: آخر تحديث
واشنطن "أخذت علمًا" باستقالة وزير خارجية إيران

بومبيو: جواد ظريف واجهة لمافيا دينية فاسدة!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإثنين أنه "أخذ علمًا" باستقالة نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، معتبرًا إياه واجهة لـ"مافيا دينية فاسدة".

إيلاف: قال بومبيو في تغريدة على حسابه في تويتر "سنرى ما إذا كانت هذه (الاستقالة) ستصمد". ولا تزال الاستقالة التي أعلنها جواد ظريف، عبر حسابه على إنستاغرام مساء الإثنين، بحاجة إلى أن يقبلها الرئيس حسن روحاني، كي تدخل حيّز التنفيذ.

سياستنا لم تتغير
أضاف الوزير الأميركي في تغريدته "في كلتا الحالتين، فإنه (ظريف) وحسن روحاني ما هما  سوى واجهتين لمافيا دينية فاسدة. نحن نعرف أن (المرشد الأعلى علي) خامنئي هو صاحب كل القرارات النهائية". تابع بومبيو في تغريدته الطويلة "سياستنا لم تتغير. يجب على النظام أن يتصرف كبلد طبيعي، وأن يحترم شعبه".

وكان ظريف، الذي يعتبر أبرز مهندسي الاتفاق النووي بين بلاده والدول العظمى في 2015، أعلن مساء الإثنين في رسالة على حسابه على إنستغرام استقالته من منصبه.

مهندس الاتفاق النووي
تولى ظريف (59 عامًا) حقيبة الخارجية في مطلع الولاية الأولى لروحاني (2013-2017)، وقد أعيد تعيينه في المنصب نفسه بعد إعادة انتخاب روحاني لولاية ثانية.

وكان ظريف كبير المفاوضين الإيرانيين في المباحثات النووية بين بلاده ومجموعة الدول الستّ (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا)، والتي أثمرت في فيينا في يوليو 2015 اتفاقًا وضع حدًّا لأزمة استمرت 12 عامًا حول البرنامج النووي الإيراني.

لكن ظريف، العدو اللدود للجناح المتشدد في تيار المحافظين، ما انفكّ يتعرّض لانتقادات متزايدة منذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق بصورة أحادية في مايو 2018.
 


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قانون المافيا هو نظامهم
نصر - GMT الثلاثاء 26 فبراير 2019 13:49
أيران ومحورها (سوريا , العراق , لبنان ) قوامهم في حياتهم المافيا القذره
2. وانت واجهه سياسيه فاسده ..يا بنبينواااا
عدنان احسان- امريكا - GMT الثلاثاء 26 فبراير 2019 15:42
من وجهه نظرك يا " بنبينــو " كما يلفظها الطليان ...يمكن يكون ظريف كما تعتقد ... ولكن انت وجهه نظر الجميع .. لا تستحق منصبك ... ولا اردي ان رجل استخبارات - يصبح دبلوماسي ويفهم بالسياسه - اذا لم يكن يمثل حاله فاسده ... ولو دول العالم الثالث المتخلفه فعلت ذلك ... لاتهمتوهم بالديكتاوريه والتسلط والقمع ، والتحلف - انت اخر من يخق لح بالتكلم علي ظريف ..
3. انهيار ايران متوقع
Rizgar - GMT الثلاثاء 26 فبراير 2019 17:33
انهيار ايران متوقع و ربما قريب جدا ,ايران في وضع بائس فقر ومجاعة واعدامات وعسكرتاريا ومخدرات و آفات اجتماعية ودعارة و .....انهيار ايران يعني عمليا انهيار سلسلة من المنظمات الارهابية واشباه داعش ..وبالتالي هروب ابناء النجف والكربلاء المد ججين بالا سلحة الامريكية الفتاكة من المدن الكوردستانية . امريكا دعم ويدعم الحشد الشيعي لاسباب معروفة .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن زايد لشباب إماراتي وصيني: أنتم الثروة الحقيقية!
  2. الإمارات تؤكد أنها لن تغادر اليمن
  3. إيفانكا تهنىء جونسون بمنصب رئيس وزراء United Kingston
  4. التهاني تنهال على بوريس جونسون
  5. جدل حاد في الهند بعد تصريحات ترمب بشأن كشمير
  6. واشنطن: سنواصل فرض عقوبات على مسؤولين عراقيين
  7. مخاطر كثيرة تحيق باستراتيجية بوريس جونسون بشأن بريكست
  8. المغرب يتبنى قانونا مثيرا للجدل حول التدريس بلغات اجنبية
  9. هذه هي قدرات مقاتلة سوخوي - 35 الروسية!
  10. السعودية: المساس بحرية الملاحة البحرية انتهاك للقانون الدولي
  11. أول محاكمة في أميركا اللاتينية في قضية سوء معاملة كلب
  12. هذا هو هو سيد 10 داونينغ ستريت الجديد
  13. مناورات لمصر والإمارات وأميركا في البحر الأحمر
  14.  بوريس جونسون يفوز برئاسة الحكومة في بريطانيا
  15. العراق يحدد موعد انتخاباته المحلية وينهي مشكلتها بكركوك
في أخبار