يشهد مركز دبي التجاري العالمي اليوم حفلًا يشارك فيه كل أبناء الإمارات، فالمناسبة هي زواج أبناء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.&

إيلاف من دبي: وصل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات إلى مركز دبي التجاري العالمي لحضور أفراح آل مكتوم بمناسبة زواج الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، والشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ليكون 6-6-2019 تاريخًا لا ينسى في الحياة الإجتماعية لدولة الإمارات بكاملها.

الشعب وعشق آل مكتوم

العرف الإجتماعي العربي والخليجي يؤشر إلى أن الزواج هو المناسبة الأكثر أهمية، وهو التوقيت المثالي لإظهار مشاعر المحبة تجاه عائلة الشخص الذي يتزوج، ورد الدين له، وهو الأمر الذي يتجسد بقوة في أفراح آل مكتوم، حيث يدرك أبناء الإمارات ودبي أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نجح في بناء دبي الحديثة، التي أصبحت وجهة عالمية، يفتخر بها الإماراتيون والعرب، كما إنه في ظل ترؤسه لمجلس الوزراء في الإمارات، وبما يملك من عقلية إدارية ورؤية، نجح في مد يد الرخاء لتعمّ الجميع، الأمر الذي يجعل ارتباط الشعب بقيادته قويًا، وهو الأمر الذي يتجلى بقوة في ليلة زفاف أبناء آل مكتوم حمدان ومكتوم وأحمد.

الشعر والموسيقى

تجسّد التعبير عن الفرحة في الإمارات من خلال قصائد الشعر التي تسابق أبناء دبي والإمارات في نظمها ونشرها، سواء في الصحافة اليومية، أو عبر مواقع التواصل الإجتماعي.&

كما خرجت الألحان الموسيقية التي تعبّر عن الفرحة والتفاعل المجتمعي مع هذه المناسبة الكبيرة، وعلى رأسها لحن "ليل الإمارات أفراح وألحان"، وهي من أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وألحان خالد ناصر وغناء حسين الجسمي.

&

وصايا الأب للأبناء
"إحترموا زوجاتكم وأكرموهن، وعاملوا الناس بالمعروف، واتخذوا بطانة الخير عونًا لكم، وكونوا على قلب رجل واحد، وتمسكوا بنهج الآباء والأجداد"... هذه هي النصائح الخمس التي صاغها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي شعرًا، بمناسبة عقد قران الأبناء الثلاثة قبل أسابيع، وجاء توقيت منحهم هذه النصائح بمناسبة عقد قرانهم، ودخول كل منهم حياة جديدة، تبدأ مع الزواج، وعلى رأس هذه النصائح أن يكون الأبناء على قلب رجل واحد في تماسكهم، وأن يضعوا نهج الآباء والأجداد أمام أعينهم دائمًا لكي يسيروا عليه.

كما أسدى حاكم دبي نصائح أخرى للأبناء الثلاثة، منها أن يتخذوا البطانة الصالحة عونًا على الخير، فالبطانة الصالحة التي تحيط بالحاكم تلعب دورًا مهمًا في نهضة الأمم.

وفي ما يخص طريقة تعامل وتواصل الأبناء مع المجتمع، فقد طلب الشيخ محمد بن راشد أن يكون بالمعروف والحسنى. وكانت الأبيات الشعرية الأكثر جذبًا لمن قرأ القصيدة التي أطلقها حاكم دبي هي تلك التي تتعلق بتعامل الأبناء الثلاثة مع زوجاتهم، فقد طلب حاكم دبي أن يكون ذلك بفضيلتي الكرم والإحترام، حيث يرى أن احترام المرأة وإكرامها من أساسيات إستقرار الأسرة والمجتمع.

ليل الإمارات أفراحٌ وألحانُ

وفي سماها من الأنوار ألوانُ

بدت بحلتها الخضراء فاتنة

وقد تفتّح بالنّوّار بستان

والريح سجسجُ والبيداء قافية

ربوعها بجميل الورد تزدان

وكيف لا وهي في عُرس قد إحتفلت

بأحمد ثم مكتوم وحمدان

فكل ركن به عطر وأغنية

وكل روض به روح وريحان

أيام أنس بدت تجلي محاسنها

كالبدر والأنجم الزهراء نيشان

تاهت على الغيد في حل وفي حُللٍ

وانحل من حُلل الظلماء مرجان

أنجالي الصِيّدُ أبناء العُلا درجوا

على الشهامة مُذ كانت ومذ كانوا

ربيتكم وسواد الليل يشهد لي

كما تُربي صقور الجور عقبان

وصغتكم بيميني صوغ ذي أدبٍ

فصرتم اليوم للعلياء فرسان

علّمتكم أن تكونوا في العلا شُهباً

تنقضُّ إن عُرِضَت للظّيم أوطان

وكان كل مرادي أن أجهزكم

للمجد إذ كان للأجداد ميدان

ومنهجي كان في تلقينكم وطني

وحب شعبي فحب الشعب برهان

وكان زايد تاريخًا أدرسه

لكم وأنعم به للمجد عنوان

حتى وصلتم إلى ما كنت أنشده

وأنتم اليوم لي فخر وتيجان

وإذ وصلتم مواصيل الرجال

وفي سن الرجولة تأسيس وبنيان

واليوم أكمل جهدي إذ أزوّجكم

وبالزواج يتم الدين والشان

فأكرموا من لهن الحق واحترموا

زوجاتكم فالهدى بر وإحسان

ولتلزموا نهج آباء لكم سلفوا

فجدكم راشد والمجد أقران

وعاملوا الناس بالمعروف

وخذوا بطانة الخير إذ للخير أعوان

لكم أبارك من قلبي وأنصحكم

نصيحة من أب يحدوه إيمان

بأن تكونوا بقلب واحد أبدًا

بذاك يمتد طول الدهر سلطان