واشنطن: اتفق زعيما الغالبية والأقلية في مجلس الشيوخ الأميركي على التصويت الخميس على اقتراحات متضاربة لانهاء الإغلاق الحكومة، الذي دخل الآن شهره الثاني، لكن الفرص ضئيلة بأن تتمكن هذه الاقتراحات من إعادة فتح الوكالات الحكومية.

أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونال وزعيم الديموقراطيين تشاك شومر عن اتفاق الثلاثاء من أجل إجراء جولات تصويت تجريبية.

التصويت الأول سيكون حول اقتراح قانون لتأمين التمويل لكل الفروع المغلقة في الحكومة حتى سبتمبر، بما في ذلك مشروع الجدار الحدودي مع المكسيك، الذي يطالب به الرئيس الأميركي دونالد ترمب.&

أما التصويت الثاني فسيكون هدفه سد الفجوة عبر اقتراح لتمويل الحكومة حتى 8 فبراير من أجل إفساح المجال لإجراء نقاش حول أمن الحدود والهجرة، وتفادي تأجيل خطاب ترمب حول حالة الاتحاد أمام الكونغرس.&

يتطلب كل اقتراح قانون 60 صوتًا للمرور في المجلس المكوّن من 100 مقعد، وهي عتبة عالية بالنظر إلى الانقسام الحزبي الحاد وتبادل الاتهامات حول مسؤولية الإغلاق.

وقال مساعد لنائب جمهوري في المجلس لـ"فرانس برس" إنه من غير المرجّح أن يصوّت الجمهوريون على التمويل الموقت للميزانية، وحتى لو فعلوا فإن الرئيس لن يوقعها.

لكن زعيم الديموقراطيين قال إن التصويت "قد يخرجنا من المستنقع الذي نحن فيه"، مشجّعًا الجمهوريين بشكل خاص على دعم اقتراح سد الفجوة لفتح الحكومة بشكل موقت.

وقال "سوف يسمح لنا ذلك لاحقًا بالنقاش بدون احتجاز رهائن وبدون نوبات غضب (...) حول كيفية تحقيق الأمن على الحدود بالطريقة الأفضل".&
&