تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
موجة استقالات وزارية عليا ترافق دخوله 10 داونينغ ستريت

وتظل يد جونسون في جحيم (بريكست)!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: مع وجود كل المؤشرات بفوزه في معركة رئاسة الوزراء وزعامة حزب المحافظين في بريطانيا، حيث حظوظ منافسه جيرمي هنت ضئيلة، فإن بوريس جونسون يستعد لمعركة أكثر سخونة مع صيف لاهب حول الخروج من الاتحاد الأوروبي حيث كان تعهد بتنفيذه يوم 31 اكتوبر باتفاق أو عدمه.

وقبل دخول جونسون مقر 10 داونينغ ستريت خلفا لتيريزا ماي التي ستحضر آخر جلسة في مجلس العموم يوم 24 يوليو كرئيسة للحكومة وتلقي بيانا امام المجلس ثم تتوجه الى قصر باكينغهام لتقديم استقالتها، جوبه بمجموعة من الاستقالات الوزارية المهمة من الرافضين لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي من دون اتفاق.

فبعد يوم من اعلان وزير الخزانة فيليب هاموند عن استقالته فور تولي جونسون منصب رئيس الحكومة، أعلن السير آلان دونكان الرجل الثاني بوزارة الخارجية، وهو خصم قديم لجونسون عن استقالته، كما اعلن وزير العدل ديفيد غاوك عن استقالته. كما استقال مارغوت وزيرة الثقافية الأسبوع الماضي.

وفضلا عن هؤلاء الوزراء، فإنه من المحتمل أن يقدم كل من وزير الدولة لشؤون الدفاع توبياس إلوود ووزير الدولة بوزارة الصحة ستيفن هاموند استقالتيهما يوم الأربعاء. 

محطات 

وفي الآتي بعض الأحداث الرئيسة بعد تولي جونسون لمنصبه وصولا إلى يوم 31 أكتوبر 2019، وهو الموعد النهائي لـ(بريكسيت)، كما أوردتها صحيفة (ديلي ميل):

23 يوليو: الإعلان عن زعيم حزب المحافظين الجديد، حيث بوريس جونسون هو المرشح الأكبر للفوز.

24 يوليو: ستأخذ تيريزا ماي الجلسة الأخيرة لأسئلة رئيس الوزراء في مجلس العموم قبل الإدلاء ببيان موجز في داونينغ ستريت ، وتتجه إلى قصر باكنغهام لتقديم استقالتها إلى الملكة.

وفور ذلك، سوف يذهب خليفتها لرؤية الملكة حيث ستكلفه تشكيل حكومة جديدة. وعلى افتراض فوز جونسون، فإنه سيلقي خطابًا خارج مقر 10 داونينغ ستريت في حوالي الساعة 5 مساءً ، قبل إجراء التعيينات القليلة الأولى لفريقه الوزاري الأعلى. 

من 25 إلى 26 يوليو: يبدأ مجلس العموم عطلته الصيفية يوم الخميس. ويكون جونسون انتهى من تعيين وزرائه يوم الأربعاء، ويمكنه إلقاء خطاب رئيسي يوضح خططه، أمام المجلس.

24 أغسطس: قمة مجموعة السبع في بياريتز (فرنسا) وسيكون أول ظهور لرئيس الوزراء الجديد في قمة عالمية كبرى. وسيكون الرئيس الأميركي دونالد ترمب من بين قادة العالم في هذا التجمع، مما قد يتيح الفرصة للقاء الرئيس الأميركي المثير للجدل في محاولة لتسليط الضوء على أهمية العلاقة الخاصة واتفاق التجارة في المستقبل.

شهر سبتمبر: سيوفر اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك فرصة أخرى لرئيس الوزراء الجديد للظهور على المسرح العالمي ووضع رؤيته لمكانة بريطانيا في العالم.
 
مؤتمر الحزب

29 سبتمبر إلى 2 أكتوبر: مؤتمر حزب المحافظين السنوي في مانشستر، حيث سيكون التجمع اختبارًا رئيسيًا لقدرة زعيم حزب المحافظين الجديد على توحيد الحزب ويوفر منصة لاستخدام خطابه الختامي لمخاطبة الأمة.

17-18 أكتوبر: قمة الاتحاد الأوروبي. وهذا هو آخر اجتماع للجدول الزمني لقادة الاتحاد الأوروبي قبل أن تغادر المملكة المتحدة الكتلة - رغم أنه يمكن استدعاء اجتماع طارئ قبل ذلك أو بعده.

31 أكتوبر: الموعد النهائي للتوصل إلى صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وما لم يكن هناك تمديد إضافي، سيكون هذا آخر يوم للمملكة المتحدة كعضو في الاتحاد الأوروبي حيث ستغادر باتفاق أو من دون اتفاق.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لماذا تعامل النساء
  2. أستراليا تعلن انضمامها لقوة بحرية لتأمين الملاحة في الخليج
  3. جيفري إبستين رجل الأعمال الأمريكي
  4. في الجزائر... الحراك والسلطة في مأزق!
  5. ترمب يعرض وساطته بمواجهة الوضع
  6. بومبيو: أميركا حجبت 2.7 مليون برميل من النفط الإيراني عن السوق
  7. تشكيل المجلس السيادي في السودان لقيادة المرحلة الانتقالية
  8. حكومة تصريف أعمال في إيطاليا برئاسة كونتي
  9. أنقرة تحذر دمشق من
  10. ظريف إلى فرنسا للقاء ماكرون
  11. الاتحاد الأوروبي يرفض اقتراح جونسون بشأن الحدود في ايرلندا
  12. الإمارات الرسمية والشعبية تنعى حبيب الصايغ
  13. صدمة أردنية برحيل ملهمة ذوي الإعاقة
  14. العراق يبحث مع ألمانيا توسيع دور
  15. الأزهر يشكل لجنة عليا لتحقيق أهداف
  16. بكين: التجربة الصاروخية الأميركية ستطلق سباقًا على التسلح
في أخبار