثن العراق؟ ؟ المسلمين ام غير المسلمين ؟ من احتلكم مسلمين ام غير المسلمين ؟ من يحافظ عليكم مسلمين ام غير المسلمين ؟ مع ذلك احترم الدولة والشعب الكويتي لا نهم استلموا ٤٠ بليون من الكيان العراقي الخبيث , عمل انساني نبيل ...لو كان للكيان ٤٠ بليون لهاجموا قرى منطقتنا , جيش الكيان العراقي احقر وابشع همج في تاريخ البشرية .
3. كويتكم أحتلها عبدالله المؤمن!
غانم العينكاوي - GMT الخميس 17 يناير 2019 16:41
لو لم يحرركم المسيحيون الكفار لكنتم شراذم منتشرون في بقاع العالم بعد أن أحتلتكم جيوش من أسمى نفسه عبدالله المؤمن هنيئا" لكم تخلفكم .
4. الطيورعلى أشكالها تلتقي
iraqi - GMT الجمعة 18 يناير 2019 07:08
إذن , الدواعش الهاربين من سوريا والعراق ١٠٠٠ هَله ومَرحبه بكم في الكويت .
5. !?
Mismar - GMT الجمعة 18 يناير 2019 08:10
What Al Kuwet ? Holy Land or Paradise
6. منذ يومين أود التعليق يظهر لي, نعتدر ! لا يمكنكم التعليق الأن ، المرجوا المحاولة لاحقا. ولم يكن هناك تعليق
الدومري USA - GMT الأحد 20 يناير 2019 03:23
منذ يومين أود التعليق يظهر لي, نعتدر ! لا يمكنكم التعليق الأن ، المرجوا المحاولة لاحقا. ولم يكن هناك تعليق, لماذا يا elaph?


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مؤتمر في ويلز للحوار الديني
  2. إيران وعُمان توقعان تفاهمًا عسكريًا
  3. محادثات روسية مع الأمير محمد بن سلمان حول سوريا
  4. أول بيت عائم يكتفي ذاتيًا بالطاقة وماء الشرب
  5. زوج مستشارة ترمب: الرئيس سرطان يجب إزالته
  6. قادة احتجاجات السودان سيعلنون
  7. عددهن 2076... العراق يطلق منحته المالية للناجيات الايزيديات
  8. المغرب ضمن البلدان الهشة بسبب غياب الشفافية
  9. الجزائريون ينزلون إلى الشارع للجمعة التاسعة على التوالي
  10. ترمب: كان بإمكاني طرد جميع القائمين على التحقيق بالتدخل الروسي
  11. محمد بن زايد في
  12. ترمب لم يعرقل العدالة لكن ساندرز ضللت المراسلين
  13. ترمب يستعين بـ
  14. فيسبوك تعترف بنسخ البريد الإلكتروني لـ 1.5 مليون مستخدم دون موافقتهم
  15. باريس تؤكّد: لا ندعم المشير حفتر
  16. مجلس الأمن يخفق في بلوغ موقف موحد حيال ليبيا
في أخبار