قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: مع تصاعد التوترات في الخليج، كشفت إيران النقاب عن منظومة صاروخية جديدة تحمل اسم "15 خرداد" للدفاع الجوي المصنوعة محليا في منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة الى وزارة الدفاع الايرانية.

وأقيمت مراسيم تسليم هذه المنظومة الى قوة الدفاع الجوي للجيش الايراني، بحضور وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد امير حاتمي وقائد قوة الدفاع الجوي للجيش الايراني العميد علي رضا صباحي فرد.

ونقلت وكالة (مهر) للأنباء، عن العميد حاتمي قوله إن شبكة الدفاع الجوي الشاملة للبلاد تحتاج الى مجموعة من المنظومات الدفاعية (15 خرداد) مختلفة المدى بدءا من عدة كليومترات وصولا الى مئات الكيلومترات، ومن هذا المنطلق يمكن لهذه المنظومة رصد المقاتلات والطائرات المسيرة من بعد 150 كم وتتبعها حتى 120 كم، كما ويمكنها رصد الاهداف الخفية على بعد 85 كم واصابتها على بعد 45 كم منها.

عمليات رصد

وتابع حاتمي: يمكن لهذه المنظومة رصد وتتبع 6 أهداف في آن واحد واستهدافها وتدميرها، ومن ميزاتها الاخرى هي قدرة التحرك العالية وقدرتها على التهيؤ للحرب والدخول في العمليات خلال اقل من 5 دقائق.

وأكد وزير الدفاع الإيراني على ضرورة امتلاك منظومات الدفاع الجوي، قائلا: في ظل العقوبات المفروضة وعدم منح مثل هذه المنظومات من قبل سائر البلدان، يتم التركيز حاليا على تصميم وصنع هذه المنظومات محليا داخل البلاد، كي يتم توفير الغطاء الجوي الجيد والمتطور بقابلية مواجهة ميدانية للأسلحة الاستراتيجية للعدو، كالمقاتلات وقاذفات الشبح والصواريخ البالستية وصواريخ كروز وانواع طائرات الدرون، فمن هذا المنطلق تحظى منظومات الدفاع الجوي المتوسطة والطويلة المدى بأهمية بالغة في تعزيز القدرة الردعية للبلاد والحفاظ على المنشآت الحيوية والمدنية مقابل التهديدات الجوية.

وقال ان هذه المنظومة مزودة برادار مرحلي مع امكانية الاشتباك المتزامن مع عدة اهداف ولها منصات اطلاق مستقلة يستخدم فيها صاروخ "صياد 3".

واوضح حاتمي بأن المنظومة قادرة على الاشتباك المؤثر مع اهداف جوية بقدرات هجومية عالية مثل طائرات الاستطلاع وقاذفات القنابل والمقاتلات التكتيكية، وقال، إن هذه المنظومة قادرة على تدمير اهداف كروز ان كانت متواجدة في نطاقها.

واعتبر قدرة الفاعلية العالية في مستويات السيطرة وتوجيه العمليات وقدرة التحرك العالية وفترة ابداء رد الفعل القصيرة من الخصائص الاخرى لهذه المنظومة واضاف، ان هذه المنظومة يمكنها الاشتباك في مدى عملاني عالٍ ونطاق واسع (مع اهداف متواجدة في ارتفاع يتراوح ما بين 27 الى 150 كم ومدى يتراوح ما بين 7 الى 75 كم).