تجري أعمال تنفيذ جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز في جنوب سيناء بسرعة هائلة، ومن المقرر افتتاح ثلاث كليات فيها للدراسة في شهر أكتوبر المقبل.

&إيلاف من القاهرة: تُعَدُ جامعة الملك سلمان أحد&المشروعات البارزة التي يجري تنفيذها في مدخل مدينة طور سيناء، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لتنمية شبه جزيرة سيناء، والذي تم توقيعه خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة في أبريل من العام 2016.

إنشاء جامعة الملك سلمان في جنوب سيناء

كما تُعَدُ أول جامعة متكاملة تقام في جنوب سيناء، وتبلغ مساحتها نحو 300 فدان موزعة على 3 مدن هي الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر، يمكنها استيعاب نحو 20 ألفا و500 طالب.

مدن للإقامة
تحتوي الجامعة على مدن لإقامة الطلاب المغتربين وأساتذة الجامعة، كما تضم مستشفى جامعيًا مجهزًا بفرع مدينة الطور. وبحسب بيانات مصرية رسمية صادرة من مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي، توفر الجامعة أثناء مراحل تنفيذها أكثر من 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتم الانتهاء حاليًا من تنفيذ نحو 50% من المباني والهياكل الخرسانية.

جرى تصميم مباني الجامعة وفق الطابع الإسلامي، مع مراعاة أن تكون كل المعامل، ومعدات التدريب الحديثة مطابقة لما هو مقام في الجامعات العالمية، لتكون جامعة الملك سلمان منارة للعلم في محافظة جنوب سيناء.

تضم المرحلة الأولى للمشروع 7 كليات في المدن الثلاث، هي 3 كليات في مدينة الطور على مساحة 205 أفدنة، وهي الفرع الرئيس للجامعة، وتضم كليات الهندسة، وعلوم المياه والبحار، والصناعات التكنولوجية، إضافة إلى مبنى الإدارة، و20 مبنى لسكن الطلبة والطالبات، ومبانٍ لسكن الأساتذة، ومكتبة مركزية وقاعة مؤتمرات، ومنشآت رياضية وملاعب ومبانٍ خدمية.

مرحلتان
كما تضم المرحلة الأولى كليتين في فرع رأس سدر على مساحة 70 فدانًا، هما كليتا الزراعات الخاصة، والعلوم المالية والإدارية، إضافة إلى 8 مبانٍ لسكن الطلبة والطالبات، وسكن للأساتذة، ومسجد، ومكتبة، وملاعب، ومنشآت رياضية، ومبانٍ مساعدة لكلية الزراعة، ومبنى الإدارة، ومبان خدمية.

أما فرع شرم الشيخ، فيضم كليات (الألسن واللغات، والسياحة والفنادق، وقسم هندسة العمارة) إضافة إلى فندق تعليمي، وسكن أعضاء هيئة التدريس، و6 مبان لسكن الطلاب، ومكتبة مركزية، ومنشآت رياضية، ومسجد، ومبانٍ خدمية كمرحلة أولى.

جرى تصميم مباني الجامعة وفق الطابع الإسلامي

أما المرحلة الثانية لمشروع جامعة الملك سلمان، فمن المقرر أن تضم 4 كليات، منها 3 كليات في مدينة الطور، هي الصيدلة، والطب، والتمريض، إضافة إلى مستشفى تعليمي بسعة 200 سرير، هذا إلى جانب كلية علوم المجتمع في مدينة رأس سدر.

تفقد منشآت
وفي تصريحات للواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، خلال جولة سابقة في مدينة طور سيناء أكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قرر افتتاح جامعة الملك سلمان في شهر أكتوبر من عام 2019، موضحًا أن الكليات التي ستفتح في العام الجاري هي علوم البحار والصناعات والسياحة والفنادق والألسن والزراعة والطب البيطري.

تفقد اللواء عماد يوسف السكرتير العام للمحافظة منشآت مقر جامعة الملك سلمان في طور سيناء، وزار مباني الدراسة والمكتبة المركزية والمسجد وسكن المدرسين والطلبة.

وقال سكرتير عام المحافظة إنه "تم التوقيع على محضر تنسيق بين الشركة المنفذة لإنشاءات جامعة الملك سلمان وبين المياه والكهرباء والاتصالات والطرق ومجلس مدينة طور سيناء لبدء أعمال ترفيق فروع الجامعة الثلاثة"، مضيفًا إنه "من المقرر أن يتم الانتهاء من كل الأعمال الخرسانية في يونيو المقبل"، مؤكدًا أن "نسبة التنفيذ حاليًا تتعدى 65 %".

فرص عمل للشباب
وأشار السكرتير العام إلى أن فرش الجامعة سيتم عقب استلام المنشآت بالكامل، وبالتالي تكون مهيأة لاستقبال الطلاب العام الدراسي 2019/2020.

&الملك سلمان بن عبد العزيز

كما عقد اجتماع في مقر الجامعة في الطور بحضور اللواء حازم هلال ممثل عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والشركات المنفذة للمشروع، وقال: "إن الجامعة ستوفر فرص عمل جديدة للشباب، وتفتح أنشطة تجارية متنوعة"، واقترح استغلال بعض الفنادق الموجودة وتطويرها كسكن للطلاب، "خاصة أن المبني السكني للطلاب قد لا يكفي الأعداد الوافدة"، ونوه بأن مباني سكن الطلاب والأساتذة عبارة عن غرف فندقية"، وطالب بإعادة تطوير الشاطئ العام ليواكب أعداد الطلاب الوافدين.

وأكد أن هناك لجنة من التعليم العالي مكونة من 35 شخصًا ستقوم بزيارة تفقدية لفروع الجامعة الثلاثة اليوم وغدًا لاستلام بعض الأعمال.

&
&
&