: آخر تحديث
دون آثار مناخية خطيرة

رش الغلاف الجوي بالكيماويات يخفض ارتفاع حرارة الأرض

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: قال علماء في جامعة هارفرد إن رش الغلاف الجوي بمواد كيماوية يمكن أن يخفض ارتفاع حرارة الأرض بمقدار النصف دون آثار مناخية خطيرة. 

واقتُرحت الهندسة الجيولوجية الشمسية منذ فترة بوصفها طريقة ممكنة لمعالجة ارتفاع حرارة الأرض ولكن العديد من العلماء ابدوا مخاوف من آثارها الجانبية غير المرغوبة، كما ذكرت صحيفة الاندبندنت مشيرة الى ان الافراط برش مركبات كيماوية في الجو مثل الأيروسولات (الضبائب) يمكن ان يفاقم المشاكل المناخية من خلال التأثير على سقوط المطر في بعض المناطق. 

ولكن مع تزايد القلق من الآثار المدمرة للتغير المناخي يجري العلماء تجارب لتحديد مدى فاعلية مثل هذه الطرق. 

وفي الدراسة الجديدة استخدم فريق الباحثين نماذج بُنيت على الكومبيوتر في محاولة لقياس "الجرعة" المثلى من الهندسة الجيولوجية التي ستبطئ ارتفاع حرارة الأرض دون آثار جانبية ضارة. 

وقال العلماء ان هذا التدخل القوي في الطبيعة يمكن ان يسفر عن فوائد كبيرة معترفين في الوقت نفسه بوجود العديد من المجاهيل المرتبطة به. 

ونقلت صحيفة الاندبندنت عن الدكتور بيتر آيرفن عضو فريق العلماء قوله "ان الهندسة الجيولوجية الشمسية تشبه الى حد ما دواء يعالج ارتفاع ضغط الدم حيث تكون الجرعة الزائدة مؤذية ولكن الجرعة حسنة الاختيار يمكن أن تقلل المخاطر على المريض". 

ولاحظ الدكتور آيرفن ان الوقاية من الاصابة بارتفاع ضغط الدم من البداية أفضل ولكن عندما تحدث المشكلة سيكون التفكير في الخيارات المتاحة امرأ يستحق المحاولة بكل تأكيد.
 
وكان خبراء حذروا قائلين ان الانبعاثات الغازية السنوية الناجمة عن الاحتباس الحراري يجب ان تُخفض بنسبة 50 في المئة من الآن الى 2030 لتفادي اسوأ الآثار المترتبة على التغير المناخي، وهو هدف لا يسير العالم نحو بلوغه. 

وشرع فريق الباحثين بدراسة الفاعلية الممكنة لبرنامج هندسي جيولوجي محدود يقترن بتخفيضات في الانبعاثات الغازية. وخلصوا الى ان استخدام هذه الطرق لخفض ارتفاع حرارة الأرض بمقدار النصف لن يسفر عن تبريد الأرض فحسب بل والمساعدة على الحد من الآثار المناخية القصوى المرتبطة بارتفاع حرارة الأرض مثل تزايد شدة الأعاصير. 

وفي هذا الوضع وجد الباحثون ان 0.5 في المئة فقط من الأرض ستتعرض الى آثار مناخية ضارة نتيجة التدخل الهندسي الجيولوجي. 

وكانت دراسة أخرى لحساب تأثيرات الهندسة الجيولوجية الشمسية توصلت الى ان الكلفة ستكون منخفضة إذا جرى تحوير الطائرات الموجودة لإلقاء أيروسولات في الجو ولكن دراسة اخرى حذرت من ان مثل هذه المحاولات يمكن ان تضر الزراعة العالمية وان التركيز على مثل هذه الحلول الكبيرة يصرف الانتباه عن مهمة الحد من الانبعاثات الغازية. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/environment/solar-geoengineering-sun-blocking-spray-climate-change-global-warming-harvard-a8817506.html
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إردوغان سيستخدم علاقته بترمب لحل أزمة
  2. في موريتانيا... حليف الرئيس يواجه خمسة مرشحين معارضين
  3. الإمارات تُعفي أبناء السياح من رسوم التأشيرة خلال الصيف
  4. الدول الست التي اختارها أغلب اللاجئين في 2018
  5. إسرائيل تعتقل جاسوسا إيرانيا
  6. البحرين: إسقاط إيران للطائرة الأمريكية عمل عدواني جبان
  7. بغداد تطالب بارزاني بواردات نفط اقليم كردستان
  8. إيران تحذر: تجاوز حدودنا خط أحمر
  9. المجلس العسكري يقيل النائب العام السوداني
  10. الجمهوريون والديمقراطيون: لا حرب ضدّ إيران دون موافقة الكونغرس
  11. الجبير: السعودية تتشاور مع الحلفاء لتأمين الممرات المائية
  12. استمرار معاناة السودانيين مع انقطاع الإنترنت
  13. بوريس جونسون يعزز تقدمه لخلافة تيريزا ماي
  14. واشنطن: إيران أسقطت الطائرة المسيّرة في المجال الجوي الدولي
  15. تنفيذًا لرغبة البابا بزيارة العراق... بغداد تدعوه رسميا
في أخبار