تداولت الصحف اليومية المغربية الصادرة الجمعة مجموعة من الأخبار والملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: المغرب في مواجهة عودة البغدادي، و"بوليساريو" ترد على مجلس الأمن بمناورات بالذخيرة الحية، وحزب الأصالة والمعاصرة يبحث عن أمين عام جديد خلفًا لعبد الحكيم بنشماس، والحكومة تتنصل من الالتزامات، وعملية جراحية لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، والخادمات المغربيات ممنوعات من دخول مدينة سبتة (شمال).

إيلاف المغرب من الرباط: تحت عنوان "المغرب في مواجهة عودة البغدادي"، كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أن الخطاب الأخير والثاني منذ سنة 2014 لأبي بكر الغدادي، زعيم التنظيم الإرهابي "داعش" قد تكون له تداعيات على المغرب.

في هذا الصدد، نقلت الصحيفة المغربية عن صحيفة إسبانية قولها في تحقيق صحافي إن " الخبراء الذين استقيناهم لا يشكّون في أن تنظيم داعش يبحث عن فرصة عمل لزعزعة استقرار منطقة الساحل، وهذا يمكن أن يصيب المغرب".

أوردت الصحيفة تصريحات لبعض الخبراء، من بينهم محمد بن عيسى، رئيس المركز المغربي للدراسات الأمنية، الذي أوضح أن الظهور الأخير للبغدادي حمل رسائل علنية وصريحة عدة لأتباع "داعش" في العالم، من بينها اعتبار منطقة الساحل والصحراء بؤرة "الجهاد العسكري"، وهو ما سيشكل تحديًا جديدًا للمغرب.

بدوره، أكد عبد المجيد بلغزال، الباحث المغربي المهتم بقضايا الساحل والصحراء، أنه "من الطبيعي أن يركز "داعش" على منطقة الساحل والصحراء، وهذا ليس بجديد"، مشيرًا إلى أن "منطقة الساحل والصحراء ما زالت ملاذًا للجماعات الجهادية وشبكات تهريب المخدرات".

أما الباحث الإسباني في قضايا الإرهاب، خافيير ليساكا، فشدد في حديث لصحيفة "بوثبو بولي" على أن خطاب البغدادي يستشف منه أن التنظيم لم يعد "الدولة ـ الأمة"، بل تحوّل إلى تحديد أجندة للقيام باعتداءات إرهابية في أي منطقة من العالم، كما حدث في سريلانكا".

"بوليساريو" ترد على مجلس الأمن بالمناورات
أفادت صحيفة "المساء" أن جبهة "بوليساريو" أطلقت أول أمس مناورات بالذخيرة الحية تحاكي ما قالت إنها معركة حقيقية ينخرط فيها مسلحوها، فيما تعيش المخيمات على وقع احتجاجًا عنيفة استعملت فيها الجبهة الانفصالية الدبابات والآليات الثقيلة لإخمادها.

وأضافت الصحيفة أن الجبهة أعلنت بدء ما قالت إنه تنفيذ مشروع تكتيكي بالذخيرة الحية لتدريب مسلحيها على معارك ضد عدو مفترض، تزامنًا مع تخريج دفعة جديدة من المسلحين من شباب المخيمات فوق الأراضي الجزائرية.

وذكرت منابر مقربة من الجبهة، أن إبراهيم غالي، الأمين العام لجبهة "بوليساريو" حضر التمارين والتحضيرات التي سبقتها، قبل بدء المناورات التي تمت بالذخيرة الحية.

ووصفت المصادر نفسها قرار مجلس الأمن بأنه أسوأ قرار اتخذه المجلس بعد قرار العام الماضي، متهمة أعضاء المجلس بضبابية المواقف بعد إدراج الجزائر كطرف في النزاع على غير عادته.&

"الأصالة والمعاصرة" يبحث عن أمين عام جديد
في الشأن السياسي الحزبي، نسبت "المساء" أيضًا إلى مصادر موثوقة قولها إن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة (معارضة) يحاول التوافق حول بديل لحكيم بنشماس، الأمين العام الحالي للحزب، في أفق تنظيم المؤتمر الوطني في شهر يونيو المقبل.

مصادر الصحيفة قالت إن صراعًا كبيرًا يدور بين قيادات الحزب من أجل الحسم في هوية الأمين العام الجديد، دشنه البيان الذي وقعه كل من مصطفى بكوري ومحمد بيد الله وحسن بنعدي، (الأمناء العامين السابقين) فيما ستكون دورة المجلس الوطني التي ستنعقد في مدينة سلا، المجاورة للرباط، في نهاية الأسبوع الحالي، حاسمة في التوافق على مرشح قبل الدخول إلى المؤتمر، مبرزة في السياق نفسه أن "الكثير من الأسماء" تريد الظفر بزعامة الحزب في المرحلة المقبلة.

الحكومة تتنصل من الالتزامات&
خصصت صحيفة "العلم" موضوعها الرئيس لانتقاد ما وصفته بـ"إنكار"محمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني، لالتزام الحكومة بإحداث مليون ومائتي ألف فرصة عمل، وذلك في جواب له عن سؤال للفريق الاستقلالي تحت قبة البرلمان.

وعلقت الصحيفة على الموضوع قائلة إن نفي الوزير لهذا الالتزام يطرح إشكالية حقيقية في مصداقية الالتزامات الحكومية برمتها، لأنه من السهل على أي وزير أن ينفي ويكذب ويبعد عنه آية مسؤولية في ما يتعلق بإنجاز وتنفيذ السياسات العمومية.

أكدت الصحيفة الناطقة بلسان حزب الاستقلال المتموقع في المعارضة أن وزير التشغيل والإدماج المهني، حتى ولو أنكر هذا الوعد الوارد في المخطط الحكومي للنهوض بالتشغيل خلال الفترة الممتدة ما بين سنة 2017 و2021، فهل يمكن له أن يتنكر أيضًا للتنصيص في المخطط نفسه على رزمة كبيرة من الالتزامات التي ظلت حبرًا على ورق لحد الآن؟.

عملية جراحية لوزير الداخلية
نشرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن عبد الوافي لفتيت، يتواجد منذ 18 يومًا في العاصمة الفرنسية باريس، حيث خضع لعملية جراحية كللت بالنجاح، وقد نصحه الأطباء بالخضوع للراحة التامة لمدة شهرين.

وأكدت مصادر مقربة أن "حالته الصحية تتطور بشكل إيجابي، لكن الأطباء نصحوه بالراحة لشهرين"، كما نصحوه بالتوقف النهائي عن التدخين.

ذكرت الصحيفة أن الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وخلال اجتماع للحكومة، أعلم الوزراء بالحالة الصحية لوزير الداخلية، متمنيًا له الشفاء العاجل.

الخادمات المغربيات ممنوعات من دخول سبتة
في سياق آخر، كشفت صحيفة "الأحداث المغربية" أيضًا أن السلطات الإسبانية نفذت يوم أمس الخميس تهديداتها السابقة بمنع النساء الخادمات في البيوت والعاملات في بعض المحال التجارية من الدخول إلى مدينة سبتة (شمال المملكة) المحتلة من طرف إسبانيا.

وزعمت السلطات الإسبانية أن السبب هو عدم توافرهن على عقود عمل، وبطاقات تؤكد عملهن في المنازل، أو في المحال التجارية والمطاعم، التي "يدّعين الانتساب إليها".

ووفق مصدر من عين المكان، فإن مئات النساء ممن كن يلجن الثغر المحتل يوميًا، تم توقيفهن في الجانب المغربي، قبل الوصول إلى الجانب الإسباني، بسبب إشعار توصلت به شرطة الحدود المغربية من نظيرتها الإسبانية، تشعرها ببدء تنفيذ القانون الخاص بهذه الفئة من العاملات، والتي يتوجب توافرهن على بطاقات عمل مسلمة من طرف المصالح المختصة.