تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية الصادرة السبت

"النطح" و"اللكم" يفضحان الصراع حول كعكعة المناصب بمجلس النواب

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تطرقت الصحف المغربية اليومية الصادرة السبت إلى مجموعة من الأخبار والملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: "النطح" و"اللكم" يفضحان الصراع حول كعكعة المناصب بمجلس النواب، والعثور على سلاح مخبأ داخل طائرة قادمة من فرنسا، وبول كاغامي، الرئيس الرواندي، يعري حقيقة "بوليساريو"، والمغرب يوقف مطلوبا جزائريا، والنائبة امينة ماء العينين: "حزبنا ليس حزب الملائكة وهناك أنذال".

إيلاف المغرب من  الرباط: أفادت صحيفة" المساء" أن حزب الأصالة والمعاصرة (معارضة) تجنب إصدار أي بيان بعد الضجة التي أعقبت تداول خبر" نطح" أمينه العام حكيم بنشماس من طرف البرلماني ابراهيم الجمانيداخل المقر العام للتنظيم السياسي، احتجاجا على إقصائه من تشكيلة ممثلي الحزب في هياكل مجلس النواب.

وذكرت مصادر الصحيفة أن الجماني سبق له أن بعث بتحذير صريح من أن أي كولسة أو محاباة قد تشهدها عملية اختيار ممثلي الحزب لن تمر بسلام، بعد أن تقرر منح الأمين العام صلاحية الاختيار قبل أن يفاجأ بأن اسمه اسقط من اللائحة، ما جعله يتوجه إلى مقر الحزب بعد علمه باجتماع  يعقده بنشماس مع من قرر  توزيع كعكعة المناصب عليهم.

طريقة اقتسام كعكعة المناصب تسببت أيضا، في احتقان داخل حزب الحركة الشعبية، بعد أن احتج عدد من البرلمانيين بشكل صريح على " الدلال المفرط"، الذي تعامل به القيادة محمد اوزين، وزير الشباب والرياضة سابقا، والذي تمت تزكيته  مجددا ليكون ضمن لائحة ممثلي الحزب بالمجلس، "رغم أنه أصبح ورقة محروقة بعد إعفائه من منصبه الوزاري، ومراكمته لعدد من الفضائح التي تمنع قيادة الحزب من منحه منصب النائب الخامس لرئيس مجلس النواب"، حسب تعبير الصحيفة.

العثور على سلاح مخبأ داخل طائرة قادمة من فرنسا

في خبر آخر، أوردت "المساء" أيضا أن مصالح الأمن المغربية تواصل تحرياتها لتحديد هوية الراكب المسؤول عن إدخال سلاح أبيض إلى مقصورة إحدى الطائرات المدنية، التي كانت تؤمن رحلة باتجاه مطار أكادير (جنوب)، بعد أن تورطت المطارات الفرنسية في خرق أمني خطير.

وكانت السلطات المغربية بمطار أكادير قد باشرت، يوم الأربعاء الماضي، إجراءات معاينة وحجز سكين قابلة للطي، كانت مخبأة بعناية بين مقاعد طائرة تجارية قادمة من مدينة "ليل" الفرنسية، وهي السكين التي ما زالت خلفيات وملابسات تهريبها إلى مقصورة الطائرة قبل التخلي عنها مجهولة لحد  الآن.

ووفق مصادر الصحيفة، فقد تم العثور على هذا السلاح الأبيض من قبل مضيفة طيران تعمل في نفس الطائرة، مباشرة بعد وصولها من فرنسا، واستعدادها للمغادرة في رحلة جوية جديدة في اتجاه مطار "أورلي" بنفس البلد، قبل أن يتم إخطار المصالح الأمنية بالمطار.

بول كاغامي يعري حقيقة "بوليساريو"

قالت صحيفة "الأحداث المغربية" إن بول كاغامي، رئيس رواندا، وأحد أهم قادة إفريقيا حاليا، أفصح عن الحجم الطبيعي لجبهة"بوليساريو"، واختار مناسبة سيادية لاستدعاء واستقبال عدد من القادة وممثلي القارة الإفريقية دون الالتفات لجمهورية وهمية، تقول التقارير إنها فعلت المستحيل لحضور حدث تخليد الذكرى الأليمة للإبادة الجماعية، التي عاشتها هذه الدولة الإفريقية.  
 
وأضافت الصحيفة أن كاغامي استثنى "بوليساريو" من حضور هذه الذكرى، وفي مقابل ذلك وجه الدعوة لقادة ورؤساء حكومات أفارقة وعالميين، بالإضافة إلى مسؤولين في منظمات دولية معروفة، من بينهم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، ورئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني. 

واعتبرت الصحيفة في تعليقها أن قرار كاغامي باستثناء "بوليساريو" رسالة واضحة للشخصيات الإفريقية الحاضرة، بعيدا عن الضغط الذي تمارسه الجزائر بورقة مؤسسة الاتحاد الإفريقي لفرض صنيعتها وتنغيص ملتقيات تناقش مصير القارة.

المغرب يوقف مطلوبا جزائريا
 
كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أن المغرب أعلن أول من أمس توقيفه مواطنا جزائريا بمدينة وجدة (شرق)، وذلك بناء على طلب صادر  من السلطات الجزائرية.

وحرص بيان للمديرية العامة للأمن الوطني على إعلان التوقيف، وربطه بالاستجابة للطلب الجزائري، موضحا أن الأمر يتعلق بمواطن جزائري يبلغ من العمر 47 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقال بيان المديرية العامة للأمن الوطني إنه جرى الاحتفاظ بالمواطن الجزائري الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية( الاعتقال الاحتياطي)، رهن إشارة البحث الذي أشرفت عليه النيابة العامة المختصة، وذلك قبل أن يحال على السلطة القضائية المختصة، للبت في طلب التسليم الصادر عن السلطات القضائية الجزائرية.

النائبة ماء العينين : حزبنا ليس حزب الملائكة 

في سياق آخر، تطرقت "أخبار اليوم" إلى أول خروج إعلامي لأمينة ماء العينين، النائبة البرلمانية والقيادية المثيرة للجدل بحزب العدالة والتنمية، بعد عدم التجديد لها كنائبة لرئيس مجلس النواب، بسبب واقعة نزع الحجاب بالعاصمة الفرنسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ماء العينين، وخلال استضافتها في برنامج حواري على قناة "فرانس 24"، قالت إن حزبها ليس حزب ملائكة، وأنها رصدت تصرفات غير مقبولة من طرف البعض، لم تذكر أسماءهم.

ونسبت الصحيفة لماء العينين قولها إن هناك تحاملا عليها وتصفية الحسابات، كما وصفت البعض في حزبها ب"الأنذال"، ومما جاء على لسانها:" هناك نذالة في تصرفات البعض". 
 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأويغور في مصر يخشون
  2. محتجو هونغ كونغ يتظاهرون لتأكيد سلمية تحركهم
  3. 100 نائب يطالبون جونسون بدعوة البرلمان للانعقاد حالاً
  4. سفارة السعودية تحذر رعاياها في إسطنبول
  5. واشنطن ترحب بتوقيع الاتفاق في السودان
  6. 63 قتيلا في تفجير استهدف حفل زفاف في أفغانستان
  7. قرقاش: هجمات الحوثي هي الخطر الأكبر على السلام فى اليمن
  8. نتانياهو يقلل من أهمية تهديدات حزب الله
  9. ما هي جزيرة غرينلاند التي يريد ترامب شراءها؟
  10. إدانات واسعة للاعتداء الحوثي على حقل الشيبة السعودي
  11. جونسون قد يلتقي ماكرون وميركل قبل قمة السبع
  12. ظريف إلى الكويت من أجل مباحثات حول التطورات الإقليمية
  13. الإحتفالات الشعبية تعمّ السودان
  14. انخفاض التوتر في عدن مع بدء انسحاب الانفصاليين
  15. السيسي يأمر بهدم مقام صوفي من أجل المصلحة العامة
  16. روسيا لموطىء قدم في موانىء إيران
في أخبار