قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

حفلت الصحف اليومية الصادرة الثلاثاء بتشكيلة من الأخباروالملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: هجرة 20 ألف دماغ مغربي إلى الخارج، وعسكريون مغاربة في رواندا، واتهام "كولونيلات" (عقداء) في الدرك بتهريب المخدرات، واقتصاد الريع يهددالاقتصاد المغربي، ولا وجود لأي مشروع قانون جديد للوظيفة العمومية، ومراهنة "بوديموس" على مغاربة سبتة.

إيلاف المغرب من الرباط: نقلت صحيفة "أخبار اليوم" عن مجلة Arab Weekly الناطقة بالإنجليزية، والتي تعنى بالتطورات الجارية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن المغرب لديه أعلى معدل لهجرة الأدمغة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضحت المجلة أن هناك حوالي 50000 طالب مغربي يدرسون في الخارج، وحوالي 20 ألف خبير مغربي في مجالات مختلفة اختاروا العمل خارج بلدهم.

وذهبت المجلة إلى أن الملك محمد السادس، أشار في خطابه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، إلى أن " الكثيرين من الشباب في المغرب، خاصة خريجي جامعات العلوم والتكنولوجيا، يفكرون في الهجرة، ليس فقط بسبب الحوافز المادية المغرية في الخارج، ولكن أيضا بسبب أنهم لا يجدون في بلدهم الظروف المناسبة للتوظيف والتقدم الوظيفي، والابتكار، والبحث العلمي."

عسكريون مغاربة في رواندا

كتبت "أخبار اليوم" أيضا أن القيادة الإفريقية للجيش الأميركي، "أفريكوم" كشفت توجه عسكريين مغاربة إلى رواندا للمشاركة في مناورات عسكرية في هذا البلد الإفريقي، مشيرة إلى أن قوات الدفاع الرواندية استضافت هذا الأسبوع مخططين عسكريين من 16 دولة استعدادا لتمارين "شيرد أكورد"2019، التي ستجري برواندا ما بين 14 و29 اغسطس المقبل

أضافت الصحيفة أن الأمر يتعلق بمناورة عسكرية سنوية مشتركة ينظمها الجيش الأميركي في إفريقيا، المكون البري ل"أفريكوم"، ويجمع القوات الأميركية وقوات من دول شريكة لتعزيز التعاون الأمني، وتحسين التخطيط والقدرات التشغيلية والقيادية، مع التركيز على عمليات حفظ السلام.

ومن المنتظر أن يشارك أكثر من 1200 عسكري وشرطي ومدني في هذه المناورات، يمثلون قرابة 20 دولة من بينها المغرب.

اتهام "كولونيلات" في الدرك بتهريب المخدرات

أفادت "المساء" أنها علمت من مصدر مطلع، أن "كولونيلات" بالدرك الملكي ومسؤولين كبارا ستعرض ملفاتهم على القضاء بعد انتهاء تحقيقات تفصيلية ماراتونية لكشف حقيقة تورطهم مع شبكة دولية لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي، وهي الشبكة التي نجحت في تهريب أطنان من مخدر "الشيرا" عبر ميناء طنجة المتوسطي.

وقال مصدر الصحيفة إن من بين أزيد من 20 متابعا في صفوف الدرك أربعة "كولونيلات"، كانوا يشغلون مهام قياد (رجال سلطة) جهويين بعدد من المدن ، وميناء طنجة المتوسط (شمال)، إضافة إلى قبطان، ورؤساء مراكز ترابية وبحرية وقضائية بمدن الشمال، ودركيين كانوا يعملون إلى وقت قريب بمراكز ونقط حدودية.

وستنظر غرفة الجنايات الابتدائية في ملف مسؤولي الدرك بعد انتهاء التحقيق التفصيلي، وجرت متابعة مسؤولي الدرك والعناصر الأخرى بتهم مختلفة تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات، أهمها نقل وتصدير "الشيرا" والمشاركة، والتزوير وإفشاء أسرار مهنية، كل حسب المنسوب إليه.

اقتصاد الريع يهدد الاقتصاد المغربي

في خبر آخر، أوردت "المساء" أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، توصل إلى خلاصات صادمة حول الإصلاح الجبائي الوطني ، ومن بينها أن أهم الإكراهات التي تفضي إلى أوجه القصور تتمثل في هيمنة اقتصاد الريع، واللجوء بكثرة إلى منح الامتيازات من أجل تنمية الأنشطة الاقتصادية، مما يؤدي إلى انعدام النجاعة وضعف القيمة المضافة، ويساهم في استمرار التفاوتات الاجتماعية والمجالية.

وأبرزت الصحيفة أن تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، دق ناقوس الخطر حول استمرار التفاوتات، " في سياق ينظر فيه إلى السياسات العمومية والخدمات التي توفرها الدولة على أنها ضعيفة ولا تستجيب للحاجيات والانتظارات المشروعة للساكنة، ويتسم فيه معدل النشاط بالتراجع مع استمرار معدل البطالة في مستوى مرتفع، وهو سياق أضحى مطبوعا بالرفض المتزايد للمواطنات والمواطنين للتفاوتات الصارخة، إذ باتوا يوظفون التكنولوجيات المتوفرة ويغتنمون سهولة الولوج إلى وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي من أجل ابتكار أشكال جديدة للتنظيم والتعبير عن رفضهم".

ونبه التقرير نفسه إلى "عدم استقرار النظام الضريبي، وذلك جراء إدراج العديد من المقتضيات الضريبة في قوانين المالية المتعاقبة، وهو ما يفقد المنظومة الجبائية وضوحها وانسجامها".

لا وجود لأي مشروع قانون جديد للوظيفة العمومية

في حديث أجرته معه "المساء"، نفى محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وجود أي مشروع قانون جديد للوظيفة العمومية.

وقال بنعبد القادر إن الأمر لا يزال مجرد رؤية لوزارته سيعرضها في الثالث من شهر أبريل الجاري على الحكومة، قبل أن تتم ترجمتها لاحقا إلى إطار قانوني.

ولدى حديثه عن وضع أساتذة التعاقد، أوضح أن الحكومة عملت على طي صفحة التعاقد، خصوصا بعد مصادقة الأكاديميات الجهويةللتربية والتكوين على النظام الأساسي الذي فسح المجال للتوظيف الجهوي، مؤكدا أن استمرار غياب الأساتذة عن العمل سيؤثر سلبا على تحصيل التلاميذ، الذين لهم أيضا حقوق، والحكومة ملزمة في مطلق الأحوال بفرض احترام حقوقهم.

مراهنة "بوديموس" على مغاربة سبتة

دعا الفونسو بيريز، وكيل لائحة تحالف "بوديموس"، في سبتة المحتلة ( شمال )، الزعماء السياسيين ذوي الأصول المغربية، إلى التحالف معه لصالح لائحته، التي تضم في عضويتها الشابة السبتية سارة عبد السلام، التي تتوفر على حظوظ كبيرة في الوصول إلى البرلمان الإسباني، لأول مرة في التاريخ.

وأضافت صحيفة "الأحداث المغربية" التي أوردت الخبر، أن رئيس حزب "بوديموس" اليساري الراديكالي ناشد الزعماء المغاربة السبتيين لتسجيل هذه اللحظة التاريخية بوصول سارة عبد السلام للبرلمان الإسباني، لتكون صوتهم الصادح، وذلك عبر تحالف قوي، مع دعوة المغاربة السبتيين، بالمدينة المحتلة، للتصويت لفائدة تحالف "بوديموس".

وسجلت الصحيفة أنه فيما تستعد الأحزاب الإسبانية لدخول غمار انتخابات برلمانية جديدة، تحاول الأحزاب بكل روافدها البحث عن مرشحين، يمكنونها من أكبر عدد من الأصوات، ولو ببعض المناطق والمدن الصغيرة، كما هو الحال بسبتة المحتلة، التي يراهن فيها كل من تحالف "بوديموس"، والحزب الشعبي، والحزب الاشتراكي العمالي، على نسبة أصوات مهمة، قد ترفع من رصيده، وترفع أيضا من عدد نوابه بالبرلمان.