أسقط التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن الأربعاء طائرة من دون طيار قبل دخولها المجال الجوي السعودي، أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة، حسب ما أعلن المتحدث باسمه.

إيلاف: قال العقيد الركن طيار تركي المالكي إنّ "قوات التحالف الجوية تمكّنت (...) صباح اليوم (...) من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار مسيّرة كانت باتجاه المملكة".

وأوضح أن الطائرة "تم رصد إطلاقها من قبل الجماعة&الحوثية من محافظة الحديدة" على الساحل الغربي للبلد الفقير، وقد "تم اعتراضها فوق الأجواء في محافظة (حجة) قبل دخولها المجال الجوي للمملكة".

بينما أعلنت قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين نقلا عن متحدث عسكري نفيها لذلك، مؤكدا أنه "لم تنفذ أي عملية مشابهة خلال الـ 12 ساعة الماضية".

هجمات سابقة

وشنّ الحوثيون المقرّبون من طهران هجمات بطائرات من دون طيار وصواريخ ضد أهداف في السعودية بشكل مكثّف خلال الأسابيع الماضية، وبينها هجوم على مطار أبها في جنوب المملكة قبل أسبوع، أدّى إلى إصابة 26 شخصًا بجروح.

وتتّهم السعودية غريمتها في المنطقة إيران بأنها هي من أمر الحوثيين اليمنيين بشنّ الهجمات، التي تتزامن مع توترات متصاعدة في المنطقة بين طهران وواشنطن، وهجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعًا بين الحوثيين والقوّات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا.&

وفي ديسمبر الماضي، توصّلت الحكومة المعترف بها والحوثيون إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة. ورأى المالكي أنّ "الجماعة&الحوثية الإرهابية مستمرّة في مخالفة اتفاق (السويد) وخرق وقف إطلاق النار في الحديدة، وتواصل اتخاذ محافظة الحديدة مكانًا لانطلاق الأعمال العدائية والعمليات الإرهابية".

واعتبر أنّ هذه التصرفات تشكّل "تهديدًا حقيقيًا للأمن الإقليمي والدولي"، مشددًا على أن التحالف سينفّذ "إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية والإرهابية".