قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: من علماء الرياضيات من لم نسمع عنهم من قبل. هنا خمسة منهم نبغوا لكن لم تشع شهرتهم في العالم.

ربما سمعنا عن أسماء كثيرة تفوقت في علم الرياضيات على مر العصور، بدءًا من الإغريق القدماء ووصولًا إلى أساتذة الرياضيات الجدد، لكن ربما سقط بعض أسماء علماء الرياضيات النابغين، ما أفقدهم ما كانوا يستحقونه من شهرة.

نلقي الضوء في ما يأتي على خمسة من أشهر علماء الرياضيات الذين قد يسمع البعض منا عنهم أول مرة، لكن انجازاتهم شاهدة على عبقريتهم.

1- محمد الخوارزمي: ولد في عام 780 ميلادية في منطقة خوارزم ببلاد فارس، وهي المنطقة التي تعرف الآن بأوزبكستان، وتوفي في عام 850 ميلادية. مؤلف اثنين من أكثر كتب علم الرياضيات مبيعًا في التاريخ: أسلوب الحساب بالأرقام الهندوسية؛ والكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة.

2- نيكولاي إيفانوفيتش لوباتشيفسكي: ولد في أول ديسمبر 1792 في نيجني نوفغورود في روسيا وتوفي في 24 فبراير 1856 في كازان في روسيا. يعود إليه الفضل في الكشف عن أن هندسة إقليدس ليست هي النوع الوحيد الممكن، وأنها قد لا تكون هندسة المساحة الحقيقية. وسبق أن أرسل له القيصر رسالة شكر نظير المهارات التي أظهرها في التعامل مع وباء الكوليرا ومع أحد الحرائق الذي اشتعل آنذاك. وتعتبر أبرز اكتشافاته الهندسة غير الإقليدية، التي تتحرك فيها الخطوط المتوازية بشكل غريب ويعتبر مجموع زوايا المثلث فيها أقل من 180 درجة.

3- أوغستا آدا كينغ نويل: عرفت لاحقًا باسم أدا لوفليس. ولدت في 10 ديسمبر 1815 في بيكاديلي "لندن الآن" بانكلترا، وتوفيت في 27 نوفمبر 1852 في منطقة مرليبون اللندنية. رحل والدها عن انكلترا دون رجعة قبل ولادتها ببضعة أشهر، لكنه تواصل معها دائمًا، وقد تمتعت بمزايا وعيوب التنشئة البريطانية وسط الطبقة العليا، والتقت عالم الرياضيات، تشارلز باباج، في عام 1833 في إحدى الحفلات، وكان يعمل في تصميم وتصنيع آلات حاسبة قوية، وهو ما ألهم أدا اكتشاف طريقة يمكن بها ضبط الآلة لتقوم بحسابات معينة، وغالبًا ما ينظر إلى أدا على أنها أول مبرمجة كمبيوتر، فضلًا عن حديثها عن كونها رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، لكن دورها في الترويج لعمل باباج لا يمكن إنكاره.

4- صوفيا كوفالفسكايا: ولدت في 15 يناير 1850 بموسكو وتوفيت في 10 فبراير 1891 ب ستوكهولم. كانت بدايتها مع علم الرياضيات مع ذلك الورق القديم الذي استخدمته عائلتها في تجديد المنزل محل إقامتها ليكون بمثابة ورق حائط، وكان هذا الورق مأخوذ من نص تفاضل وتكامل قديم، حيث ظلت تحدق فيه وفيما يحتويه من رموز غامضة على مدار ساعات في محاولة منها لفهم معناه، ومن وقتها وقد قررت أن تكون عالمة رياضيات. وبالفعل، انتقلت في عام 1870 إلى برلين لتدرس الرياضيات تحت إشراف وتوجيه عالم الرياضيات المتميز، كارل فايرستراس، الذي قرر إعطائها دروس خاصة بعدما رفضت الجامعة قبولها. وبحلول عام 1874، كانت قد كتبت 3 مقالات بحثية عالية الجودة. ولدى عودتها إلى روسيا، وجدت أن الزوج الذي ارتبطت به بزواج وهمي لتتمكن من السفر والدراسة بالخارج، وهو عالم الحفريات فلاديمير كوفاليفسكي، تورط بمشروع تجاري خاسر وأقدم بعدها على الانتحار. ومع هذا، استطاعت صوفيا أن تؤمن لنفسها منصبًا في جامعة ستوكهولم، وكانت وقتها هي المرأة الوحيدة في أوروبا التي تشغل منصبًا أكاديميًا رسميًا. واكتشفت حلًا جذريًا جديدًا لحركة دوران جسم صلب تعرف الآن باسم قمة كوفاليفسكايا.

5- إيمي نويثر: ولدت في 23 مارس 1882 في إرلانغن بألمانيا وتوفيت في 14 أبريل 1935 في برين ماور ببنسلفانيا في الولايات المتحدة. كان والدها ماكس عالمًا بارزًا في الرياضيات، وقررت أن تسير على دربه بعدما شعرت بشغف هي الأخرى بهذا العلم، وبالفعل، حصلت في عام 1904 على درجة الدكتوراه في نظرية عن الثوابت، وهو أحد الأفرع المهمة في علم الجبر. بعدها تعاونت مع العالم الشهير ديفيد هيلبرت، واستطاعت أن تحل له في فترة وجيزة المشكلتين الرئيستين اللتين وضعهما لها. كما أثبتت نتيجة هامة تسمى الآن نظرية نويثر، وهي نظرية تعني بربط تماثلات نظام مادي بقوانين الحفظ الخاصة به.

أعدت "إيلاف" المادة عن موقع "ساينس فوكس"، الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.sciencefocus.com/science/five-of-the-greatest-mathematicians-youve-probably-never-heard-of/?utm_campaign=Five+of+the+most+famous+mathematicians+you%E2%80%99ve+%28probably%29+never+heard+of&utm_medium=referral&utm_source=AppleNews