أعلنت الدوحة الثلاثاء أن صاروخًا امتلكه الجيش القطري سابقًا، وجرى ضبطه الإثنين في إيطاليا بحوزة أشخاص مناصرين لليمين المتطرف، في عملية نوعية للشرطة الإيطالية، كان قد جرى بيعه إلى دولة ثالثة عام 1994.

إيلاف: أعربت المتحدثة باسم الخارجية لولوة الخاطر عن قلق قطر، التي تتابع عن كثب التقارير الإعلامية المتعلقة بضبط ترسانة أسلحة لدى ما وصفتها بأنها "جماعة يمينية متطرفة" في إيطاليا، والعثور على صاروخ مارتا جو-جو فرنسي الصنع، كانت القوات القطرية المسلحة تمتلكه في الماضي.

أضافت الخاطر "تعمل دولة قطر عن كثب مع الأطراف المعنية في جمهورية إيطاليا الصديقة والدولة التي بيعت لها الأسلحة لكشف الحقائق، كما نؤكد على قلقنا من أن صاروخًا بيع قبل 25 سنة، انتهى به المطاف في أيادي طرف ثالث، لا يمثل دولة أو حكومة".

صفقة ضمت 40 صاروخا
وألقت الشرطة الإيطالية القبض على ثلاثة أشخاص، من بينهم شخص يبلغ 50 عامًا يدعى فابيو ديل بيرغيولو، كان قد ترشح في السابق لعضوية مجلس الشيوخ عن حزب "فورزا نوفا" الفاشي، حيث عثرت في منزله على مجموعة كبيرة من الأسلحة، من بينها الصاروخ، إضافة إلى مواد دعائية للنازيين الجدد وتذكارات لهتلر.

قالت الشرطة "خلال العملية تم ضبط صاروخ جو-جو صالح للاستخدام، وبحالة ممتازة، استخدمه الجيش القطري"، في إشارة إلى صاروخ ماترا.

وكشفت الخاطر أنه قد "تم بيع صاروخ مارتا سوبر530 من قبل دولة قطر في عام 1994 في صفقة ضمت 40 صاروخ مارتا سوبر 530 إلى دولة صديقة، تفضل عدم ذكر اسمها، في هذه المرحلة من التحقيق". وكان ديل بيرغيولو يأمل ببيع الصاروخ مقابل 470 ألف يورو، وفقًا لتقارير وسائل إعلام إيطالية.

واتساب توقع به
أشارت الشرطة إلى أن الصاروخ كان "من دون شحنة متفجرة، ولكنه قابل لإعادة تجهيزه من قبل أشخاص متخصصين في هذا المجال". جاءت المداهمة نتيجة تحقيق أجرته الشرطة مع متطرفين إيطاليين، يعرف عنهم بأنهم انضموا إلى المتمردين المؤيدين لروسيا، الذين يقاتلون في أوكرانيا.

وقادت الرسائل التي اعترضتها الشرطة إلى التحري حول ديل بيرغيولو، الذي أرسل صورًا للصاروخ المعروض للبيع عبر تطبيق "واتساب".

تمت مداهمة منزله، بعد وضعه تحت المراقبة، حيث عثرت على مجموعة من الأسلحة، بينها مدفع رشاش من طراز سكوربيون و306 قطع سلاح و20 حربة.

نسخة محدثة
شملت الاعتقالات الأخرى سويسريًا (42 عامًا) وإيطاليًا (51 عامًا) متهمين بحيازة وتسويق الصاروخ الذي عثرت عليه الشرطة في مستودع بالقرب من مطار ريفاناتزانو تيرمي الصغير في مقاطعة بافيا.

تجدر الإشارة إلى أن صاروخ "مانترا سوبر 530 إف" الفرنسي تحديث لصاروخ "آر 530" الذي دخل الخدمة عام 1980، ويبلغ مداه 25 كيلومترًا، وبإمكانه حمل 30 كيلوغرامًًا من المتفجرات.