: آخر تحديث
استرجاع 700 مليون دولار من المسؤولين المدانين

بغداد: اتهام 45 من الوزراء ومن بدرجتهم بالفساد

أعلن في بغداد اليوم عن إدانة 45 من الوزراء ومن بدرجتهم بتهم فساد، وإحالة 3070 مسؤولًا على القضاء، والنظر في 21 ألف بلاغ، واسترجاع 700 مليون دولار من الفاسدين، فيما تم شمول 798 مدانًا بالفساد بالعفو العام.

إيلاف: قال رئيس الهيئة العامة للنزاهة العراقية عزت توفيق جعفر خلال مؤتمر صحافي في بغداد الاثنين قدم خلاله تقريرًا عن نشاط الهيئة خلال العام الماضي 2018، وتابعته "إيلاف"، إن 56 حكمًا بالإدانة صدر بحق 45 من الوزراء ومن بدرجتهم وأصحاب الدرجات الخاصة والمديرين العامين خلال ذلك العام .. موضحًا انه تمت إحالة 3070 متهمًا على القضاء، بينهم 11 وزيرًا ومن بدرجته إلى القضاء، وصدر بحقهم 22 قرارا بالإحالة على المحاكم، و156 من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجتهم، وصدر بحقهم 224 قرارًا بالإحالة على المحاكم.. إضافة إلى النظر في 21 ألف بلاغٍ وإخبارٍ وقضيةٍ جزائية. وأشار إلى أن قيمة المشاريع المتلكئة التي رصدتها الهيئة بلغت حوالى 36 ترليون دينار عراقي (حوالى 30 مليار دولار).   

وأوضح أنه تم تنفيذ 441 عملية ضبط بالجرم المشهود لـ 464 متهمًا. فيما بلغت قيمة المبالغ التي تم ضبطها في تلك العمليات مليارا ونصف مليار دينار عراقي (حوالى مليون ونصف مليون دولار). وأوضح أن أوامر التوقيف القضائية بلغت 1417، كان منها 17 أمرًا صدر بحق 12 متهمًا من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن هم بدرجتهم.

شمول 798 مدانًا بالفساد بالعفو العام
أضاف المسؤول العراقي إن عدد المشمولين بقانون العفو العام بلغ 798 مدانًا، صدر بحقهم 503 قرارات قضائية، مشيرًا إلى أن مجموع الأموال التي تم استرجاعها من قبل الهيئة بلغ 740 مليارا و488 مليونا و498 ألف دينار (700 مليون دولار).

وبيّن أن الهيئة تسلمت 376 هاربًا مطلوبًا للقضاء بجرائم فساد، فتحت بحق 114 منهم ملفات تسلم لثبوت مغادرتهم العراق بعد التحري، ومازال 47 منهم قيد التحري، سواء كانوا داخل العراق أو خارجه، حيث توقفت إجراءات التحري بحق 215 منهم لثبوت عدم مغادرتهم العراق، فيما بلغ عدد المشمولين بكشوفات الذمة المالية 25808 موظفين في أجهزة الدولة.

يشار إلى أن العراق قد حل في عام 2017 في المركز 169 بين 180 دولة على مؤشر الفساد الذي تنشره منظمة الشفافية الدولية، حيث يصنف مؤشر إدراك الفساد البلدان والأقاليم على أساس مدى فساد قطاعها العام.

وقد بلغ العراق أعلى درجة له في الفساد في عام 2007 (178)، بينما سجل أدنى مستوى في عام 2003 (113). وتستخدم منظمة الشفافية الدولية مقياسًا من صفر إلى مائة، ويعني الرقم صفر "شديد الفساد"، و 100 يعني "نظيفا جدًا".

 
 


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لدينا حرامية وليس سـاسة
نافع عـــقـراوي - GMT الإثنين 18 فبراير 2019 10:13
بالأمس كانوا حفاة واليوم يحاولون ان يكونوا سـادة علينا.ليس لدينا سياسيين وانما لصوص وقادة عصـابات فقط ... ومجموعات مرتزقة ...هذه وضع الحكم في العراق من شـماله الى جنوبه.اكبـر جريمة بحق ((القاموس السياسي)) ان نطلق على أي شـريك في السلطة في العراق من كبيرهم والى أصغرهم كلمة ((سـياسي او حتى موظف بدرجه عالية)) ...السياسي والموظف بالدرجات العليا المعروف عنهم في العالم ...مجموعة وإن اختلفت انتمائهم الى كتل وأحزاب سياسية ...ولكن الخط العام للجميع ((العمل على مصلحة الوطن والشعب)) كل حسب طريقته واسلوبه ... وتتباهى الأحزاب والكتل السياسية بما استطاع ((ممثلوهم)) من تقديم منجزات ومكاسب لشعوبهم.الوضع في العراق يختلف كليـــا وجوهريـا عن العالم .... المتسلطين علينـا بالقوة انهم يتباهون هؤلاء اللصوص الكبـار بصفقات الفسـاد ...وصـور الليالي الحمـراء .... واستثماراتهم خارج البلد ... وعدد البنوك المودعة فيهـا اموالنــــــــا المسروقة .... والتفاخـر بمواكب سياراتهم وحمايتهم في شـورعنا وأزقتنا ...والأهم يتفننون كيف يذلوننـــــــــــــــــــا بالجوع والبطالة والمرض .... لقد اذلو العراق وطنـا وشعبا ... لحسـاب اطماعهم ورغبات اسيادهم خارج الحدود.نعم يتباهون اليوم بموائدهم العامرة بشتى أنواع الطعام والشـراب والفواكه والمكمـلات ...ليغطوا على جوعهم أيام تشـردهم في شــــــــوارع وازقة الجوار ...وعلى أبواب دوائره مخابراتهـــــــــــا ..!ليس لدينا سـاسة لدينـا مجرد لصوص ومجرمين ..لا غير.
2. سؤال بينهم المالكي ؟
عدنان احسان- امريكا - GMT الإثنين 18 فبراير 2019 15:38
التركيبه السياسيه العراقيه منذ الغرو الامريكي - كلهم لصوص ... معارضه - وسلطه - كراد - وشيعه - وسنه .. وحققوا العداله في هذا المجال
3. نافع عقراوي أحسنت !!..
iraqi - GMT الإثنين 18 فبراير 2019 15:58
"ليس لدينا ساسة , لدينا لصوص ومجرمين " .. لاغير !!..
4. هؤلاء أيضا سيشملهم العفو العام
عراقي لاجيء - GMT الإثنين 18 فبراير 2019 16:04
أضافة لمن أدينوا وأعفي عنهم , 700 مليون دولار , تم أسترجتعها تعتبر بالمثل الأنكليزي Peanuts !!.. المبالغ المنهوبة أكثر من 700 مليار دولار !!..
5. أكثرهم غيابي
بصراوي - GMT الإثنين 18 فبراير 2019 23:03
أعتاد العراقيون على هذه الأكاذيب عن إدانة فاسدين نكتشف عدم تطبيق الحد عليهم لأنهم خارج العراق. لا صلاح للعراق إلا بزوال هذه الطغمة الطبقة بجميع رجالها وأحزابها من الجذر إلى القمة. إنهم ليسوا إلا حثالات أتت بعد الدبابة صاحبة الفضل الأول بتحرير العراقيين من الطاغية وسوف يأتي يوما نرمى هذه الطبقة وأحزابها النتنة إلى مزابل التاريخ.
6. الكلب بحب قتاله
أبراهيم - GMT الثلاثاء 19 فبراير 2019 04:37
أسأل السيد عقراوي , الذنب ذنب من ؟ ذنب الحرامي أم ذنب من سلط الحرامي على نفسهِ ؟ الحراميه جميعاً الذين تذكرهم انت هُم منتخبين من قبل الضحيه (الشعب) وبالطريقه الديمقراطيه , وسيكونوا ذاتهم هم المنتخبين في كل مره , وفي المستقبل !!
7. إتاوات إتاوات إتاوات
ما حدا لحدا - GMT الثلاثاء 19 فبراير 2019 06:44
من لا يقرأ التاريخ يكون ضحايا أشراره من الفاسدين و الحاقدين على الدم العربي النبيل


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عبدالله الثاني: كهاشمي لا أتراجع عن القدس
  2. بوينغ أجرت رحلات تجريبية على طائرة 737 ماكس المعدلة
  3. نصف أصناف معجون الأسنان
  4. المغرب وإسبانيا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون القضائي بين المملكتين
  5. محاكمة قادة حراك الريف أمام
  6. النواب الأردني يرفض اتفاقية الغاز مع إسرائيل
  7. هل ضغطت إيران على الكويت لإنقاذ مازن الترزي؟
  8. دراسة: البشر يستمرون في إنتاج خلايا عصبية جديدة طيلة حياتهم
  9. الجيش الجزائري يفتح الطريق أمام إمكان تنحي بوتفليقة
  10. السوريون يحتجون على اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان
  11. ناسا لرائدات الفضاء:
  12. مجلس الوزراء السعودي يرفض الإعلان الأميركي حول الجولان
  13. قائد الجيش الجزائري يدعو لتطبيق المادة 102 من الدستور
  14. عبدالله الثاني يتسلم
  15. باريس تعيد تسمية روائع فنية لإنصاف أشخاص سود يظهرون فيها
  16. تحريض أممي للعراقيات: لا تنتظرن الرجال وانتزعن حقوقكن كاملة
في أخبار