: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية الأسبوعية

حكاية مثيرة لمواطن مغربي اشتغل في الدائرة الضيقة لمعمر القذافي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تناولت الصحف المغربية الأسبوعية تشكيلة من الأخبار والملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: حكاية مثيرة لمواطن مغربي اشتغل في الدائرة الضيقة لمعمر القذافي، والجيش المغربي يتجه بأسطول حربي كبير نحو الحدود مع الجزائر، وحزب حمدي ولد الرشيد يشرع في تطبيق الحكم الذاتي بالصحراء، ووصفة لتحسين استغلال وزارة الصحة للمستشفيات العمومية، وحرب اللغات تفجر الحكومة.

 إيلاف المغرب من  الرباط: خصصت صحيفة "الأيام" موضوع غلافها لحكاية وصفتها بأنها "أغرب من الخيال"، ويتعلق الأمر  ب"مسار مثير" لعبد اللطيف راكز، ابن مدينة مراكش، الذي ولد في عائلة شيوعية معارضة لنظام الملك الراحل الحسن الثاني.

بقية القصة يمكن اختزالها، في أنه اختار في لحظة من اللحظات أن يشتغل  في أجهزة الاستعلامات، وتحت ضغط العائلة والأصدقاء والديون راسل العقيد معمر القذافي، من أجل "اللجوء" إلى ليبيا.

في هذا البلد المغاربي دخل راكز إلى عالم آخر، حسب الصحيفة، حيث اشتغل في أشهر صحف القذافي، ونسج علاقات قوية مع العقيد ورجالاته، لكنه في وقت لاحق، أدى ثمن قربه من الرئيس الليبي، عندما قبض عليه زين العابدين بنعلي، الرئيس التونسي الأسبق ، وحكم عليه بالسجن 100 سنة بتهمة التخابر  مع جهات أجنبية، وهو  الذي أوصله طموحه إلى اللعب في مربع الحكم في القصر الرئاسي التونسي، قبل أن يخرج من السجن بعدما قام بتفجيره، حيث كتبت له حياة جديدة.

وهو اليوم يحمل بين ضلوعه مجموعة من الأمراض، فهو يعاني  من أمراض القلب والسمنة المفرطة وضيق التنفس الحاد، وسبق أن كسر عموده الفقري نتيجة التعذيب في سجون تونس، يضاف إلى ذلك أن الديون أثقلت كاهله، وكل الأموال التي جمعها لما كان يشتغل في الدائرة الضيقة للعقيد القذافي، والتي تتجاوز مليون دولار تم حجزها في مجموعة من الأرصدة بعد الثورة الليبية.

مناورات عسكرية مغربية على الحدود مع الجزائر

في سياق آخر، أوردت "الأيام" أيضا أن الجيش المغربي يستعد لخوض مناورات عسكرية كبيرة على الحدود مع الجارة الشرقية الجزائر، حيث سخر لذلك عشرات الدبابات والمقاتلات الحربية الثقيلة، في إحدى أكبر المناورات التي أجراها في تاريخه. 

وأضافت الصحيفة أن هذه المناورات تحمل اسم "جبل صاغرو"، وتأتي بعدأيام فقط من المناورات التي أجراها الجيش المغربي مع الجيشين الاميركي والبريطاني، والتي تحمل اسم "الأسد الإفريقي، بضواحي مدينة أكادير (جنوب). 

وسجلت أن مناورات هذا العام سيتم إجراؤها بمنطقة فم زكيد، على بعد كيلومترات فقط  من الحدود الجزائرية، مشيرة إلى أن الجيش المغربي ستكون أمامه فرصة لتجريب العديد من المعدات العسكرية التي تم استيرادها أخيرا في صفقات كبيرة من الولايات المتحدة.

 حزب ولد الرشيد يشرع في تطبيق الحكم الذاتي بالصحراء

تحت عنوان " حزب حمدي ولد الرشيد يشرع في تطبيق الحكم الذاتي بالصحراء"، تطرقت صحيفة "الأسبوع الصحفي" إلى التجمع الخطابي الذي عقده أخيرا حزب الاستقلال في مدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء.

ونسبت الصحيفة لقيادي استقلالي قوله  إن ذلك التجمع لا علاقة له بحزب الاستقلال ولا بنزار بركة، الأمين العام للحزب، "بل هو تجمع آل ولد الرشيد، لأنه مهما كان اسم أمين عام "الاستقلال"، سيكون الاجتماع بعشرات الآلاف".

وأوضح المصدر ذاته أن من رسائل التجمع الأخير لهذا التنظيم السياسي، هو شروع ولد الرشيد ( القيادي الاستقلالي حمدي ولد الرشيد) في تنزيل الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، متفوقا بذلك على جميع الأحزاب السياسية، بل متحديا لها، حين صرح قائلا:" نحن مستعدون لمنح ساحة العيون لجميع الأحزاب، فليأتوا لتنظيم لقاءاتهم".

وصفة لتحسين استغلال وزارة الصحة للمستشفيات العمومية

كتبت  صحيفة "الوطن الآن" أن  وزارة الصحة أصبحت عاجزة على تطوير وتحسين مردودية استغلال مستشفياتها العمومية، معتبرة ذلك يعود لكون إمكانياتها غدت محدودة جدا. 

ولاحظت الصحيفة أن جل البلدان النامية، وكذلك بعض البلدان المتقدمة، تعاني من مثل هذا العجز في تسيير مستشفياتها، مع العلم أن عدة بلدان حاولت خصخصة قطاعها الصحي من دون الوصول إلى نتائج مرضية. 

ولتحسين استغلال المستشفيات العمومية، قدمت الصحيفة وصفة قالت فيها إنه يجب على وزارة الصحة أن ترفع تدريجيا من ميزانيات مستشفياتها، وإنشاء شركة مغربية لتقوم بتسيير محكم ودقيق لكل  المستشفيات العمومية المغربية من طرف أطر مغربية وأجنبية مختصة في الحكامة المالية، وفي الهندسة البشرية الخاصة بالمستشفيات العمومية.

حرب اللغات تفجر الحكومة

تناولت أسبوعية " المشعل" قضية الصراع الحزبي الجاري حاليا بين مختلف مكونات المشهد السياسي حول مشروع القانون الإطار الخاص بالتربية والتكوين تحت قبة مجلس النواب.

 في هذا الملف استرجعت الأسبوعية تاريخ الصراع حول لغات التدريس، متوقفة عند العديد من المحطات، التي عرفت فيها هذه المسألة جدلا في المغرب، وبعد أن اعتبرت أن "بين التعريب والمغربة والفرنسة ضاعت الهوية والمستقبل"، أبرزت أن الحرب المفتعلة حول لغات التدريس قد تعصف بحكومة الدكتور سعد الدين العثماني. 

في سياق عرضها لمختلف وجهات نظر عدد من الفاعلين السياسيين، نشرت "المشعل" تصريحا للنائب عمر بلافريج، المنتمي لفيدرالية اليسار، قال فيه إن مسلسل النقاش حول مشروع القانون الإطار الخاص بالتربية والتكوين انحرف عن مساره، وخرج عن سياقه، وقال:"  نحن كمعارضة ساهمنا في النقاش، وقدمنا تعديلات من أجل تطوير مجال التعليم، لكن للأسف نواجه حروبا داخلية".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مستنقع الفاسدين
مرية - GMT الأحد 14 أبريل 2019 23:18
إننا نستنشق الفساد مع الهواء فكيف تأمل أن يخرج من مستنقع زين العابدين بن علي والعقيد القذافي نتائج مرضية.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قراء
  2. تحطم طائرتين للجيش الألماني بعد اصطدامهما في الجو
  3. عقوبات أميركية تستهدف خامنئي وظريف وقادة من الحرس الثوري
  4. اللجنة الرباعية تدعو لحل دبلوماسي لخفض التصعيد في المنطقة
  5. موجة حر شديدة تضرب أوروبا الأسبوع الجاري
  6. بومبيو: المباحثات مع الملك سلمان تطرقت لتعزيز أمن مضيق هرمز
  7. محافظو بريطانيا يرفضون أسلمة منصب رئيس الوزراء!
  8. مقتل العقل المدبر لمحاولة الانقلاب في إثيوبيا
  9. اجتماع أمني أميركي روسي إسرائيلي في القدس
  10. ترمب: على إيران
  11. بغداد: تعيين وزراء جدد للدفاع والداخلية والعدل
  12. الجبير يحذر إيران من مواصلة سياستها العدوانية
  13. محمد بن سلمان وبومبيو يتناولان الغداء في أحد مطاعم جدة
  14. إسرائيل باقية في غور الأردن لأمنها!
  15. هيئة التفاوض السورية: لا تحضيرات لـ
  16. بنس: القيادة الإيرانية لم تأذن بإسقاط طائرتنا
في أخبار