تداولت الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء مجموعة من الأخبار والملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها، حسب تل أبيب: أكثر من ألفي مغربي زاروا إسرائيل سنة 2018، ووزير مغربي يفضح نفسه، والشيخ بيدالله القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة يتهيأ لخلافة حكيم بنشماس على رأس التنظيم السياسي، وفضائح قادة "بوليساريو" تتواصل.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "أخبار اليوم" أن المغاربة احتلوا المرتبة الثالثة عربيًا والخامسة إسلاميًا من بين أكثر الشعوب زيارة لإسرائيل، وذلك حسب معطيات الدولة العبرية.

أضافت الصحيفة أن التقرير الذي نشرت صحيفة "إسرائيل أخبار" في نسختها الإسبانية أهم تفاصيله، كشف أن هناك رقمًا قياسيًا في عدد الزوار المسلمين الذين حطوا الرحال بإسرائيل سنة 2018، مبرزة أن من بينهم 55 ألف زائر من دول ليست لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

من خلال الإحصائيات والأرقام، أشار التقرير إلى زيارة أكثر من ألفي مغربي لإسرائيل. وتابعت الصحيفة أن أكثر من 72 ألف مسلم الذين زاروا إسرائيل ينحدرون من كل من الأردن ومصر (الدولتان الوحيدتان اللتان لهما علاقات دبلوماسية مع إسرائيل)، والمغرب وأندونيسيا وماليزيا وتونس والجزائر وقطر والإمارات العربية المتحدة وعمان والكويت والمملكة السعودية.&

وزير مغربي يفضح نفسه
تحت عنوان "الداودي يفضح نفسه" تطرقت صحيفة "المساء" إلى ما سمتها "تصريحات غريبة" للحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف الشؤون العامة والحكامة، مشيرة إلى أنه لم يجد من مبرر لعجز الحكومة عن تسقيف أسعار البترول، سوى القول إن إعلانه تطبيق القرار في نهاية مارس الماضي كان مجرد ورقة ضغط، وأنه كان يعلم أنه لن يقوم بذلك.
&
وحسب الصحيفة، فإن الوزير اعترف بمناسبة جلسة الأسئلة الشفهية أول أمس الاثنين في مجلس النواب، بصعوبة المفاوضات مع شركات المحروقات من أجل الوصول إلى اتفاق متفاوض حوله بشأن قرار التسقيف.

وذهب الداودي إلى أن منهجية الحوار إيجابية بالنسبة إلى صورة المغرب، على اعتبار أن هناك من هدد بأن يهرب من السوق الداخلية، مشيرًا إلى أن رئيس الحكومة يعمل من جانبه على تجميع معطيات أخرى في هذا الملف، على اعتبار أن التسقيف لا يهم فقط الأرباح، بل أيضًا التخزين وغير ذلك من الأمور المرتبطة بالبترول.

الشيخ بيد الله يتهيأ لخلافة بنشماس
في سياق آخر، ومن أخبار الساحة الحزبية، أوردت "المساء" أيضًا، أن مصادر مطلعة كشفت أن الشيخ بيد الله، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة (معارضة) يقود حملة كبيرة من أجل حشد الدعم لترشيحه لمنصب الأمانة العامة للحزب، خلفًا لحكيم بنشماس في أفق المؤتمر المقبل.

وذكرت الصحيفة أن بيد الله حل بمنزل قياديين في التنظيم السياسي، منهم عبد اللطيف وهبي والعربي المحرشي، لإقناعهم بترشحه في المؤتمر الذي من المزمع تنظيمه خلال شهر يونيو المقبل.

وقالت مصادر الصحيفة إن إصدار "نداء المسؤولية" كانت غايته "تقديم مرشح باسم الرباعي الموقع"، في المؤتمر المقبل، فيما أبرزت المصادر نفسها أن ترشح مصطفى بكوري صار مرجحًا بقوة لتعويض بنشماس.

فضائح قادة "بوليساريو" تتواصل
تداول مستعملو شبكات التواصل الاجتماعي في مخيمات تندوف، منذ أيام، شريط فيديو تظهر فيه زوجة قيادي بجبهة "بوليساريو" تتباهى فيه أمام جمع من النساء بمبلغ مالي كبير.

أضافت صحيفة "الأحداث المغربية" التي نشرت الخبر، أن تفصيل الفيديو المذكور يشرح توصل زوجة القيادي المعنية بهذا المبلغ كهدية تصالح من زوجها، وهي عادة يعرفها الصحراويون.

المبلغ المالي، كما تقول صاحبته، يصل إلى 25 ألف يورو، أعطاه إياها الزوج الذي يشغل ممثلًا لجبهة "بوليساريو" في إسبانيا. وقد خلف الفيديو استياء في صفوف مشاهديه، كون قيادة "بوليساريو" تلعب بالمال العام، وتنعم برغد العيش، في الوقت الذي يعيش فيه سكان مخيمات تندوف في فقر مدقع ونقص في المؤونة والكساء والدواء.