تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
بعد كلام لسامي الجميّل قوبل بآخر لجعجع

سجال الكتائب والقوات اللبنانية... إلى أين سيفضي؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إنفجر السجال بين حزبي "القوات" و"الكتائب" في الساعات الماضية من دون سابق إنذار بعد نحو أسبوعين على استيعاب السجال الذي اندلع بين الحزب "التقدمي الاشتراكي" وتيار "المستقبل".

إيلاف من بيروت: بعدما اتهم رئيس حزب "الكتائب" سامي الجميل رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس حزب "القوات" سمير جعجع بـ"الرضوخ لتسوية غير متوازنة"، قائلًا: "هما استسلما وخضعا. أمّا أنا فلا، وهذا هو سبب خلافي معهما"، جاء رد قاس ومطول من حزب "القوات"، الذي اعتبر أن الجميّل تخطى كل الحدود، وتمادى في تشويه الوقائع، داعيًا إياه إلى "الانصراف إلى ما يمكنه فعله لانتشال حزب الكتائب من الحضيض الذي أوصلته إليه سياساته ومواقفه الانفعالية وذات الخلفية الحاقدة". 

كلام الجميّل
وشددت مصادر "القوات" على أن "السبب الرئيس للسجال مع الكتائب هو كلام الجميل الذي استدعى منا إصدار بيان في إطار الدفاع عن النفس وإيضاح المعطيات والوقائع التي تم تشويهها"، لافتة إلى أن "قيادة القوات كانت ولا تزال تعتبر الكتائب مكونًا من المكونات السيادية، وبالتالي لا يجوز أن يضع نفسه خارج الحضن الذي يضم المستقبل والاشتراكي والقوات، خاصة أنه لا قدرة له انطلاقًا من حجمه ووضعيته على أن يخوض المواجهة منفردًا". 

محاربة الفساد
يؤكد النائب السابق إيلي ماروني (الكتائب اللبنانية) في حديثه لـ"إيلاف" أنه عندما "يكون الخطاب السياسي متقاربًا، والحزبان يتبنيان مشروع محاربة الفساد، والكتائب رائدة في هذا المجال، من الطبيعي يجب أن تتأسس جبهة معارضة قوية من القوات اللبنانية والكتائب لوقف الفساد والهدر في البلد، رغم الخلافات والتباينات التي حصلت، فلا نستطيع إكمال المسيرة في لبنان مع هذا المنحى الذي نشهده، خصوصًا مع وجود مؤشرات إلى عودة الأوضاع الإقتصادية والمالية المتدهورة في لبنان، فضلًا عن ملف السيادة والأمن الذي يشغلنا دائمًا، وهو هاجسنا الأول، لذلك يدنا ممدودة إلى كل الأحزاب الحليفة والصديقة التي نلتقي معها على كل هذه الأهداف، كما إننا كنا نسعى إلى اتفاق سياسي شامل، ونأمل أن تكون النوايا جيدة وأن نصل إليها".

الجامع
أما ما الذي يجمع فعليًا اليوم بين القوات والكتائب، بعد اهتزاز الأوضاع بينهما أخيرًا، فيشير ماروني إلى أن "منطق السيادة والإستقلال والحرية يجمعهما اليوم، وكذلك محاربة الفساد، وهما يملكان قواسم مشتركة عديدة، في الماضي حاربنا سوية دفاعًا عن لبنان، ولا نزال معًا في معركة بناء الدولة".
 


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الاثنين كذابين
علام الأحمد - GMT السبت 13 يوليو 2019 08:40
الكذب ملح الرجال و عيب علي بيصدق
2. مالجديد - في لبنان ،،
عدنان احسان - امريكا - GMT السبت 13 يوليو 2019 13:58
لو سماحه السيد بيشرب ويسكي - لا نحلت المشكله ،،، اوللبنانيه هم من اختـــــرع نظــــريه - اعمل مشكله .. وتعالوا لنتصالح لنحلها ،،، والمشكله يمكن - وليد بيك - مابيحب / الا عرق ابو سعده - / وبيضل بيشرب / وجعجع - ويسكي جوني وووكر - وسعد الحريري شمبانيا - ونبيه بري . مته - وال جكيل ،، شــــــربوا المر - من ورا امثال جعجع ..
3. رحمك الله يا حافظ الأسد , فين أيامك من هؤلاء
سعيد - GMT السبت 13 يوليو 2019 21:38
رحمك الله يا حافظ الأسد , كنت الدواء للتي هي الداء


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البرهان يؤدي اليمين رئيسًا للمجلس السيادي في السودان
  2. جونسون يبدأ الأربعاء جولة أوروبية يهيمن عليها ملف بريكست
  3. تهديد بتدول ملف المغيبين والمختطفين والجثث المجهولة في العراق
  4. وفاة الأميرة دينا الزوجة الأولى للملك حسين
  5. الصين تؤكد توقيف موظف في القنصلية البريطانية في هونغ كونغ
  6. المشاورات لتشكيل ائتلاف حكومي جديد تبدأ الأربعاء في إيطاليا
  7. ترمب يلغي زيارته للدنمارك إثر رفض رئيسة حكومتها بيع غرينلاند
  8. واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على طهران
  9. السعودية تدعو مجلس الأمن إلى رفض ممارسات إسرائيل وإيران
  10. من هي السيدة التي سيؤدي المجلس السيادي السوداني القسم أمامها؟
  11. لماذا تعامل النساء
  12. أستراليا تعلن انضمامها إلى قوة بحرية لتأمين الملاحة في الخليج
  13. جيفري إبستين رجل الأعمال الأمريكي
  14. في الجزائر... الحراك والسلطة في مأزق!
  15. ترمب يعرض وساطته بمواجهة الوضع
  16. بومبيو: أميركا حجبت 2.7 مليون برميل من النفط الإيراني عن السوق
في أخبار