: آخر تحديث
تحسباً للتداعيات الخطيرة على أسواق الطاقة

السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى إجراءات حازمة لتأمين حركة الملاحة 

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا مجلس الوزراء خلال جلسته برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته المشتركة واتخاذ إجراءات حازمة لتأمين حركة النقل في الممرات المائية في المنطقة تحسبًا للتداعيات الخطيرة لمثل تلك الحوادث على أسواق الطاقة وخطرها على الاقتصاد العالمي.

إيلاف من الرياض: تناول مجلس الوزراء السعودي مستجدات الأحداث وتطوراتها، مجددًا استنكار الأعمال والممارسات الإرهابية وغير الأخلاقية التي تقوم بها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين، وآخرها المقذوف الذي استهدف صالة القدوم في مطار أبها الدولي، والطائرات بدون طيار باتجاه المطار نفسه ومحافظة خميس مشيط.

كما جدد مجلس الوزراء استنكار المملكة لجميع الأعمال العدائية والإرهابية التي تهدد حرية الملاحة وأمن الإمدادات النفطية وسلامة البيئة، ومنها الهجوم الإرهابي الذي تعرّضت له ناقلتان في خليج عمان

واستنكر المجلس الهجومين الإرهابيين في مدينة طرابلس اللبنانية ومدينة العريش في مصر، والتفجيرات الإرهابية في العاصمة الصومالية وشمال شرق كينيا، وشمال شرق نيجيريا، وقدم العزاء والمواساة إلى ذوي الضحايا وإلى حكومات وشعوب جمهوريات لبنان ومصر والصومال ونيجيريا وكينيا، مجددًا وقوف المملكة وتضامنها مع الدول الشقيقة والصديقة ضمن جميع أشكال الإرهاب والتطرف.

وأوضح وزير الإعلام تركي بن عبدالله الشبانة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن "مجلس الوزراء ثمّن مضامين الحوار الصحافي لولي العهد، وما اشتمل عليه من تأكيدات حول مواقف المملكة الثابتة والواضحة تجاه تطورات الأحداث في المنطقة، وعلاقاتها الاستراتيجية، وأوليات مصالح المملكة الوطنية وتحقيق تطلعات شعبها من خلال أهداف رؤية المملكة 2030، وما عبّر عنه سموه من فخر وثقة بالمواطن السعودي ودور الشباب في الحراك الذي تعيشه المملكة".

قرارات محلية

وفي نهاية الجلسة أصدر مجلس الوزراء القرارات الآتية: 

قرر مجلس الوزراء تفويض وزير الداخلية بالتباحث مع الجانب الجزائري في شأن مشروع اتفاقية تعاون في مجال استعمال واستبدال رخص القيادة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

قرر مجلس الوزراء تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الياباني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين المملكة واليابان للتعاون في مجال البيئة، وكذلك بالتباحث مع الجانب الجزائري في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المياه .

* قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة المياه والصرف الصحي في الجمهورية الإسلامية الموريتانية للتعاون في مجال المياه والصرف الصحي

*قرر مجلس الوزراء تفويض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة والصناعة والطاقة في جمهورية كوريا للتعاون في مجال قطاع السيارات

*قرر مجلس الوزراء تفويض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة والصناعة والطاقة في جمهورية كوريا للتعاون في مجال اقتصاد الهيدروجين .

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير النقل، رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (140 / 38) وتاريخ 19 / 8 /1440 هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية نيروبي الدولية لإزالة الحطام لعام (2007م) .

*قرر مجلس الوزراء تفويض  وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع مذكرة تعاون بين المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية في المملكة العربية السعودية والمعهد الكوري للتنمية في جمهورية كوريا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

*قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين ديوان المراقبة العامة في المملكة العربية السعودية وديوان المحاسبة في المملكة الأردنية الهاشمية للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني.

*قرر مجلس الوزراء تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية وكل من: وزارة السياحة في جمهورية موريشيوس، ووزارة الثقافة والرياضة والسياحة في جمهورية كوريا، والتوقيع عليهما، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين، لاستكمال الإجراءات النظامية.

* قرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (التاسعة والثلاثين) التي عقدت في مدينة الرياض بتاريخ 2 / 4 / 1440هـ، المتضمن اعتماد دليل الإجراءات الصحية الموحدة في المنافذ الحدودية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأن تكون وزارة الصحة هي الجهة المرجعية للجهات ذات العلاقة بتنفيذ الدليل المشار إليه. 
بعد الإطلاع على ما رفعه وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، قرر مجلس الوزراء تجديد عضوية كل من المهندس / عبدالله بن عبدالعزيز الجربوع - ممثلًا من وزارة الاقتصاد والتخطيط – والدكتور / حمد بن محمد السماعيل - ممثلًا من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني - في مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني.

كما قرر المجلس تعيين الأستاذ / عمر بن محمد السحيباني ممثلًا من وزارة التجارة والاستثمار، والمهندس / مهند بن قصي العزاوي، والمهندس / خالد بن مساعد السيف، والدكتور/ لؤي بن محمد العكاس ممثلين من القطاع الخاص.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الورقه الاخيــــره بيد ايران ،، ولن تركتها ولو خربت الدنيـــــا
عدنان احسان- امريكا - GMT الثلاثاء 18 يونيو 2019 17:42
الايرانين لم يبقي لديهم سوي هذا الورقــــه -ولن يتركوها لو خرب العالم اجمع ،،، ... والمشكله بهذه التصريح - - ان حريه الملاحه كما تطلبون لا تعني - انهـــــاء الحصار على ايران .. والسؤال لماذا تعتمدون علي من خلق المشاكل بينكم وبين ايران ،، ليحل لكم المشكله ؟! وهناك اكثر من مبادره طرحت لحل المشكله ،،، والمثل العربي يقول - ( الحق البــــوم بيدلك على الخـــــراب - ولا ادري ماذا ممكن " ترمب " ان يقدم لكم - اكـــــر من تعقيد الازمه ... وهذاه المعادله فهمتها ايـــــران - ... ولم يبقى لها الا خيار شمشون بالخليج ... ولن تتنازل عنها ولو خربت الدنيا ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إيران: واشنطن دمرت واحدة من طائراتها المسيرة
  2. الكشف عن هوية وصورة أحد المطلوبين بهجوم أربيل
  3. تركيا تطلق
  4. الأرجنتين تصنّف حزب الله منظمة إرهابية
  5. ألمانيا تحقق في
  6. عقوبات أميركية ضد شبكة لتخصيب اليورانيوم الإيراني
  7. هكذا ترغم مواقع التسوق الإلكتروني الناس على شراء ما لا يريدونه!
  8. ترمب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيرة فوق مضيق هرمز
  9. ترمب يحيي في وارسو الذكرى 80 لاندلاع الحرب العالمية
  10. لقاء بين وزيري خارجية البحرين وإسرائيل في واشنطن
  11. نائب لحزب الله يستقيل من البرلمان اللبناني
  12. ولي عهد أبو ظبي يزور الصين
  13. واشنطن تعاقب عراقيين متهمين بالفساد وانتهاكات حقوقية
  14. الناقلة المحتجزة عراقية واسمها
  15. الكشف عن نتائج التحقيق في استهداف دبلوماسيين أتراك بأربيل
  16. روسيا تعرض على تركيا مقاتلات
في أخبار